موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر

موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر

موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر – وذلك مع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك وانتظار قدوم عيد الفطر السعيد، بينما يتابع المواطن الجزائري موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر كما باقي الدول الإسلامية.

وسنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر.

موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر

يأتي موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر بحسب إمساكية شهر رمضان الكريم، التي أعلنتها السلطات الجزائرية في بداية شهر رمضان، بداية من الجمعة 21 أبريل وحتى 23 من الشهر نفسه.

بينما يتم إعلان موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر، شرعًا في يوم الخميس 20 أبريل الموافق 29 رمضان.

اقرأ أيضاً: موعد عيد الفطر 2023 في جميع الدول

إجازة عيد الفطر 2023 في الجزائر

وبحسب الموقع الرسمي للحكومة الجزائرية، ووفقًا للتقويم الرسمي وجدول الأعياد في الجمهورية الجزائرية، فإن عطلة عيد الفطر 2023 في الجزائر، تكون يومين فقط، وهي من الجمعة 21 أبريل والسبت 22 من الشهر نفسه.

يتميز عيد الفطر المبارك في الجزائر بنكهة خاصة ويتجلى ذلك في الطقوس والتقاليد المتنوعة التي تعتمدها العائلات في هذه المناسبة الدينية.

مظاهر الاحتفال عيد الفطر 2023 في الجزائر

للاحتفال بعيد الفطر 2023 في الجزائر مظاهر كثيرة يملؤها الفرح والسعادة بانقضاء الشهر الكريم بالعبادة والطاعة، وهذه هي مظاهر الاحتفال عيد الفطر 2023 في الجزائر:

حلة الأطفال الجديدة

من بين أكثر مظاهر الاحتفال عيد الفطر 2023 في الجزائر، خروج الأطفال بحلة جديدة، إذ لا تبدأ فرحة عيد الفطر في الجزائر بدون رؤية فرحة الأطفال بهذه المناسبة الدينية، ومنذ القدم فإن اقتناء الأطفال ألبسة جديدة خصوصاً في عيد الفطر المبارك ركيزة أساسية في الاحتفال بالعيد.

ويبدأ اهتمام العائلات الجزائرية بشراء ملابس جديدة لأطفالهم وأبنائهم حتى قبل دخول شهر رمضان، أو منذ نصفه الثاني، إذ تملأ أسواق ومحلات بيع الملابس، لشراء "كسوة العيد" من الحذاء إلى السروال والقميص للذكور، والتنورات للبنات، إذ تظهر كالأميرات خلال عيد الفطر، وكذلك يتميز عيد أطفال الجزائر بشراء الألعاب والمفرقعات والبالونات مما جمعوها من "العيدية"، وتجدهم يتباهون فيما بينهم بألبستهم الجديدة وألعابهم.

صلاة العيد

صلاة عيد الفطر عند أهل الجزائر "ضرورة قصوى" لافتتاح يومهم المبارك، إذ تتهيأ جميع المساجد أياماً قيل العيد بتنظيفها وإعادة تزيينها، ومع طلوع فجر العيد، تصدح مساجد الجزائر بالتسبيح والتكبير، وبطرق خاصة تشبه أداء الأناشيد الدينية، ويقوم بها متطوعون في المساجد، إذ يجلسون في حلقات يتوسطها جهاز الميكروفون، ويقسمون أنفسهم إلى فريقين، كل واحد منهما يردد "الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد"، والفريق الثاني يردد: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله".

ويتوافد الجزائريون وفي جميع محافظات البلاد بأعداد غفيرة إلى المساجد لأداء صلاة العيد، والتي تخصص خطبتها عادة للتسامح والرحمة بين المسلمين، وبعد انتهاء الصلاة يتبادل المصلون السلام فيما بينهم والمباركة بالعيد، ومنذ القدم كانت صلاة العيد "أفضل فرصة للمصالحة بين المتخاصمين دون عناء أو وساطة".

عيد الحلويات

"الحلويات" أو "قاطو العيد"، أول ما يتبادر إلى الذهن عن الحديث عن العيد الصغير ضمن مظاهر احتفال عيد الفطر 2023 في الجزائر، إذ أن عيد الفطر بالجزائر هو "عيد للحلويات بامتياز"، بينما تتنافس العائلات والنسوة على تحضير أشهى وألذ الحلويات سواء التقليدية أو العصرية منها.

بل إن التنافس لا يكمن في الشكل والمذاق فقط، فحتى في عدد الحلويات التي تصنعها النسوة لعيد الفطر، والتي لا يقل عددها عادة عن 5 أو 6 أنواع على الأقل، معظمها بالمسكرات أو بالمربى، وتبقى أشكالها وزينتها أصعب شيء فيها.

ومع الساعات الأولى ليوم عيد الفطر 2023 في الجزائر، يوضع فطور العيد الذي يبقى تقليدا راسخاً في كل منزل جزائري، إذ تمتلأ الطاولة بصحون الحلويات المتنوعة مع الحليب، ومن بين أكثر العادات التي بقيت راسخة في المجتمع الجزائري خلال عيد الفطر، هي تبادل صحون الحلويات بين الأقارب والجيران كـ"عربون محبة" بينهم.

أناقة الرجال والنساء

يتميز عيد الفطر 2023 في الجزائر ليس فقط لأناقة الأطفال فقط، بل حتى للكبار من النساء والرجال، إذ يشتهر عيد الفطر المبارك في الجزائر بكونه عيدا للأناقة، إذ يبدأ من عند الحلاق والحلاقة، والتي تشهد اكتظاظاً عشية العيد، بينما تفضل بعض النساء والفتيات صبغ شعورهن.

وفي يوم العيد، يرتدي الرجال ما يسمى بـ"القميص" ويتعطرون بأجود أنواع العطور قبل الذهاب للمساجد، بينما تكون النسوة قد اشترت فساتين جديدة معظمها تقليدية بلمسات عصرية.

تبادل التهاني

في الجزائر أيضا هناك تحية خاصة في عيدي الفطر والأضحى، ومعظم الجزائريين يتبادلون التهاني بعيد الفطر بكلمة "صح عيدك" أو "عيدك مبارك".

وفي بعض المناطق الجزائرية يرد الآخر بالقول: "عيدكم مبروك وسنين دايمة" (دائمة)، وإن كانت الرسائل النصية عبر الهواتف أو مواقع التواصل قد تحولت في الأعوام الأخيرة إلى وسيلة التهنئة بالعيد حتى بين أفراد العائلة الواحدة.

وجبة غداء تقليدية

عيد الفطر 2023 في الجزائر، مناسبة كذلك لإخراج كل ما هو تقليدي، ويتجلى ذلك في وجبة غداء يوم العيد والتي تجمع أفراد العائلة على مائدة واحدة، فهي ترقى لأن تكون "مأدبة غداء" على شرف أفراد العائلة وكل ضيف وزائر إلى البيت، ويتم تبادل الأكلات بين العائلات الجزائرية خلال العيد.

ولعل طبق "الشخشوخة" التقليدي هو الأكثر رواجاً في معظم منازل الجزائريين خلال عيد الفطر، وهي الأكلة التقليدية التي يتفق الجزائريون على وصفها بـ"المعشوقة".

بينما تفضل عائلات أخرى تحضير طبق "الكسكسي" بمختلف أنواعه وباللحم الأحمر والدجاج، بالإضافة إلى أكلات تقليدية أخرى مثل "الرشتة" أو "التريدة" أو "لسان العصفور"، بينما تشتهر بعض مدن جنوب الجزائر بـ"شواء اللحم" خلال عيد الفطر.

حق الملح

"pق الملح" من العادات القديمة جدا في المجتمع الجزائري خلال عيد الفطر المبارك، لكنها تراجعت بسبب غلاء المعيشة، ومع ذلك بقيت كثير من العائلات تحافظ على عادة "حق الملح"، وهي تكريم المرأة صبيحة يوم العيد بوضع مبلغ معين ورقي من المال أو خاتم من الذهب في كوب القهوة الذي شرب منه الزوج.

بينما يتداول جزائريون عبر منصات التواصل صورًا لتكريمات خيالية للمرأة في عيد الفطر، من قبيل شراء الزوج سيارة لزوجها، أو قطعة ذهب من الحجم الكبير، أو مبلغ مالي كبير.

وهذا ما كان في جعبتنا حول موعد عيد الفطر 2023 في الجزائر، مع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى مظاهر الاحتفال عيد الفطر 2023 في الجزائر.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد