موعد عيد الفطر 2023 في العراق

موعد عيد الفطر 2023 في العراق

موعد عيد الفطر 2023 في العراق، يحتفل المسلمون بعيد الفطر في اول يوم من شهر شوال، وتتنوع مراسم الاحتفال في كل دولة وبلدة بشكل مختلف وخاص، ولكن تبقى الميزة الوحيد بهذا العيد انه لكل المسلمين في كافة انحاء العالم، ولجميع الطوائف والمذاهب الإسلامية، حيث شرع الله في الإسلام لمسلمين عيدين يحتفل بهم المسلم، عيد الأضحى وعيد الفطر.

تضج المواقع الالكترونية والوسائل الإخبارية خلال الأيام الأخيرة من الشهر المبارك عن موعد عيد الفطر 2023، اليوم من خلال المقال الاتي سوف نتعرف على موعد عيد الفطر 2023 في العراق، حيت تتميز لعراق باحتفالاتها الخاصة والمتنوعة خلال عيد الفطر 2023، دعونا من خلال المقال نتعرف على موعد عيد الفطر 2023 في العراق.

موعد عيد الفطر 2023 في العراق

موعد عيد الفطر 2023 في العراق – من المتوقع ان يكون عيد الفطر 2023 في العراق بتاريخ الواحد والعشرين من شهر نيسان 2023، وذلك تقوم دار الإفتاء العراقية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، برؤية الهلال وتحريه في التاسع والعشرين من شهر رمضان 1444.

في هذا العام، سيتم تحري هلال شهر شوال - بمشيئة الله - في كل الدول العربية، يوم الخميس 20 ابريل 2023، ومن ناحية فلكية فيُتوقع أن يكون أول أيام عيد الفطر يوم الجمعة 21 ابريل/ نيسان 2023.

اقرأ أيضاً: موعد عيد الفطر 2023 في جميع الدول

موعد إجازة عيد الفطر 2023 في العراق

تميزت أعياد المسلمين عن غيرها من أعياد الجاهلية بأنها قربة وطاعة لله وفيها تعظيم الله وذكره كالتكبير في العيدين وحضور الصلاة في جماعة وتوزيع زكاة الفطر مع إظهار الفرح والسرور على نعمة العيدين ونعمة إتمام الصيام في الفطر، وفي هذه الأيام التي يكون فيها جميع الأشخاص في مشاغلهم او أعمالهم، يتم انتشار التساؤلات بخصوص موعد إجازة عيد الفطر 2023 في العراق، تكون إجازة عيد الفطر المبارك في العراق من 01-03 شوال، والذي قد يوافق يوم الجمعة 21 أبريل 2023 وتمتد حتى يوم الأحد 23 أبريل.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في العراق

تظهر الحسابات الفلكية أن هلال شوال لعام 1444 هـ سيرتبط بالشمس في تمام الساعة 7 صباحاً، 13:38 صباح الخميس بإذن الله. الساعة الثامنة بتوقيت العراق والسعودية، الساعة 06:00 بتوقيت أبو ظبي ومسقط، الساعة 13 و38 صباحًا في مصر، يتزامن ذلك مع يوم 20 أبريل المقبل، ومن الصعب جدًا رؤية الهلال على ذلك، اليوم في معظم الدول العربية والإسلامية.

jMJPi.png
 

مظاهر عيد الفطر 2023 في العراق

تتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك في العراق والتي من أهمها إقامة الألعاب المخصصة للأطفال، حيث أن الأطفال يلهون بالمراجيح والدواليب الهوائية بجانب إقامة ألعاب الأطفال المختلفة، وتشرع النساء والمحلات ببيع الحلويات وتحضير حلويات العيد والتي تعتبر من صنوف الحلويات الشعبية في المجتمع العراقي والتي من أبرزها حلويات العيد الكليجة التي تحشى بالجوز أو الحلقوم أو جوز الهند أو السمسم أو كليجة التمر التي تعتبر معشوقة عن الكثير، بالإضافة إلى الحوائج التي تعطي هذه الحلوى نكهة مميزة.

ويتم تقديم الكليجة وهي اكلة عراقية مشهورة في العراق مع الشاي وعدد أخر من الحلويات العراقية مثل المن والسلوى أو الحلقوم أو المسقول، وأنواع أخرى تسمى بحلوى الخفيفي التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر وتدهن عادة بصفار البيض.

وتبدأ الزيارات العائلية عادة بعد تناول وجبة الإفطار في أول أيام العيد، وأول بيت يزوره العراقيين هو بيت الوالدين، أو بيت العائلة حيث يبقون فيه لموعد الغداء، وينطلقون لتقديم المعايدة للأرحام والأقارب والأصدقاء، ويقدم الاباء فيه العيدية لأبنائهم، كما يذهب الأبناء مع أباءهم لمنازل الأهل والأقارب والأرحام، ويتعلمون هذه القيم الاجتماعية منذ الصغر.

في نهاية هذا المقال نكون قد وضحنا لكم وشرحنا اليكم، موعد عيد الفطر 2023 في العراق، وموعد صلاة عيد الفطر في العراق 2023، وموعد إجازة عيد الفطر في العراق 2023، واهم مظاهر الاحتفال في عيد الفطر 2023 في العراق.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد