كم باقي على عيد الفطر 2023؟

كم باقي على عيد الفطر 2023؟

كم باقي على عيد الفطر 2023؟ - يحتفل المسلمون بعيد الفطر بعد الانتهاء من شهر رمضان , وعيد الفطر مناسبة خاصة للمسلمين اذ يكون أول يوم يفطروا به بعد الانتهاء من صوم شهر رمضان. وبدأ العد التنازلي لعيد الفطر وازدادت عملية البحث عن موعده.

 لذلك نقدم لكم عبر وكالة "سوا" الإخبارية موضوع كم باقي على عيد الفطر 2023؟

كم باقي على عيد الفطر 2023؟

فلكيًا.. هذا موعد عيد الفطر 2023 - إذاعة صوت الشعب 106FM

يبدأ عيد الفطر في اليوم الأول من شهر شوال، وهو الشهر الذي يلي شهر رمضان في السنة الهجرية التي يحدد المسلمون عن طريقها أعيادهم وأمورهم الدينية المختلفة، مثل الزكاة والحج وعدة المطلقة وغيرها من الأمور الدينية والشرعية.

ويبدأ عيد الفطر بتيقن رؤية هلال شهر شوال أو بإتمام المسلمين لصوم ثلاثين يومًا في شهر رمضان.

ونوه مركز الفلك الدولي بخصوص موعد عيد الفطر 2023 بأن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتليسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي الخميس 20 أبريل، ونظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة في مثل هذه الظروف أن تعلن غالبية الدول الإسلامية بدء الشهر في اليوم التالي، وعليه من المتوقع أن يحل موعد عيد الفطر 2023 في العديد من الدول يوم الجمعة 21 أبريل الجاري, بحسب ما ذكر موقع المصري اليوم.

ويستمر عيد الفطر المبارك لمدة ثلاثة أيام متتالية يحتفل بها المسلمون بالعيد ويقوموا بتأدية صلاة العيد وارتداء ملابس جميلة وزيارة الأهل والأقارب.

لماذا سمي عيد الفطر بهذا الاسم؟

موعد إجازة عيد الفطر 2023 في مصر بعدد الأيام لموظفي القطاع العام والخاص -  بلد نيوز

أُطلق على عيد الفطر هذا الاسم نسبةً إلى الإفطار الذي يأتي بعد صوم شهر رمضان، وقد سُمّي العيد عيداً لِما يكون فيه من الخير العظيم الذي يعود ويتكرّر بعد الطاعات في كلِّ عام، ومنها نعمة الفطر بعد الصوم والامتناع عن الطعام، وتقديم صدقة الفطر وما فيها من تزكية الأموال، وإتمام مناسك الحجّ، وإدخال السرور وفرحة العيد على قلوب الفقراء والمُحتاجين، كما أنّ الفرح والسعادة في هذه الأيام عادةٌ عند الناس، وسُمِّي عيداً؛ لاعتياد الناس على ما فيه من الأعمال، واجتماعهم فيه، ولتكراره في كلِّ عام, وفقًا لموقع موضوع.

هل يجوز الصيام بعيد الفطر؟

الصيام في يوم العيد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى من الصوم المنهي عنه, فالعيد يوم للفرح والاحتفال شرعه الله تعالى لعباده, لذلك لا يحل للمسلم أن يصوم في يوم العيد، بل عليه بالتعجل في الإفطار في الصباح الباكر كما علمنا رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، وذلك كما جاء في الحديث: عن أبي عبيد مولى بن أزهر أنه قال: "شهدت العيد مع عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) فجاء فصلى ثم انصرف فخطب في الناس، فقال: إن هذين يومان نهى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن صيامهما: يوم فطركم من صيامكم، والآخر يوم تأكلون فيه من نسككم.

عن عمر بن الخطاب وأبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم يوم الفطر ويوم الأضحى.

وقال النووي: "وقد أجمع العلماء على تحريم صوم هذين اليومين بكل حال، سواء صامهما عن نذر أو تطوع أو كفارة أو غير ذلك. ولو نُذر صومهما متعمدًا لعينهما، قال الشافعي والجمهور: لا ينعقد نذره ولا يلزمه قضاؤهما.

بينما قال أبو حنيفة ينعقد نذره، ويلزمه قضاؤهما، قال: فإن صامهما أجزاه، وخالف الناس كلهم في ذلك.

كيف يحتفل المسلمون بعيد الفطر؟

يحتفل المسلمون والمسلمات بعيد الفطر بعد الانتهاء من صيام شهر رمضان, ويحتفلوا في هذا العيد بتأدية عادات إسلامية ومنها:

الغسل

والغسل للعيد سنة مؤكدة في حق الجميع الكبير، والصغير الرجل، والمرأة على السواء. ويجوز الغسل للعيد قبل الفجر في الأصح على خلاف غسل الجمعة.

وجاء في كتاب المغني لابن قدامة الحنبلي: يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد، وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر، روى ابن عباس، "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل يوم الفطر والأضحى."

وروي أيضا "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في جمعة من الجمع: إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك. " رواه ابن ماجه. ويستحب أن يتنظف، ويلبس أحسن ما يجد، ويتطيب، ويتسوك.

الإفطار قبل صلاة العيد

من السنة أن يبادر المسلم إلى الإفطار قبل الخروج إلى الصلاة على تمرات يأكلهن وترًا؛ فعن أنس- رضي الله عنه- قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترًا" رواه البخاري وأحمد.

التكبير

فالتكبير في العيد سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقد قال تعالى في آيات الصيام: "‏ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم "‏ البقرة :‏ ‏18

والتكبير في عيد الفطر يبدأ من وقت الخروج إلى الصلاة إلى وقت بدء الخطبة سواء كان ذلك في المساجد أو المنازل والأسواق.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر

لا إله إلا الله

الله أكبر، الله أكبر

ولله الحمد

صلاة العيد

موعد صلاة عيد الفطر | مجلة سيدتي

من السنة أن يشارك المسلمون جميعاً في حضور صلاة العيد حتى ولو لم يؤد البعض الصلاة لعذر شرعي. روت أم عطية: أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين.

وهنا متابعي وكالة "سوا" الإخبارية نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع كم باقي على عيد الفطر 2023؟ ونكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن عيد الفطر.
 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد