ذكرى وفاة الشيخ زايد ماذا قال الإماراتيون؟

في ذكرى وفاة الشيخ زايد صورة له وهو يصفق

في ذكرى وفاة الشيخ زايد ماذا قال الإماراتيون؟ حيث بدأ المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وسكان الخليج العربي منذ ساعات صباح يوم الاثنين 10 إبريل 2023 ميلادي والذي يصادف 19 رمضان 1444 هجري، الأولى التغريد على وسم ذكرى وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

ويبحث مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عبر محركات البحث عن عبارات في ذكرى وفاة الشيخ زايد تمجيدًا له ولدوره في النهوض بدولة الإمارات.

ذكرى وفاة الشيخ زايد – متى توفي الشيخ زايد ؟

وتوفي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الثاني من شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2004، والذي يصادف 19 رمضان 1425 هجري عن عمر يناهز (86) عامًا، ويعتبر أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث كان له دورٌ كبير في توحيد الدولة التي تتكون من سبعة إمارات (أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، الفجيرة، رأس الخيمة، أم القيون)، مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وبذلك تأسست أول دولة فدرالية عربية حديثة، سنة 1971 ميلادي.

عمل الشيخ زايد مع الشيخ جابر الأحمد الصباح على إنشاء مجلس التعاون الخليجي فاستضافت أبو ظبي في 25 مايو عام 1981 ميلادي أول اجتماع قمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي.

تولى حكم إمارة أبو ظبي خلفاً لأخيه شخبوط في عام 1966 ميلادي، خلفه في حكم إمارة أبو ظبي ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسا للدولة.

استطاع في عهده خلق ولاء للكيان الاتحادي عوضاً عن الولاء للقبيلة أو الإمارة وترسيخ مفهوم الحقوق والواجبات لدى المواطن. كما قام الشيخ زايد خلال أربعة عقود بإنفاق بضعة مليارات الدولارات في مساعدة قرابة الأربعين دولة فقيرة.

كما كان له دور كبير في حل المشاكل العربية، ساعد أيضاً كوسيط سلام بين سلطنة عمان وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (جنوب اليمن) أثناء النزاعات الحدودية في عام 1980 وأيضاً نجحت وساطته في التوصل إلى حل لخلاف بين مصر وليبيا.

ماذا قال الإماراتيون في ذكرى وفاة الشيخ زايد ؟

غرد عدد من الإماراتيون على مواقع التواصل الاجتماعي في ذكرى وفاة الشيخ زايد وكتبوا عبارات عنه نستعرضها على النحو التالي:

زميلة العوضي قالت: "رحلت عنا يا من كنت نعم الأب والقائد، وتركت أثرك الطيب في قلوبنا. رحمك الله، وأسكنك الفردوس الأعلى ذكرى وفاة الشيخ زايد ".

6545.JPG


بينما قالت بنت الإمارات: "اللهم إنا نسألك في ليلة الوفاء وعلى أرض الوفاء، وبأكف أهل الوفاء، أن تغفر لأبينا وحبيبنا وشيخنا زايد بن سلطان يا رحيم يا رحمن اللهم كما أحييته وفيا وأمته وفيا، اللهم اجمعه في جنتك بسيد الأوفياء" ذكرى وفاة الشيخ زايد يوم زايد للعمل الإنساني".

وقال منذر آل الشيخ مبارك: "هناك جروح في الخليج يستحيل أن تندمل ويبقى فقد الشيخ زايد رحمه الله تعالى واحد من هذه الجروح ، اللهم إغفر للشيخ زايد بن سلطان وأعلي منازله في جنات النعيم ."

كلمات في ذكرى وفاة الشيخ زايد

يبحث الكثير من المواطنين الإماراتيين عن كلمات في ذكرى وفاة الشيخ زايد تخليدًا لذكراه وتأكيدًا على وحدة دولة الإمارات العربية المتحدة، وننشر لكم في وكالة سوا الإخبارية مجموعة من العبارات في ذكرى وفاة الشيخ زايد أول رئيس للأمارات:

في مثل هذا اليوم رحل عنا أحد الرجالات اللذين خلّد التاريخ ذكراهم، فلن يعيد التاريخ رجلاً كما كان الشيخ زايد آل نهيان، فقد كان أبًا لأبناء الإمارات قبل أن يكون قائداً وحاكماً لدولة الإمارات العربية المتحدة، طيّب لله ثراه.

إلى من تركنا في هذا العالم، ولم نتركه في صلواتنا بدعائنا له بالرحمة والمغفرة، ستبقى خالدًا، في قلوبنا يا شيخنا زايد، رحمك الله.. آنسك الله.. عوضك الله الجنة.

رحم الله رجلاً قدم للإنسانية دروساً تحمل الكثير من العبر، فقد تعلمنا منه الخير والعطاء، فقد كان أحب الناس وأرحمهم للناس، شيخنا وحاكمنا الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيّب الله ثراه، كان معطاءً في غريزته وفطرته السليمة.

إن الشيخ زايد بن سلطان غنيٌّ عن شهادتنا فيه، فالله تعالى أعلم منا بما لديه وما قدمه من العمل الخيري والإنساني، فما زالت الألسن تصدح بالدعاء له للخير الذي طالها منه حتى يومنا هذا.

لقد تركتم هذا العالم ولكنكم لم تتركوا صلواتنا وقلوبنا ولن تذهبوا.

خلق الله مليون قائد وقائد، لكن ليس قائداً حسب تعريف زايد.

هذه دروس إنسانية لنا جميعًا، لأجيال من بعدنا ولكل محب للخير، تعلمت منه الكثير بإضافة زايد وأصدقائه، رحمه الله، أحب الناس ورحمهم، وإذا أعطى فسيكون سعيدًا جدًا إذا رأى الراحة والرضا في وجوه الناس.

كان فعل الخير غريزة بالنسبة له، وكان العطاء جزءا من شخصيته رحمه الله، فقد كان جزءا من يومه وعنصر أساسي في حياته، ولذلك أحبه الناس وكان قلبه مرتفعًا.

نتذكر سيرة زايد وحب زايد.. وخير زايد الذي بلغ أقاصي الدنيا.. وقيم زايد لمساعدة الضعفاء، وحبه في إنقاذ الخالدين وتعزية الضعيف.

زايد لا يحتاج إلى شهادتنا، والله سبحانه وتعالى يعلم ما لديه ليقدمه وعمله الخيري والإنساني مازال يتحدث عنه.

رحم الله الشيخ زايد.. تعلمنا من زايد أن السعادة في إسعاد الآخرين، والعمل على تقديم الخير للناس هي أعظم.

وبهذا نكون قد اختتمنا مقالنا في وكالة سوا الإخبارية حول ذكرى وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أول رئيس لدولة الإمارات العربية المُتحدة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد