الشرطة الإسرائيلية ترفض كشف حقيقة ما جرى على كورنيش تل أبيب يوم الجمعة

حادث الدهس على كورنيش تل أبيب

رفضت الشرطة الإسرائيلية، مساء اليوم الأحد 9 أبريل 2023، الكشف عما حملته عدسة كاميرا الجسد المثبتة على زي ضابط الشرطة الذي قتل منفذ عملية الدهس المزعومة في مدينة تل أبيب، مساء الجمعة الماضي، الشهيد يوسف أبو جابر.

ورغم أن الشرطة الإسرائيلية نشرت توثيقات من عمليات سابقة شهدت قتل عناصر في الشرطة لفلسطينيين، ترفض الكشف عن المواد التي سجلتها الكاميرا الموجودة على زي عنصر الشرطة الذي أطلق عدة أعيرة نارية على أبو جابر بعد انقلاب مركبته.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن الشرطة الإسرائيلية تتذرع بـ"اعتبارات تتعلق بسير التحقيقات"، لعدم نشر التوثيقات.

وكانت الروايات الإسرائيلية مشوبة بتضارب وتناقض شديدين، إذ زعمت التقارير الإسرائيلية، بما في ذلك البيانات الرسمية، أن أبو جابر نفذ عملية دهس وإطلاق نار، ولاحقا، قالت إنه نفذ عملية دهس، لكنه حاول استخدام سلاح كان بحوزته.

في حين أشار آخر بيان صدر عن الشرطة بعد العملية أن ما زُعم أنه سلاح، لم يكن كذلك، في حين أشار التحقيق الأولي إلى أن الشهيد وهو من مدينة كفر قاسم في منطقة المثلث، كان بحوزته "سلاح لعبة بلاستيكي".

فيما طالبت عائلة أبو جابر بإقامة لجنة تحقيق في مقتل ابنها يوسف على يد الشرطة، وتمسكت بروايتها أن "ما حصل هو حادثة طبيعية وليست عملية بدوافع قومية" كما تزعم السلطات الإسرائيلية.

في المقابل، تحدثت صحيفة "كوريرا ديلا سيرا" الإيطالية عن وجود طلق ناري في قدم السائح الإيطالي الذي قتل في الحادثة، رغم أن الشاب يوسف أبو جابر لم يكن مسلحا، ما يعزز الاعتقاد أن السائح قُتل برصاص الشرطة وليس بالدهس.

وفي حين نفى معهد الطب الشرعي في إسرائيل رواية الصحيفة الإيطالية، سارعت القناة الـ 12 العبرية إلى الترويج لما وصفته "نتائج أولية" لفحص جثة أبو جابر، وقالت إن معهد الطب الشرعي استبعد احتمال إصابته بجلطة دماغية أو سكتة قلبية، ما اعتبرته القناة دليلا على أنها عملية قومية.

وقالت قناة "كان 11" العبرية، إن الشرطة والشاباك قرروا فحص السيارة التي كان يقودها أبو جابر للتحقق مما إذا كانت هناك أي مشاكل أو أعطال في نظام الفرامل أدت إلى انحراف السيارة عن مسارها ودهسها لإسرائيليين وسياح على كورنيش تل أبيب.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد