شروط الاعتكاف بالمسجد الحرام في العشر الأواخر من رمضان 2023

الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2023

العشر الأواخر من رمضان 2023، باتت قريبة جدًا والتي يحرص خلالها المسلمون بالتقرب إلى الله بعدة طرق على رأسها الاعتكاف بالمساجد، وخلال ذلك تُستثمر العشر الأواخر من رمضان في الصلاة وقراءة القرآن والتضرع إلى الله بالدعاء، إذ أن العشر الأواخر من رمضان لا تأتي إلى مرة واحدة في العام.

والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يعني البقاء في المسجد للعبادة والابتعاد عن مشاغل الحياة بشكل تام. وقد يكون شهر بالكامل، وضمن ذلك يسعى الكثير من الرجال إلى الاعتكاف بالمسجد الحرام في العشر الأواخر من رمضان 2023.

ونوضح لكم في وكالة "سوا" الإخبارية شرط الاعتكاف بالمسجد الحرام في العشر الأواخر من رمضان 2023، وطريقة التسجيل الموقع الإلكتروني للرئاسة إلكترونيًا.

شروط الاعتكاف بالمسجد الحرام في العشر الأواخر من رمضان 2023

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام عن شروط الاعتكاف بالمسجد الحرام في العشر الأواخر من رمضان 2023 على النحو التالي:

- لابد من التسجيل إلكترونيًا في البوابة الإلكترونية.

- لا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا.

- استخراج إصدار تصريح الاعتكاف.

- لابد من التعاون مع كافة العاملين في المسجد الحرام، وإتباع القوانين والأنظمة الموضوعة.

- يحظر التجمعات في موقف الاعتكاف، ويمنع رفع الصوت والتشويش على المصلين وإلقاء الدروس الدينية.

- لابد من المحافظة أماكن الاعتكاف نظيفة وسليمة.

- منع مشاركة بطاقة المعتكف مع شخص آخر.

- يحظر تعليق الملصقات داخل الحرمين، وعدم وضع اصطحاب أغراض الغير مسموح بها.

أغراض الاعتكاف المسموح بها

قررت رئاسة الحرمين السماح باقتناء عدة أغراض لمن يتقدم بالاعتكاف العشر الأواخر من رمضان 2023، وهي:

  • غطاء خفيف.
  • مخدة.
  • قطعتين لملابس الإحرام.

التسجيل في الاعتكاف بالمسجد الحرام 2023

يتمكن أي فرد من التسجيل في الاعتكاف بالمسجد الحرام والمسجد النبوي أونلاين بخطوات بسيطة من خلال تنفيذ الإجراءات الآتية:

تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني للرئاسة مباشرة

النقر على الدخول للنظام على علامة الدخول إلى الاعتكاف.

اختر طلب تسجيل اعتكاف جديد.

إضافة البيانات المطلوبة حول المعتكف.

رفع صورة الهوية الوطنية أو بطاقة الإقامة.

لابد من قراءة الشروط والموافقة عليها.

في النهاية ستصل رسالة بها حالة الطلب على رقم الجوال.

فضل الاعتكاف بالمسجد الحرام في العشر الأواخر من رمضان 2023

وردت عدّة أقوالٍ في تحديد الوقت الذي يبدأ به الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان ، وبيان أقوالهم فيما يأتي:

- القول الأول: قال جمهور العلماء، ومنهم أئمة المذاهب الفقهيّة الأربعة بأنّ وقت الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يبدأ منذ اليوم العشرين من الشهر قُبيل غروب شمسه؛ أي ليلة الحادي والعشرين، وقد استدلّ أصحاب هذا القول بما ورد في السنّة النبويّة، من حديث عائشة -رضي الله عنها-، إذ قالت: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يعتَكفُ في العشرِ الأواخرِ من رمضانَ)،[٥] والعشر تبدأ بغروب شمس ليلة الحادي والعشرين، أمّا ما رُوي عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من أنّه دخل مُعتكَفه بعد صلاة الصبح، فمحمولٌ على استئناف الاعتكاف بعد قطعه لأداء صلاة الصبح، كما بيّن الإمام النووي -رحمه الله.

- القول الثاني: قال كلٌّ من الليث، والثوري، والأوزاعي بأنّ الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يبدأ بعد صلاة فجر اليوم الحادي والعشرين، استدلالاً بما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا أَرَادَ أَنْ يَعْتَكِفَ صَلَّى الفَجْرَ، ثُمَّ دَخَلَ مُعْتَكَفَهُ).

وللعش الأواخر من رمضان فضل كبير عظيم يستفسد يه كل مسلم قادر علي الإعتكاف في تلك العشر الأواخر

ومنها مايلي:-

-تحصيل عظيم الخيرات، والحسنات، والأجور، وفي ذلك اقتداءٌ بالنبيّ -عليه الصلاة والسلام-، فقد وصفت السيدة عائشة -رضي الله عنها- حال النبي بالعشر الأواخر قائلةً: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ)،[٨] كما رُوي عنه أنّه كان يجتهد في شهر رمضان بالعبادات والطاعات ما لا يجتهد في غيره من الشهور، وتجدر الإشارة إلى أنّ إحياء النبي للعشر الأواخر لا يعني قيام الليلة كاملةً بالصلاة؛ إذ رُوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبي لم يصلِّ ليلةً بكاملها حتى يصبح، فالإحياء لا يقتصر على الصلاة، بل قد يكون بعباداتٍ أخرى، كالذكر، وتلاوة القرآن، والصدقة، وغيرها.

- ثبوت سنّة الاعتكاف في ليلة القدر بالقرآن، والسنّة، والإجماع، وهي تُعدّ خيراً من ألف شهرٍ، ولم يُروَ عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه ترك الاعتكاف في العشر إلّا إن كان خارجاً للجهاد في سبيل الله، وقد اعتكف الصحابة -رضي الله عنهم- معه، واعتكفوا بعده؛ اقتداءً به.

- عكوف القلوب على ربّها في تلك الليالي، وتعلّقها به؛ فالصيام يُحدِثُ أثراً طيباً في النفس، ويزكّيها، ويَصلُ بها إلى مراتب الكمال.

وبذلك نكون قد عرضنا تفاصيل شروط الاعتكاف بالمسجد الحرام في العشر الأواخر من رمضان 2023، وطريقة التسجيل الموقع الإلكتروني للرئاسة إلكترونيًا، وذلك تبعًا لفضل الاعتكاف بالمسجد الحرام في العشر الأواخر من رمضان 2023.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد