كم عدد ركعات التهجد في العشر الأواخر من رمضان 2023

عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان 2023

كم عدد ركعات التهجد في العشر الأواخر من رمضان - حيث يزداد البحث في هذه الآونة والآونة القليلة الماضية على مختلف محركات البحث وأبرزها محرك البحث جوجل، من قبل العديد من المسلمين وممن يفضلون صلاة التهجد، عن موضوع يشغل أذهان الكثيرين وهو موضوع كم عدد ركعات التهجد في العشر الأواخر من رمضان.

ونقدم لكم عبر وكالة سوا في هذا التقرير والمقال التالي كافة التفاصيل التي تودّو معرفتها عن موضوع كم عدد ركعات التهجد في العشر الأواخر من رمضان، كيفية صلاة التهجد في رمضان، الفرق بين التهجد وقيام الليل والتراويح، حكم صلاة التهجد جماعة في غير رمضان.

ما هي صلاة التهجد؟

في اللغة العربية يطلق لفظ التهجد على النوم، فيقال: هجد الرجل يعني نام في الليل، ويُطلق أيضاً على الاستيقاظ بعد النوم، يُقال: هجد النّائم يعني استيقظ، قال -تعالى-: (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ).

 وفي الاصطلاح الشرعي فيطلق على التهجّد أنها الصلاة التي يُؤدّيها المسلم ليلاً، وغالباً ما تكون بعد النوم، وهي من النوافل والسنن المستحبة

كيفية صلاة التهجد في رمضان 

أما عن كيفية صلاة التهجّد، فإنها تُصلّى مثنى مثنى؛ أي ركعتين مع التسليم ثم ركعتين مع التسليم وهكذا، ويُستحبّ ختمها بركعة الوتر في حال كان المسلم لم يُصلِّها قبل التهجّد، ويستدلّ على ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ).

ما الفرق بين التهجد وقيام الليل والتراويح؟

ويختلط الأمر على البعض من الناس في التفريق بين صلاة التهجّد، وصلاة قيام الليل، وصلاة التراويح، ونقدك لكم في السطور القليلة التالية الفرق بين التهجد وقيام الليل والتراويح.

إقرأ أيضاً: أذكار العشر الأواخر من رمضان 2023 مكتوبة ومستجابة

كما أسلفنا وذكرنا لكم أن التهجّد يعني الصلاة في الليل، حيث خصّصه أهل العلم بالصلاة دون غيرها، وغالباً ما تكون هذه الصلاة بعد النوم، يقول الحجاج بن عمرو الأنصاري -رضي الله عنه-: "يحْسِبُ أَحدَكُمْ إِذا قام مِنَ اللَّيلِ يُصلِّي حَتَّى يصبحَ أَنه قد تهجَّد، إِنَّمَا التَّهجُّدُ: المرْءُ يُصَلِّي الصَّلَاةَ بعد رقدةٍ، ثمَّ الصَّلَاةَ بعد رقدَةٍ".

أما عن قيام الليل هو قضاء الليل أو جزء منه ولو ساعةً يسيرةً في العبادات عموماً؛ كقراءة القرآن، والصلاة، والتسبيح، وذكر الله -تعالى-، أي الانشغال في الليل بطاعة، ولا يقتصر ذلك على الصلاة فحسب، فهو أعمّ وأشمل من التهجّد.

فيما تعتبر صلاة التراويح هي صلاة النافلة التي تؤدّى في رمضان في أوّل الليل بعد صلاة العشاء، ويستحبّ فيها التخفيف وعدم الإطالة، ولا حرج في تسميتها صلاة التهجّد أو قيام الليل.

كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

ويتسائل الكثيرون حول معرفة كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، وهل يختلف عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان عن عددد ركعات صلاة التهجد في غير رمضان أو في أول رمضان؟

إقرأ أيضاً: دعاء استقبال العشر الأواخر من شهر رمضان

وتعتبر صلاة التهجّد في العشر الأواخر من رمضان هي ذاتها صلاة التهجّد التي يُصليها المسلم في بداية رمضان، ولكن الكثير من المسلمين يجتهدون في العشر الأواخر من رمضان في صلاتهم وقيامهم، وذلك رغبة في بلوغ ليلة القدر فيصلون التهجّد 10 ركعات في بداية الليل، و10 ركعات في نهاية الليل مع ثلاث ركعات وتر، ومَن كان يُصليها في بداية رمضان 11 أو 13 ركعة، يُضيف عليها عشر ركعات أخرى، اقتداءً بسنة النبي الذي كان يجدّ في الصلاة والذكر والدعاء في العشر الأواخر.

ما حكم صلاة التهجد جماعة؟

وبالإجابة عن سؤال ما حكم صلاة التهجد جماعة فإننا نجد أن آراء العلماء أنها اتفقت على التالي:

يجوز صلاة قيام الليل أو التهجد في جماعة في غير رمضان، بشرط أن لا تصبح هذه عادة لدى الأشخاص، لأنه لا يجوز الاجتماع لأداء عبادات معينة والاستمرار على ذلك من دون وجود دليل شرعي عليه من القرآن أو السنة، والأفضل الاجتماع لأداء صلاة التهجّد ليس بشكل معتاد، فيترك المسلم الاجتماع في بعض الأحيان، ويجتمع أحيانًا أخرى لصلاة التهجّد في جماعة.[2]

ما هو أفضل وقت لصلاة التهجد في رمضان؟

وفي ختام هذا المقال والتقرير نقد إليكم ما هو أفضل وقت لصلاة التهجد في رمضان، وذلك حسبما نصّت عليه النصوص الشرعية.

وقت صلاة التهجّد إنّ لصلاة التهجّد وقتاً عاماً مثله مثل قيام الليل، وله وقت أفضليّة دلّت عليه النصوص الشرعية، وسيتمّ توضيح ذلك فيما يأتي: الوقت العام لأداء صلاة التهجّد يبدأ وقت صلاة التهجّد من بعد صلاة العِشاء، وينتهي بطلوع الفجر، فيكون وقت صلاة التهجّد بين صلاة العشاء إلى الفجر.[١] وقت الأفضليّة لأداء صلاة التهجّد هناك وقت أفضليَّةٍ حثّ عليه النبيّ -صلى الله عليه وسلم- في قوله: (أَحَبُّ الصَّلَاةِ إلى اللَّهِ صَلَاةُ دَاوُدَ عليه السَّلَامُ، وأَحَبُّ الصِّيَامِ إلى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ، وكانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، ويَنَامُ سُدُسَهُ، ويَصُومُ يَوْمًا، ويُفْطِرُ يَوْمًا).[٢] ووقت الأفضلية لصلاة التهجّد أن تكون في جوف اللّيل والنّاس نيام، وتحديداً في ثلث اللّيل الأخير،[٣] وقد حدّد بعض العلماء أيضاً وقت الأفضلية بثلث اللّيل بعد نصفه، بحيث يتمّ تقسيم اللّيل أنصافاً، ويكون الوقت الأفضل لأداء صلاة التهجّد في الثلث الأول من النصف الثاني.[٤

وبهذا متابعينا كنتم قد قرأتم في المقال السابق عن كلاً من: كم عدد ركعات التهجد في العشر الأواخر من رمضان، كيفية صلاة التهجد في رمضان، الفرق بين التهجد وقيام الليل والتراويح، حكم صلاة التهجد جماعة في غير رمضان.

المصدر : وكالة سوا - ويكي الخليج

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد