سبب وفاة إبراهيم الخولي أحد علماء الأزهر الشريف – ويكيبيديا

سبب وفاة إبراهيم الخولي وهو أحد علماء الأزهر الشريف في مصر

سبب وفاة إبراهيم الخولي أحد علماء الأزهر الشريف – ويكيبيديا، حيث أعلن الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر عن وفاة الدكتور إبراهيم محمد عبد الله الخولي، أستاذ البلاغة والنقد المتفرغ بكلية اللغة العربية بالقاهرة، والمفكر الإسلامي، وأحد علماء الأزهر الشريف.

ويبحث المهتمين عبر محركات البحث في جوجل، عن سبب وفاة إبراهيم الخولي أحد علماء الأزهر الشريف، كونه أحد الشخصيات الإسلامية البارزة في الأزهر الشريف.

سبب وفاة إبراهيم الخولي

اٌعلن يوم الأحد 09 إبريل 2023 ميلادي والذي يصادف 18 رمضان 1444 هجري، سبب وفاة إبراهيم الخولي أحد علماء الأزهر الشريف وأستاذ البلاغة والأدب والنقد بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر.

حيث دخل مؤخرًا إلى أحد المستشفيات في جمهورية مصر العربية أثر تدهور طرأ على صحته، ليتم الإعلان يوم التاسع من إبريل 2023 عن سبب وفاة إبراهيم الخولي البالغ من العمر (93) عامًا.

من هو إبراهيم الخولي ويكيبيديا ؟

هو إبراهيم محمد عبد الله الخولي من مواليد (14 مايو 1929 م) أحد علماء الأزهر، ويعمل أستاذ للبلاغة والأدب والنقد، بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر، شارك في العديد من المؤتمرات الإسلامية في مصر والبلدان العربية والإسلامية، وكان له العديد من الأعمال والمؤلفات الإسلامية، التي أنجزها على الصعيدين المحلي والدولي.

maxresdefault.jpg
 

نعي إبراهيم الخولي

بعد الإعلان عن سبب وفاة إبراهيم الخولي، نعى العديد من علماء الأزهر الشريف والشيوخ المسلمين، الدكتور إبراهيم الخولي الذي توفي يوم الخميس في جمهورية مصر العربية، وكتب الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي في تغريدة له عبر حسابه الرسمي في تويتر: "رحل عالم جليل من أهل العلم ودعاة الحق د. إبراهيم الخولي أستاذ النقد الأدبي بجامعة الأزهر في ذمة الله عن عمر ناهز أربعة وتسعين عاما رحمه الله وتقبله في الصالحين وعوض الأمة في فقده خيرا".

 

فيما كتب محمد يسري إبراهيم نائب رئيس الجامعة الأمريكية المفتوحة، عضو هيئة البحوث بالمركز القومي للبحوث: "رحم الله الأستاذ الدكتور ابراهيم الخولي أستاذ البلاغة المنافح عن الإسلام وثوابته، والعربية وعلومها، وعوض الله مصر الأزهر والعالم العربي والإسلامي عن فقد هذا الرجل الكبير خيرا، وإنا لله وإنا إليه راجعون!".

 

الأمين العام للهيئة العالمية لنصرة نبي الإسلام، وعضو مجلس الأمناء باتحاد علماء المسلمين. د. محمد الصغير، كتب: "فقدت الأمة اليوم علما من أعلام الأزهر الشريف وأحد أساطين اللغة العربية فضيلة أ. د. إبراهيم الخولي الذي اشتهر بمناظراته القوية وردوده المسكتة مع العلمانيين وإفحام المتطاولين على أحكام الشريعة، رفع الله درجته في عليين وغفر الله له وأخلف الأمة خيرا". 
هذا إلى أن تم الإعلان عن سبب وفاة إبراهيم الخولي أحد علماء الأزهر الشريف.

مؤلفات الدكتور إبراهيم الخولي

كان للدكتور إبراهيم الخولي مؤلفات عديدة في مجال الدراسات الإسلامية من بلاغة ونقد؛ من أهمها:-

1- مكان النحو من نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني، أطروحة درجة التخصُّص (الماجستير)، كلية اللغة العربية بالقاهرة، وصدرت عن دار البصائر عام 2008م.

2- مقتضى الحال بين البلاغة القديمة والنقد الحديث، أطروحة درجة العالمية (الدكتوراه)، كلية اللغة العربية بالقاهرة عام 1978م، وصدرت عن دار البصائر عام 2007م.

3- منهج الإسلام في الحياة من الكتاب والسُّنَّة عام 1980م، وأعيد طبعه عام 1982م.

4- الجانب النفسي من التفكير البلاغي عند عبدالقاهر الجرجاني، الطبعة الأولى عام 1993م، وصدر عن دار الأدب الإسلامي عام 2004م.

5- لزوميات أبي العلاء: رؤية بلاغية نقدية، الشركة العربية للطباعة والنشر عام 1993م، وصدر عن دار البصائر عام 2004م.

6- التَّكْرار بلاغة (بضمتين، وفتحتين)، الطبعة الأولى عام 1994م، وصدر عن دار الأدب الإسلامي عام 2004م.

7- السُّنَّة بيانًا للقرآن، الطبعة الأولى عام 1994م، وصدر عن دار الأدب الإسلامي عام 2004م.

8- التعريض في القرآن الكريم، دار البصائر عام 2004م.

9- متشابه القرآن، دار البصائر عام 2004م.

كتاب "السنة بيانا للقرآن".

كتاب "التعريض في القرآن الكريم".

كتاب "التكرار بلاغة".

كتاب "لزوميات أبي العلاء (رؤية بلاغية نقدية)".

كتاب "منهج الإسلام في الحياة من الكتاب والسنة".

كتاب "الجانب النفسي من التفسير البلاغي عند عبد القاهر الجرجاني".

كتاب "مكان النحو من نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني".

وبهذا نكون قد اختتمنا مقالنا في وكالة سوا الإخبارية حول سبب وفاة إبراهيم الخولي أحد علماء الأزهر الشريف – ويكيبيديا ومن هو إبراهيم الخولي دكتور اللغة العربية والأدب.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد