أجر الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2023

أجر الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2023

تعرف على أجر الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2023 – ينتظر المسلمين والمؤمنين العشر الأواخر من شهر رمضان 2023 بفارغ الصبر، حيث ترفع فيها الأعمال إلى الله تعالي، كما تغفر ذنوب المسلم.

وتستعرض لكم وكالة سوا، في هذا المقال على أجر الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2023، حيث يبحث الكثير من المسلمين عن أجر هذه الأيام التي أمرنا الله بها، فالاعتكاف هو المكوث في المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان 2023، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من شهر رمضان، ما لا يجتهد في غيرها، بدليل قول السيدة عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره.

الاعتكاف:

هس سنة مستحبة عن رسول الله محمد - صلى الله عليه وسلم -، يمكث المسلين والمؤمنين في أ حد بيوت الله (المساجد)، تفرغا لعبادات الله وطاعته، وذلك من أجل التقرب إلى الله تعالي والدعاء بما يريد المسلم من أحلام وأمنيات، وهذه الأيام أجر كبير تعود على المسلم، عن ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي الْمُعْتَكِفِ:( هُوَ يَعْكِفُ الذُّنُوبَ ، وَيُجْرَى لَهُ مِنْ الْحَسَنَاتِ كَعَامِلِ الْحَسَنَاتِ كُلِّهَا ).

اقرأ أيضا: هل يجوز الاعتكاف في البيت خلال العشر الأواخر من رمضان 2023 - إسلام ويب

ما هو أجر الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2023

للاعتكاف فضل كبير بدليل قول الله سبحانه وتعالى في الحديث القدس ي: ( وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا ، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا ، وَإِنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ ) . رواه البخاري.

كما روى الخطيب وابن شاهين عن ثوبان أن النبيّ صلّى الله عليه وسلم قال:” من اعتكف نفسه ما بين المغرب والعشاء في مسجد جماعة لم يتكلّم إلا بصلاة وقرآن كان حقًّا على الله تعالى أن يبنيَ له قصرًا في الجنة“.

كما روي الديلمي عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من اعتكف إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ).

وقال البيهقي والحسين بن علي رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين ) . ذكره الألباني في "السلسلة الضعيفة".

آداب الاعتكاف

يجب على المعتكف أن يتحلي بمجموعة من الضوابط أثناء اعتكافه في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن هذه الظوابط ما يلي:

أولا على المسلم أن يعقد نية الاعتكاف.

أن يستشعر في قلبه الحكمة من الاعتكاف.

أن بختار مسجد مناسب وملائم للعبادة.

أن ينوع بين العبادات من ذكر وقراءة قران وتسبيح وصلاة.

أن يحرص على نظافته طول مدة الاعتكاف.

أن يقلل من الطعام والشراب ليكون قادرة على الصلاة بكل مرونة.

أن يساعد المعتكفين الأخرين المتواجدين داخل المسجد.

أن يحافظ على السنن خلال اليوم.

اقرأ أيضا: سر استجابة الدعاء - الأدعية المستحبة في رمضان 2023

اقرأ أيضا: بالصور: دعاء بعد أذان الفجر في رمضان 2023

 

ونزل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، القران الكريم في ليلة القدر ، تحديداً في الأيام الوترية، لقول الله تعالي: "حم. والكتاب المبين. إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين. فيها يفرق كل أمر حكيم. أمرًا من عندنا إنا كنا مرسلين. رحمة من ربك إنه هو السميع العليم"

كما تصادف الليالي الوترية، إما أن تكون ليلة إحدى وعشرين، أو في ليلة ثلاث وعشرين، أو ليلة خمس وعشرين، أو في ليلة سبع و عشرين من رمضان، أو تسع و عشرين، حيث تغفر في هذه الليلة العظيمة الذنوب لمن يحيها، حيث قال صلى الله عليه وسلم : «من قام ليلة القدر إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه».

وفي ختام المقال قدمنا لكم متابعين وكالة سوا في هذا المقال، أجر الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2023، حيث لم يتبقى الا أيام قليلة لتبدأ أجمل الأيام التي ينتظرها الكثير من المسلمين والمؤمنين في شتى أنحاء العالم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد