هل يجوز الاعتكاف في البيت خلال العشر الأواخر من رمضان 2023 - إسلام ويب

هل يجوز الاعتكاف في البيت خلال العشر الأواخر من رمضان 2023

هل يجوز الاعتكاف في البيت خلال العشر الأواخر من رمضان 2023 – لم يتبقى إلا أيام قليلة وتبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان لعام 2023، حيث تكثر فيها الطاعات والعبادات تقرباً إلى الله سبحانه وتعالي، وطلبا لرحمة والمغفرة، وأهمها الاعتكاف.

ونجيب في هذا المقال التي تقدمه وكالة سوا، عن سؤال هل يجوز الاعتكاف في البيت خلال العشر الأواخر من رمضان 2023، حيث يبحث الكثير من المسلمين عبر محرك البحث جوجل عن إجابة لهذا السؤال، فأحي رسول الله سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم – سنة الاعتكاف في المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، واقتدا بها كلا من الصحابة والتابعين، واستمر الاقتداء بذلك من قبل المسلمين حتى يومنا هذا، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره.

وفي ظل الأزمات المتزايدة التي يشهدها العالم، التي تعيق الخروج من المنزل للاعتكاف، حيث كان أخرها انتشار فيروس كورونا حول العالم، يتزايد البحث حول إجازة الاعتكاف داخل المنزل وعدم الذهاب إلى المسجد للاعتكاف.

ما هو الاعتكاف:

يقصد بالاعتكاف هو المكوث في المساجد في العشر الأواخر من شهر رمضان لتقرب إلى الله، والتفرغ لعبادته بالدعاء والصلاة وقراءة القران الكريم والخلوة المشروعة مع الله، كما تعد هي سنة مستحبة لقول الله (ولا تُباشِرُوهُن وَأَنْتم عَاكِفُون في المَساجِد)، ويجب أن يكون هناك شروط معينة للاعتكاف أهمها أن يكون الشخص المعتكف مسلم بالغ، متطهراً من النجاسات كافة مثل الجنابة والحيض والنفاس.

اقرأ أيضا: فضل دعاء العشر الأواخر من رمضان

هل يجوز الاعتكاف في البيت خلال العشر الأواخر من رمضان 2023؟

R.jpg
 

لا يجوز الاعتكاف في البيت خلال العشر الأواخر من رمضان 2023، بدليل قول الله سبحانه وتعالي (ولا تُباشِرُوهُن وَأَنْتم عَاكِفُون في المَساجِد)، فمن شروط صحة الاعتكاف في الدين الإسلامي أن يقيمه المسلم داخل المسجد وليس في البيت، وذلك استناداً على جهة متخصصة للحديث عن ذلك، حيث أصدرت دار الإفتاء المصرية في الفتوى رقم 49641 وكذلك الفتوى رقم 55592، "لا صحة للاعتكاف في غير المساجد سواء كان المعتكف رجلاً أم امرأة "، جاء ذلك أيضا بإجماع من قبل جمهور علماء المسلمين في شتى أنحاء العالم.

هل يجوز الاعتكاف في المنزل؟

وفي هذا السياق، قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: لا يصح الاعتكاف من الرجل ولا من المرأة إلا في المسجد، ولا يصح في مسجد بيت المرأة ولا مسجد بيت الرجل، وهو المعتزل المهيأ للصلاة، هذا هو المذهب، وبه قطع المصنف والجمهور من العراقيين.

اقرأ أيضا: سر استجابة الدعاء - الأدعية المستحبة في رمضان 2023

اقرأ أيضا: بالصور: دعاء بعد أذان الفجر في رمضان 2023

ما هي فوائد الاعتكاف خلال العشر أواخر في شهر رمضان؟

يعود الاعتكاف في النفع والخير على المسلمين والمؤمنين، ومن هذه الفوائد ما يلي:

تصلح قلب الانسان المسلم من مفسدات الحياة الملهية ككثرة الكلام واللغو.

تهذيب نفس المسلم وتعوديه على الصبر، وذلك من خلال الصيام في ساعات النهار التي تعمل على تعويد الانسان على الصبر والجوع، كما يعمل منع الجماع في الاعتكاف على التحكم في الغريزة الإنسانية.

ما هي محرمات الاعتكاف؟ "مبطلات الاعتكاف"

هناك مجموعة من العوامل والمؤثرات التي تبطل صحة الاعتكاف، جاءت على النحو التالي:

الجماع: اتفق علماء المسلمون أن الجماع يفسد الاعتكاف، ولكن النظر إلى الزوجة أو لمسها بشكل غير مقصود بدون رغبة لا ينقض الاعتكاف، وحرموا ذلك إذا باشر الرجل زوجته بشهوة.

الردة: إذا ارتد المسلم عن دينه الإسلام بطل اعتكافه بإجماع جميع الأئمة، فالإسلام يعد شرط أساسي من شروط الاعتكاف.

الجنون وحالة الإغماء: اختلف أهل العلم حول اعتبار الجنون والإغماء مبطلين للاعتكاف، ولكن اتفق جمهور علماء المسلمين إلى عدم اعتبارها باطلة للاعتكاف.

المسكرات: اقر جمهور الفقهاء المسلمين ان السكر يبطل الاعتكاف إذا شرب ما يُسكر.

قطع نية الاعتكاف: اختلف فقهاء المسلمين في بطلان الاعتكاف إذا نوى المسلم الخروج من الاعتكاف، فأكد البعض أنها باطلة لمجرد نية المقاطعة، وقال المذهب الحنبلي إن اعتكافه باطل بنية الخروج من المسجد وبنية التردد، اما مذهب الشافعية قالو إن قطع نية الاعتكاف لا ينتقض الاعتكاف.

وفصل الله سبحانه وتعالى مسألة الاعتكاف في قوله في سورة البقرة: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}

وفي ختام المقال قدمنا لكم متابعين وكالة سوا، إجابة عن سؤال، هل يجوز الاعتكاف في البيت خلال العشر الأواخر من رمضان 2023، وذلك وفقا لما أصدرته الجهات الرسمية المخولة للحديث عن ذلك.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد