اجازة عيد الفطر في الامارات 2023

اجازة عيد الفطر في الامارات 2023

اجازة عيد الفطر في الامارات 2023، وتأتي اجازة عيد الفطر في الامارات كما باقي الدول الإسلامية احتفالاً بالإفطار بعد صيام شهر رمضان المبارك، إذ أن اجازة عيد الفطر في الامارات عطلة دينية يحتفل بها المسلمون في الأول من شهر شوال.

وارتباطًا باجازة عيد الفطر في الامارات 2023، فإن عيد الفطر فلكيًا سيكون في 20 أو في 21 ابريل 2023، وذلك اعتمادًا على رؤية هلال شهر شوال.

ومع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك تبدأ الأسئلة تدور حول موعد اجازة عيد الفطر في الامارات 2023، لذا سنعرض لكم اليوم في وكالة "سوا" الإخبارية تفاصيل اجازة عيد الفطر في الامارات 2023.

اجازة عيد الفطر في الامارات 2023

اعتمد مجلس الوزراء قراراً بتحديد العطلات الرسمية في القطاع الحكومي، ومنح القطاع الخاص عطلات رسمية مماثلة، وذلك بهدف تعزيز التواصل والتوازن فيما بينهما، ودعم الاقتصاد الوطني بمختلف قطاعاته، وحسب قرار العطلات الرسمية التي أقرتها حكومة الإمارات للعام 2023، وتشمل القطاعين العام والخاص، فإن اجازة عيد الفطر في الامارات أربعة أيام من 29 رمضان إلى 3 شوال 1444.

وبما أنه لم يتم معرفة إذا ما كان أول يوم عيد الفطر 2023 في 20 أم 21، بالتالي سيكون هناك خياران أمام موعد اجازة عيد الفطر في الامارات 2023، وهي:

عيد الفطر في 20-23 أبريل.

عيد الفطر في 21-24 أبريل.

مظاهر اجازة عيد الفطر في الامارات

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة باجازة عيد الفطر في الامارات، بعدة عادات وتقاليد يتميز بها الشعب الإماراتي، إلا أن هذه العادات لها روابط وثيقة مع بقية الشعوب العربية والإسلامية، إذ تعم فرحة العيد في جميع أرجاء العالم العربي والإسلامي وتتجلى من خلال تبادل التهاني والزيارات وابتسامات الأطفال.

وفيما يلي عادات وتقاليد اجازة عيد الفطر في الامارات الموروثة:

مصلى المسلمين - صلاة العيد

وهذه أهم مظاهر اجازة عيد الفطر في الامارات حيث يقوم جميع المسلمون بالتجمع صباح يوم العيد لتأدية صلاة العيد والتهليل والتكبير، إحياءً سنة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم، إذ تعد صلاة العيد من السنن المؤكدة والمستحب القيام بها في العيد، التي تعد من أجمل لحظات العيد، ويكون وقت صلاة العيد من بداية شروق الشمس ولكن يفضل تأخيرها حتى اكتمال الشروق؛ لإخراج صدقات الفطر للفقراء والمساكين في حال تأخر الأفراد في إخراجها سابقاً، ما يوضح الرابط الأخوي بين الشعب الإماراتي. وتتكون صلاة العيد من ركعتين تليها خطبة العيد، ومن المستحب أن تقام في مكان عام ومفتوح.

وجبة التمور

يعتبر توزيع البلح أو ما يسمى بالتمر العربي على المصلين وعلى الأقارب والأطفال بعد تأدية صلاة العيد من السنن النبوية الرائعة التي يتوارثها العرب حتى الآن.

الفوالة

تعد فوالة العيد من أبرز عادات الاحتفال في اجازة عيد الفطر في الامارات، إذ ترتبط بتراث الإمارات الغني بالكرم تجاه الضيف، وهي عادة تناقلها الأجيال من أجل الترحيب بالضيوف في العيد، إذ تجهز فوالة العيد بكل ما لذ وطاب، مثل الحلويات الإماراتية، وأنواع الرطب، ومختلف أنواع التمور في الإمارات والعصائر والمكسرات التي يمكن شراؤها من محامص دبي أو الإمارات الأخرى، ذلك إلى جانب سلة الفواكه التي تتوسط طاولة فوالة العيد، بالإضافة إلى القهوة العربية التي تجدها في محلات القهوة العربية في دبي أو الإمارات الأخرى، يجدر بالذكر أن تسمية الفوالة بهذا الاسم مشتقة من الفأل الحسن الذي يستبشر به الإنسان كل ما هو خير وجميل.

تجهيزات قبل العيد

يبدأ الأهالي في فترة ما قبل العيد بالاستعداد والتجهيز لاجازة عيد الفطر في الامارات، وذلك من خلال زيارة الأسواق في مختلف أرجاء الإمارات وشراء الملابس الجديدة؛ مثل الكندورة للرجال والجلابية للنساء وغيرها من الملابس التقليدية في الإمارات وعند حلول العيد، يقوم الأطفال والرجال والنساء بلبسها عند زيارة الآخرين في أيام عيد الأضحى أو عيد الفطر في الامارات، ذلك إلى جانب شراء تحضيرات وتجهيزات أخرى، بما فيها الكعك والبسكويت والمخبوزات المخصصة للعيد والتي يتم تقديمها صباح يوم العيد للضيوف.

الأطباق الإماراتية

تزين المائدة الإماراتية في يوم العيد في الامارات بالعديد من الأطباق التراثية التي تشتهر بها دولة الإمارات، ومن الأمثلة عليها المجبوس والثريد والبلاليط والبرياني، التي يمكن أيضاً تناولها في المطاعم الإماراتية في دبي.

الزيارات الأسرية

لا تستكمل عادات وتقاليد العيد في الامارات دون الزيارات الأسرية التي تعزز من صلة الرحم في الإمارات، إذ يدخل العيد في الإمارات البهجة والسرور لقلوب أبناء الإمارات عند رؤيتهم هلال العيد، ومن عادات الإماراتيين تناول وجبة الإفطار معاً في نفس المكان، وبعد الصلاة يعود الجميع إلى بيوتهم ويرددون الأهازيج الشعبية ويقومون بزيارة العائلة والأصدقاء.

العيدية

تعد العيدية من بين عادات العيد في الامارات الأكثر شيوعاً، التي تقوي الروابط الاجتماعية، إذ يهتم بها الغني بالفقير والكبير بالصغير ويجتمع الأهل والأقارب والجيران، وتمنح العيدية والهدايا والبخور والعطور والحلويات وغيرها من هدايا عيد الأضحى لتقاسم الفرحة وتبادل التهاني. تُسعد العيدية الأطفال وتُشعرهم بأهميتهم وقدرتهم على تحمّل المسؤولية، كما تقدم للأم والأرحام من النساء.

الزينة والحناء

وهي عادة مخصصة للنساء والفتيات منذ قديم الزمن وحتى الآن التزين بالحناء، الذي يعد من بين تقاليد الاحتفال في العيد في الامارات، كما ويمكن عمل الحناء في دبي في أبرز الصالونات المنتشرة في الإمارة.

اقرأ / ي أيضًا: إجازة عيد الفطر 2023 في السعودية

 

وبهذا نكون قد أوضحنا تفاصيل اجازة عيد الفطر في الامارات 2023، للقطاعين العام والخاص حسب اعتماد مجلس الوزراء، وذلك مع اقتراب موعد اجازة عيد الفطر في الامارات، وانتهاء شهر رمضان المبارك، كما وعرضنا اجمل مظاهر الاحتفال باجازة عيد الفطر في الامارات.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد