أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان 2023

أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان 2023

تعرف على أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان 2023، في البداية تعتبر أيام شهر رمضان المبارك كلها خير وجميع الاعمال الصالحة فيها يضاعف اجرها، فما بالك عزيزي بالأيام العشر الأواخر التي تنزلت بها ليلة القدر خير من ألف شهر، والأيام العشر الأواخر من رمضان، حيث ورد الكثير عن أفضل الأعمال التي يمكن للمسلمين القيام بها خلال العشر الأواخر من رمضان، تعرف على أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان 2023.

أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان 2023

تعتبر الاعمال الصالحة التي يجب ان يقوم بها المسلم ويستغلها خلال الأيام العشر الأواخر من رمضان، كالكنز الثمين بين يدي المسلم، يجب ان يحرص فيها على زيادة في الاعمال الصالحة كالصلاة والقيام والدعاء، والكثير من هذه الأمور التي سوف نرفقها لكم ويمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

أولا قراءة القران الكريم وليلة القدر

يعد لقراءة القرآن أجر وثوابٌ كبير وعظيم للمسلم عند الله، فبكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها، وقد يوافق قراءتك للقرآن في إحدى ليالي العشر الأواخر من رمضان؛ أن تكون تلك الليلة هي ليلة القدر.

فعند ذلك قد ينال المسلم فيها أجر ألف شهر من قراءة القرآن أو أكثر، لقوله تعالى: “ليلة القدر خير من ألف شهر“، أي أن عمل ليلة عن عمل أكثر من 83 سنة متواصلة ليلاً ونهاراً.


 

ثانيا الذكر والدعاء في العشر الأواخر

الذكر والتسبيح من الأمور الهامة في العشر الاواخر من رمضان حيث يتضاعف أجرها، وأفضل الذكر والدعاء في العشر الأخير هو ما ورد من الذكر والدعاء في السنة النبوية.

ويستحب الإكثار من الدعاء في ليلة القدر، وقد علّم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عائشة -رضي الله عنه- أن تقول في ليلة القدر: (اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ ‌تُحِبُّ ‌الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي)، ويجوز الدعاء بما يشاء المسلم من خيري الدنيا والآخرة له أو لغيره.

ثالثا قيام أعظم ليلة "ليلة القدر"

ويمكن للمسلم قيام ليلة القدر بتلاوة وترتيل آيات القرآن وإقامة الصلاة وقراءة الأذكار، والقيام بأعمال الخير المتنوعة وتقديم الصدقات للمحتاجين، وجميع الأعمال الصالحة التي تزيد من الحسنات وتقرب العبد من مرضاة الرب.

رابعا صلة الرحم

من أفضل الاعمال الصالحة المستحبة لله عزوجل، حيث تقوي هذه العلاقات الروابط الاسرية والعائلية، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خَلَقَ اللَّهُ الخَلْقَ، فَلَمَّا فَرَغَ منه قامَتِ الرَّحِمُ، فأخَذَتْ بحَقْوِ الرَّحْمَنِ، فقالَ له: مَهْ، قالَتْ: هذا مَقامُ العائِذِ بكَ مِنَ القَطِيعَةِ، قالَ: ألا تَرْضَيْنَ أنْ أصِلَ مَن وصَلَكِ، وأَقْطَعَ مَن قَطَعَكِ، قالَتْ: بَلَى يا رَبِّ، قالَ: فَذاكِ).

خامسا الإكثار من الصدقات

تعد هذه الاعمال من الاعمال المباركة والصالحة والتي تغفر للمسلم الكثير من الذنوب والخطايا التي لا يعلم عن ذنبها، فالصدقات هي باب الرزق والنجاة للمسلم في الأيام العادية، وثبت عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنه قال: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ ‌يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ ‌يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ القُرْآنَ).

WhatsApp Image 2023-04-09 at 11.40.31 AM.jpeg
 

متى يبدأ قيام العشر الأواخر من رمضان 2023

العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي أفضل عشر ليال للعبادة، والعمل الصالح، تبدأ من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا، وفي العشر الأواخر يتحرى المسلمون ليلة القدر بما لها من مكانة، قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾، للعشر الأواخر من رمضان أهمية عند النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ولهم فيها هدى خاص، فقد كانوا أشد ما يكونون حرصاً فيها على الطاعة، والعبادة والقيام والذكر، وغيرها مما كان يحرص عليها الأولون وينبغي علينا الاقتداء بهم. وفي الحديث: عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله ﷺ: "يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره".

اقرأ خطبة عن العشر الأواخر من رمضان 2023

دعاء العشر الأواخر من رمضان 2023

هناك مجموعة من الادعية التي يحرص المسلم على دعاء بها اثناء الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، حيث تعد كحصن للمسلم هذه الادعية، تعرف على دعاء العشر الأواخر من رمضان:

ربنا ارزقنا في الدنيا خيرًا وخيرًا في الآخرة، احفظنا من عذاب النار، وانتهى بأرواحنا عندما ترضى عنا.

إذن يا ربي لا إله إلا أنت تعالى، كنت من الظالمين، لقد خلقتني، أنا عبدك وأنا في وعدك.

اللهم إني أسألك أن تغفر لي، وترحمني، وتشفيني في شئوني الدينية والدنيوية، وترزقني.

وبالمثل، يا ربنا، أسألك المساعدة في تقديم الشكر لك، وتذكرك، وعبادتك جيدًا.

ربنا نسألك العافية ووفرة القوت والصحة والرفاهية والرحمة في الدنيا والآخرة.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد