ما هي الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2023؟

ما-هي-الايام-الفرديه-في-العشر-الاواخر-14442023.png

ما هي الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2023، مع حلول موعد العشر الأواخر من شهر رمضان 2023 المبارك، يحرص المسلمون على اغتنام هذه الأيام المباركة والفضيلة في رمضان من كل عام، لما لها من أهمية ومكانة كبيرة، كما يزداد سعي المسلمين بأداء العبادات والقربات التي تقربهم إلى الله تعالى في الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2023 المبارك، لكسب الثواب والأجر وطلب العفو والمغفرة.

كما يزداد بحث المسلمين عن معنى الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2023 المبارك، وذلك لتحري ليلة القدر وقيامها على أكمل وجه، وذكرت ليلة القدر في القرآن الكريم وسيرة الرسول "صلى الله عليه وسلم"، وهي ليلة لها أهمية وخصوصية كبيرة وفضل عظيم عند المسلمين.

وستقدم لكم وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، الإجابة عن سؤال ما هي الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2023، وموعد العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كما سنوضح فضل الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان.

ما هي الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2023؟

تعتبر الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2023، هي الليالي التي تسبق الليالي الوترية في آخر عشر أيام من شهر رمضان، حيث تتمثل في اليوم الحادي والعشرون والثالث والعشرون والخامس والعشرون والتاسع والعشرون من الشهر الفضيل، كما تعرف الأيام الفردية من العشر الأواخر في رمضان 2023 بالعشر الغوابر، كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة، والتي ستكون يوم الجمعة أو يوم الأحد أو يوم الثلاثاء أوم يوم الخميس أو يوم السبت خلال هذا الشهر.

ويشار إلى أن ليلة القدر هي واحدة من هذه الأيام الفردية في العشر الأواخر من رمضان 2023، فقد ثبت عن الصحابي أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال في الحديث: "مَن كانَ اعْتَكَفَ مَعِي، فَلْيَعْتَكِفِ العَشْرَ الأوَاخِرَ، وقدْ أُرِيتُ هذِه اللَّيْلَةَ ثُمَّ أُنْسِيتُهَا، وقدْ رَأَيْتُنِي أسْجُدُ في مَاءٍ وطِينٍ مِن صَبِيحَتِهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ، فَمَطَرَتِ السَّمَاءُ تِلكَ اللَّيْلَةَ وكانَ المَسْجِدُ علَى عَرِيشٍ، فَوَكَفَ المَسْجِدُ، فَبَصُرَتْ عَيْنَايَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى جَبْهَتِهِ أثَرُ المَاءِ والطِّينِ، مِن صُبْحِ إحْدَى وعِشْرِينَ"، وفيما يلي جدول يوضح الأيام الفردية أو الوترية في العشر الأواخر من رمضان 2023:

لقطة الشاشة 2023-04-09 101542.jpg

فضل الأيام الوترية من العشر الأواخر من رمضان 2023: 

أمّا عن فضل الأيام الوترية من العشر الأواخر من رمضان 2023، فقد ورد في الكتاب والسنّة أنّ لها خصائص وفضائل عظيمة، منها:

ليلة القدر: ففي هذه الأيام المباركة ليلة خيرٌ من ألف شهر كما قال الله تعالى في سورة القدر: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}.

نزول القرآن الكريم: كما خصّ الله عزّ وجلّ هذه الليالي بأن أنزل القرآن الكريم في لياليها، قال تعالى في سورة الدخان: {حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}.

قسم الميقات: فقد أقسم الله تعالى بهذا الميقات العظيم، قال تعالى في سورة الفجر: {وَلَيَالٍ عَشْرٍ}.

فضل ليلة القدر في رمضان 2023:

تعتبر ليلة القدر من ضمن الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2023، وسنتطرق إلى فضل ليلة القدر:

أنزل الله عزّ وجلّ فيها القرآن الكريم رحمةً وهدايةً للعالمين، وسبيلًا لسعادتهم ودستورًا لهم في الدنيا والآخرة.

جعلها الله سبحانه وتعالى خيرًا من ألف شهر، فقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه في صحيح ابن ماجه قال: “دخلَ رمضانُ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ هذا الشَّهرَ قَد حضرَكُم وفيهِ ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شَهْرٍ من حُرِمَها فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ ولا يُحرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ“.

تنزل فيها الملائكة من السماوات إلى الأرض بالخير والبركات والرحمات.

جعلها المولى سبحانه وتعالى سلامٌ للمسلمين من العذاب والعقاب.

أنزل فيها الله تعالى سورة كاملة في سورة القرآن الكريم.

أعمال مستحبة في الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2023:

يبحث العديد من المسلمين عن الأعمال المستحبة في الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2023، والتي يعظم أجرها عند الخالق سبحانه وتعالى، ومن أهمّ الأعمال التي حرص على القيام بها الأولون والسابقون نذكر لكم ما يأتي:

إحياء الليل: فهو من الأعمال العظيمة في هذا الشهر الكريم والليالي الفاضلة، ويكون إحياء الليل بتلاوة القرآن الكريم وصلاة القيام وكذلك بالتضرع ومناجاة المولى سبحانه وتعالى.

إيقاظ الرجل أهله للصلاة: وذلك من هدي الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- في العشر الأواخر من شهــر رمضـان.

شدّ المئزر: والمقصود بذلك اعتزال النساء والانشغال بالطاعة والعبادة للسمو بالنفس عن الشهوات وحبّ الدنيا إلى حبّ الله وطاعته سبحانه وتعالى.

الاعتكاف في المساجد: كذلك هو من هدي النبي صلّى الله عليه وسلّم في العشر الأخيرة من رمضان.

تلاوة القرآن: وهو من أهم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلمون بتدبر وخشوع، وذلك أنّ الله تعالى قال في سورة البقرة: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ}.

وبهذا نكون قد أجبنا لكم عن سؤال ما الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2023، وفضل الأيام الوترية من العشر الأواخر من رمضان، ووضحنا فضل ليلة القدر في الشهر الفضيل، إضافة إلى الأعمال المستحبة في الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان 2023.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد