عريقات ينفى لـ"سوا" وجود اتصالات سرية مع اسرائيل

القدس / سوا / نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. صائب عريقات وجود اتصالات سرية بين الحكومة الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية.

وقال عريقات خلال اتصال هاتفي مع وكالة "سوا" صباح اليوم الاربعاء :" لا يوجد اي اتصال بين السلطة الفلسطينية واسرائيل في الاشهر الأخيرة وهذه الانباء عارية عن الصحة تماما".

وفي مواز ذلك نفى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية صحة هذه التقارير. 

,ذكر موقع "واللا" الإلكتروني الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أنه منذ عدة شهور تجري اتصالات سرية بين مسؤولين كبار إسرائيليين وفلسطينيين.

وقال مصدر فلسطيني إن سلسلة لقاءات سرية بين مسؤولين إسرائيليين كبار وفلسطينيين، من قبل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس ، تجري منذ عدة شهور، وأدت إلى سلسلة من الخطوات لتخفيف حدة التوتر بين الطرفين.

وبحسب المصدر فإن من ضمن هذه الخطوات وقف التوجه الفلسطيني إلى مؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، مقابل التباطؤ في البناء الاستيطاني على أراضي الضفة الغربية.

ووصف المصدر الفلسطيني هذه الخطوات بأنها تأتي كجزء من "تقييم الوضع مجددا في المنطقة، وليس كاتفاق".

وبحسب موقع "واللا"، فإن إسرائيل قدمت تسهيلات مع حلول شهر رمضان ، وبضمنها إعطاء تصريحات لسكان الضفة بالصلاة في المسجد الأقصى، في إطار هذه التفاهمات التي بدأت قبل ثلاثة شهور بهدف "تهدئة الأوضاع في ظل الوضع الجيوسياسي في الشرق الأوسط".

وقال المصدر نفسه إن "كل طرف من الطرفين يدرك احتياجات الطرف الثاني".

وتابع الموقع أنه بالنسبة للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية فإن البناء يتواصل على أرض الواقع، ولكن لم يصادق منذ شهور على خطط بناء مستقبلية.

ونقل عن مصدر إسرائيلي قوله إن الحديث عن "توسع طبيعي ليس أكثر"، في حين ينسب الجانب الإسرائيلي التباطؤ في البناء إلى الخشية من ردود الفعل الدولية، وليس كنتيجة للاتصالات أو التفاهمات مع السلطة الفلسطينية.

ونقل عن مسؤولين كبار في الجانب الفلسطيني قولهم إنه من المتوقع أن تنفذ خطوات أخرى قريبا لرفع مستوى الثقة بين نتنياهو وعباس، وبضمنها لقاء مسؤول كبير في الحكومة، قريبا، مع شخصية كبيرة في حرك فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية خارج البلاد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد