بالأرقام.. حركة الزيارات من وإلى غزة في النصف الأول من العام الجاري

غزة / خاص سوا / حصلت وكالة (سوا) على تقرير يظهر إحصائيات بالأرقام حركة الزيارات التي جرت عبر معبر بيت حانون "إيرز" خلال النصف الأول من العام الجاري.


وشملت الاحصائيات حركات زيارة ممن سمحت لهم اسرائيل بالدخول والخروج من وإلى قطاع غزة.


وكشف التقرير حركة المغادرين خلال الستة أشهر الماضية والتي بلغها عددها 90.085 زيارة، أما حركة القادمين إلى قطاع غزة فقد وصلت إلى 84.826 زيارة.


وتضمنت حركة الزوار ممن يحملون التصاريح التالية (VIP، VIP2، تاجر، تاجر BMC، حاجات مواطنين، عرب 48، صلاة بالمسجد الأقصى، زيارات الأسرى، أعياد مسيحية، مرضى، مرافقي مرضى، منظمات دولية، حالات وفاة، دورات تدريبية، مقابلات).


وكشف أيضًا عن عدد التصاريح التي منحها الاحتلال للتجار لمغادرة أو قدوم أراضي الضفة الغربية عبر معبر "إيرز"، حيث قدّر مجموعها الكلي بـ 24.883 تصريح.


وحملت على تلك التصاريح مسميات عدة مثل (تصاريح تاجر، تصاريح شخصية اعتبارية، تصريح أقارب تاجر، تصريح دعوة من شركة اسرائيلية، تصريح خروج من غزة للجسر، تصريح عودة من الجسر إلى غزة، تصاريح عودة من رام الله إلى غزة).


أما الشق الآخر الذي رصده التقرير فهو ما يتعلق بالتصاريح التي منحها الاحتلال للمواطنين خلال تلك الفترة، وقد بلغ عددها 20.166 تصريح.


حيث شملت التصريحات (عودة من الجسر لغزة، حالة وفاة، خروج من غزة للجسر، حضور مؤتمر، اقامة في الضفة، عودة من الضفة لغزة، حضور محاكم، أعياد، العودة للضفة، خروج من الضفة إلى الجسر، زيارة أقارب بالضفة، عودة من الجسر للضفة، أفراح، صلاة في المسجد الأقصى، دورات تدريبية، حاجات شخصية، موظف سلطة، زيارة مريض، سفارات).


وتعتبر هذه الاحصائيات مرتفعة مقارنة مع الأعوام السابقة، التي لم يسمح الاحتلال للفلسطينيين بالتنقل بين غزة والضفة.


وكانت قوات الاحتلال قد أعلنت مؤخرًا عن جملة من التسهيلات التي تهدف إلى تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة، على حد قولها، ويبدو أن ضخامة الارقام تشير إلى صدق نوايا الاحتلال هذه المرة، في تخفيف حدة الحصار المفروض على القطاع و فتح المعابر الحدودية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد