قرقيعان الرياض .. إحياء قرقيعان في 4 مواقع لموسم رمضان في السعودية

قرقيعان الرياض

قرقيعان الرياض .. إحياء قرقيعان في 4 مواقع لموسم رمضان في السعودية - تنظم وزارة الثقافة السعودية، فعاليات قرقيعان الرياض ضمن موسم رمضان في المملكة العربية السعودية، ابتداءً من اليوم الخميس 6 أبريل 2023 الموافق 15 رمضان 1444، ولمدة 3 أيام.

فعاليات قرقيعان الرياض

يتخلل فعاليات قرقيعان في اليوم الأول مشاركة عربات الحلوى والحناء، لعكس الموروث الثقافي المواكب للأجواء الرمضانية.

وينطلق في شمال الرياض حي الغدير «المنطقة الشرقية من مركز الملك عبدالله المالي»، قرقيعان بالخيمة الرمضانية بعربة وركن الحناء، وفي ظهرة البديعة قرقيعان فطور وسحور زمان من 8 إلى 11 مساءً، وفي منتزة الحزم حديقة الندى قرقيعان حارة رمضان من 9 مساءً إلى 3 صباحًا.

قرقيعان العسودية.jpg
القرقيعان

الخيمة الرمضانية في قرقيعان الرياض

تستضيف الخيمة الرمضانية في المنطقة المقابلة لمركز الملك عبدالله المالي بالرياض، عربة قرقيعان الرياض لمدة 3 أيام بدءاً من الساعة الثامنة مساءً.

بالإضافة إلى تفعيل ركن الحناء التقليدي في الخيمة، وفي نفس الوقت ولمدة 3 أيام أيضاً تقام الفعالية في موقع "سحور وفطور أيام زمان"، أما في كل من "حديقة الحزام" و"حديقة الندى" فستقام فعالية القرقيعان ليوم الخميس فقط عند الساعة التاسعة مساءً، وسط أجواء رمضانية تحتفي بموروث قرقيعان وبتفاصيله الاجتماعية الجميلة.

ملابس قرقيعان الرياض

ويعمد الأطفال في "قرقيعان" إلى لبس الملابس الشعبية؛ فيلبس الأولاد ثوباً وسترة، أما البنات فيلبسن البخنق وهو خمار يغطي الرأس والرقبة والصدر، مطرز بالترتر والخيوط الذهبية أو الفضية، وعادةً ما يبدأ "قرقيعان" بعد صلاة المغرب بحيث يجتمع الأطفال ويسيرون حاملين حول أعناقهم أكياساً قماشية، أو سلالاً من الخوص، ويرددون خلال سيّرهم الأهازيج والأناشيد الشعبية مارين على البيوت ليجمعوا المكسرات والحلوى من أهل الأحياء.

وتأتي هذه الفعالية ضمن فعاليات موسم رمضان 1444هـ الذي أطلقته وزارة الثقافة مطلع شهر رمضان الكريم، متضمناً باقة منوعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والاجتماعية والرياضية، لتحيي من خلاله الموروث الثقافي الخاص بالشهر الكريم والمرتبط بذاكرة ووجدان السعوديين.

قرقيعان 1.jpg
ملابس الأطفال في قرقيعان الرياض

ما هو القرقيعان

يعرف القرقيعان بأنه احتفال سنوي يقام في بعض الدول العربية والإسلامية، وخاصة دول الخليج العربي، في منتصف شهر رمضان المبارك من كل عام.

ويتجسد القرقيعان بارتداء الأطفال للملابس الشعبية التقليدية لبلدهم، مع وضع أكياس مطرزة وملونة حول أعناقهم، كما يطوفون في الشوارع مرددين الأناشيد والأهازيج الشعبية والتراثية الخاصة بمناسبة القرقيعان، ويقرعون على أبواب أهل الحي يجمعون منهم الحلوى والمكسرات.

قرقيعان الرياض في بوليفارد

تزيَّنت بوليفارد رياض سيتي باللبس الشعبي بمناسبة القرقيعان، وسط أجواء مبهجة للصغار والكبار، من المقرر أن تستمر ثلاثة أيام، وسنقدم لكم فيديو لقرقيعان الرياض في بوليفارد.

موسم رمضان في الرياض

ونشر موسم رمضان عبر حسابه الرسمي في «تويتر» موقع التواصل الاجتماعي بتغريدة كتب فيها: «ننتظركم بعربات الحلوى والحنّاء، لنحيي الموروث الثقافي الرمضاني في قرقيعان موسم رمضان».

مظاهر الاحتفال في قرقيعان الرياض 2023-1444

تتعدد مظاهر الاحتفال في يوم قرقيعان  الرياض 2023، وهي كالآتي:

1- يخرج الأطفال بطلتهم الجميلة بعد أذان المغرب مرتدين الملابس الشعبية.

2- يوزع الأطفال الحلوى .

3- ترديد الأناشيد.

4- تحضير توزيعات قرقيعان الرياض للأطفال.

5- يردد الأطفال الأناشيد أمام المنازل ويجمعون الحلوى والمكسرات من ال

احياء الشعبية.

قرقيعان.jpg
سلة قرقيعان

 

القرقعيانن.jpg
قرقيعان الرياض في المملكة

 

فعاليات قرقيعان الرياض.jpg
مظاهر الاحتفال في قريعان


 

أهازيج القرقيعان في السعودية

من أبرز الأهازيج بمناسبة يوم قرقيعان، في دولة السعودية التي تتردد على ألسنة الأطفال كالتالي:

قرقاعون عادت عليكم يالصيام.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة.

عادت عليكم صيام.. كل سنة وكل عام.

ناصفه حلاوه على النبي صلوات اعطونا من مالكم الله يخلي عيالكم.

سلم ولدهم يا ألله.. خليه لأمه يا الله.. يجيب المكده ويحطها.. بحضن إمه.. ياشفيع الأمة.. عسى البقعة ما إتخمه، ولا توازي على أمه.

سبب تسمية قرقيعان بهذا الاسم

تختلف الأراء حول سبب تسمية القرقيعان بهذا الإسم، ويرى البعض أن الاسم مأخوذ من اللغة العربية (قرع الباب) إذ كان الأطفال قديماً يقرعون الأبواب للحصول على هديتهم؛ سواء كانت من المواد الغذائية أو الألعاب، أو بعض الأموال النقدية. وهناك من يعيد أصل القرقيعان إلى (قرة العين) تعبيراً عن شعور الصائمين بالفرح لانتصاف شهر رمضان.

ويمكن اعتبار هذه الاحتفالية هي بمثابة العودة الكاملة لكل ما هو تراثي، بدءاً من ارتداء الجلابيات، والمشغولات الذهبية القديمة، ووضع الحناء على الأيدي، وتزيين المكان بخوص السعف والفوانيس، وتقديم الحلويات الشعبية التي من أهمها اللقيمات المغمسة بالعسل. إلا أن هذه الاحتفالية يطغى عليها الإسراف في بعض الأوقات، الأمر الذي ينقلها أحياناً من خانة البساطة إلى البذخ والمباهاة.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون عرضنا لكم قرقيعان الرياض وموعد إحياءه في 4 مواقع لموسم رمضان في السعودية سبب تسمية قرقيعان بهذا الاسم، ومظاهر الاحتفال بقرقيعان 2023.


 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد