العشر الأواخر من رمضان 2023 - أفضل 8 وسائل لاغتنامها

العشر الأواخر من رمضان 2023

العشر الأواخر من رمضان، وتأتي بعد أيام قليلة الأيام الأحب لقلوب المسلمين فهي هدية لله تعالى إلى عباده ليتمكنوا من الإكثار من الطّاعات والعبادات تقرّباً إليه، إذ تأتي العشر الأواخر من رمضان لإزالة الهم وغسل الروح كما أن العشر الأواخر من رمضان فرصة لا تتكرر إلا كل عام للحصول على الأجر والثّواب وزيادته.

وقد يكمن فضل العشر الأواخر من رمضان، بأنها أيّامٌ عظيمة يعظم فيها الأجر والثّواب ، وينال المسلم بها رحمة الله تعالى كلّما زاد من إكثار أداء الأعمال الصّالحة، لذلك على المؤمن اغتنام العشر الأواخر من رمضان قبل انقضائها.

ولعدم تفويت أجر العشر الأواخر من رمضان بالانشغال فيما بمتاع الدّنيا، سنقدم لكم في وكالة "سوا" الإخبارية أفضل 8 وسائل لاغتنام العشر الأواخر من رمضان.

أفضل 8 وسائل لاغتنام العشر الأواخر من رمضان

أولاً.. استقبال هذه العشر بالعلم بها، وذلك بأن يجتهد المسلم في معرفة خصائصها، وفوائدها، وما يتعلّق بها، ممّا يعينه على قيامها بقوّةٍ وعزيمة.

ثانيًا.. العزيمة والنية الصّادقة في الاجتهاد في العشر الأواخر، وتهذيب النّفس.

ثالثًا.. تذّكر أنّ الدّنيا فانيةٌ، وزائلةُ، وأنّها لا تساوي شيئاً، وأنّها محطّ انتظارٍ حتّى الوصول للدّار الآخرة.

رابعًا.. التّعامل مع النّاس بحذر، وعدم السّماح لهم بإضاعة الوقت لكي لا تفوت على المسلم هذه اللّيالي.

خامسًا.. الحرص على الاجتهاد بالعبادة في كلّ ليلة، وأن يكون هذا الحرص في كلّ ليلة أشدّ من السابقة.

سادسًا.. الحرص على التّوبة من الذّنوب والمعاصي، فالذّنوب تحرم المسلم من التّلذذ بفعل العبادات.

سابعًا .. استحضار المسلم فكرة أنّ هذه الأيّام ستذهب، ولن تأتي إلا في رمضان القادم، والمسلم لا يضمن أن يكون موجوداً في العام المقبل ليغتنمها.

ثامنًا.. إبعاد الهاتف قدر المستطاع، وعدم استخدامه إلّا في حالات الضّرورة.

أعمال العشر الأواخر في رمضان

ولاستثمار العشر الأواخر من رمضان، هناك بعض الأعمال المستحب القيام بها كما ورد عن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم، وهذه أفضل ثلاث أعمال للـ العشر الأواخر من رمضان:

1- الاعتكاف: هو التفرغ الكامل للعبادة، وأفضل أوقات الاعتكاف في العشرة الأواخر من شهر رمضان المبارك، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفي.

2- قراءة القرآن: يعد شهر رمضان أكثر شهر يفضل فيه الإكثار من تلاوة القرآن؛ وذلك لأهمية الشهر العظيم، ومضاعفة الثواب والأجر، خصوصاً في آخر عشرة أيام منه.

3- الإكثار من الصدقات: إنّ الإنفاق في سبيل الله من أفضل الأعمال في شهر رمضان المبارك، خاصة في العشرة الأواخر منه، فذلك يقرب قلوب الناس من بعضهم، ويطهر النفوس من الشح والبخل.

فضل قيام العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان، لها فضل عظيم يميزهما عن باقي الأيام في السنة؛ وذلك لأنّ ليلة القدر تأتي في إحدى هذه الليالي العشر، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يفضل العشر الأواخر من رمضان عن غيرها، ويحث على إحيائها بالطاعة، والعبادة، وعمل الخير، فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: (كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخل العشرُ شدَّ مِئْزَرَهُ، وأحيا ليلهُ، وأيقظَ أهلهُ)، ومن فضل العشر الأواخر من رمضان:

تُغفر في القيام الذنوب، ويكتب عند الله من الذاكرين، كما يورث الشرف لصاحبه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (مَن قامَ رمضانَ إيمانًا واحتِسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ مِن ذنبِهِ) .

تكون ليلة القدر في إحدى هذه الليالي، وهي أعظم ليلة في السنة كلها، كما تعد أفضل من ألف شهر، يتضاعف فيها الأجر والثواب، وتُغفر فيها الخطايا، وتتصف هذه الليلة بالهدوء والطمأنينة، فهي سلام حتى طلوع الفجر.

يجلب القيام الرزق لصاحبه من الأموال والبنين، كما يزيل الحزن والهم، ويعتبر سبباً في قضاء الدين.

تكون به طاعة الله ونيل رضاه، ومحبة الملائكة لأصحاب البيوت التي يقام فيها الليل.

يعتبر القيام سبباً لاستجابة الدعاء وقبول الأعمال.

ينير وجه المسلم ويجمله.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول أفضل 8 وسائل لاغتنام العشر الأواخر من رمضان، بما في ذلك فضلها، وأهم اعمال العشر الأواخر من رمضان؛ لقيامها واستثمارها بأفضل ما يمكن.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد