سبب وفاة العميد صالح السيد مدير أمن لحج – ويكيبيديا

سبب وفاة العميد صالح السيد مدير أمن لحج احد أبرز قيادات الجيش اليمني

سبب وفاة العميد صالح السيد مدير أمن لحج – ويكيبيديا – حيث أعلنت وسائل إعلام يمنية يوم الخميس 06 إبريل 2023م، عن وفاة العميد صالح السيد مدير أمن لحج في اليمن.

ويبحث الجمهور اليمني عبر محركات البحث في جوجل، عن سبب وفاة العميد صالح السيد مدير أمن لحج، ومن هو العميد صالح السيد.

سبب وفاة العميد صالح السيد مدير أمن لحج

حيث أعلن مسؤولون وناشطون جنوبيون في اليمن عن سبب وفاة العميد صالح السيد مدير أمن محافظة لحج جنوبي اليمن، إثر أزمة قلبية مفاجئة دخل على اثرها إلى المستشفى الألماني ليُعلن عن وفاته لاحقًا.

ونعت قيادات في المجلس الانتقالي الجنوبي العميد صالح السيد، كونه أحد قيادات القوات الأمنية اليمنية.

وكان العميد صالح السيد نجا من محاولات اغتيالات كثيرة استهدفته خلال السنوات الماضية، وهو من القيادات البارزة التي شاركت في تحرير عدن من جماعة الحوثي وأصيب بالرصاص مرتين في تلك المواجهات الضارية.

تفاصيل محاولة اغتيال العميد صالح السيد مدير أمن لحج

وقعت محاولة اغتيال العميد صالح السيد مدير أمن لحج، في مديرية خور مكسر في عدن جنوبي اليمن من أجل التخلص من الشخصية العسكرية في الجيش اليمني، وقد وقع انفجار مقصود في موكب مدير أمن محافظة لحج العميد صالح السيد، وأسفر الانفجار عن مقتل 4 أشخاص من المرافقين للعميد صالح السيد، فيما نجا السيد وخرج بوضع صحي جيد.

وكانت محاولة اغتيال أخرى وقعت في وسط العاصمة المؤقتة عدن، وقد تمكن العميد صالح السيد من النجاة في محاولة الاغتيال بسيارة مفخخة وكان ذلك في مديرية خور مكسر بالعاصمة المؤقتة عدن، وأدى الانفجار إلى مقتل ستة أشخاص من المدنيين، إلى أن تم الإعلان في 15 رمضان 1444 هجري عن سبب وفاة العميد صالح السيد مدير أمن لحج وهو احد القيادات الأمنية في اليمن.

من هو العميد صالح السيد – ويكيبيديا

ينحدر العميد صالح أحمد محمد السيد، إلى محافظة لحج التي تقع في شمال العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وهو من مواليد العام 1947م في مديرية الحد يافع، وبدأ التعليم الابتدائي فيها، والتحق بعد في السلك العسكري، وتقلد عدد كبير من المناصب الهامة في اليمن.

بدأ العميد صالح السيد، مشواره العسكري في العام 1988م، وكان ذلك في معسكر العند، واستمر العمل به ما يقارب الست شهور، وانتقل إلى اللواء الخامس في محافظة لحج، واستمر بها ما يقارب أربعة أعوام.

قبل حرب 1994 ميلادي في شهر 1 يناير كلف بمهمة الى صنعاء وأسرى خلال المهمة، ومكث في سجن الأمن السياسي 3 أشهر ، حتى انتهاء الحرب، أفرج عنه بقرار من وزير الدفاع عبد ربه منصور هادي الرئيس اليمني.

عين في محافظة ذمار في الشرطة العسكرية ونتيجة التهميش والعنصرية التي مارسها نظام صنعاء بعد الحرب على الجنوب أختلف السيد مع قائد الشرطة العسكرية بذمار وتم أسره وإدراجه في السجن، وبعد 25 يوما من اعتقاله تمكن السيد من الهرب من السجن عاداً الى موطنه في يافع، ومكث في بيته حتى عام 1998م ثم أستدعي السيد من قبل السلطة المحلية في مديرية الحد وعرض عليه العودة الى العمل لكنه رفض .

وفي عام 2000 ميلادي غادر صالح السيد من اليمن متجهاً الى المملكة العربية السعودية ومكث فيها، وهناك شكل السيد ومجموعة من رفاقه النشطاء من أبناء الجنوب (مجموعة 33 الجنوبية ) الداعمة للحراك الجنوبي .

بعد الوحدة اليمنية انتقل إلى صنعاء في الحرس الرئاسي كمرافق لنائب الرئيس علي سالم البيض ، بعدها انتقل كمرافق شخصي لوزير الإسكان محمد أحمد سلمان الوالي .

ويعتبر العميد صالح السيد، من ضمن الشخصيات العسكرية القريب إلى رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية علي سالم البيض.

وفي أول ظهور للعميد صالح السيد، بعد نجاته من محاولة اغتيال وجهت أصابع الاتهام فيها إلى تنظيم القاعدة حول وقوفه خلف العملية، وبعث برسالة يطمئن الشعب اليمني أنه بخير.

من-هو-اللواء-صالح-السيد-مدير-أمن-لحج-3.jpg


 

وقال العميد صالح السيد: "نحن بخير وسوف نتحدى هؤلاء الإرهابيين وعناصر القاعدة وداعش، وسوف نكون لهم بالمرصاد".

وتم الإعلان يوم الخميس 06 إبريل 2023م، عن سبب وفاة العميد صالح السيد مدير أمن لحج .

وبهذا نكون قد وصلنا في وكالة سوا الإخبارية، إلى اختتام مقالنا حول سبب وفاة العميد صالح السيد مدير أمن لحج ويكيبيديا القائد الأمني في اليمن.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد