صحيفة: جهود مصرية لاحتواء الموقف وهذا رد المقاومة

قصف إسرائيلي على غزة - أرشيفية

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الخميس 6 أبريل 2023، النقاب عن تواصل الجانب المصري مع فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة في محاولة منه لتهدئة الأوضاع.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر فلسطينية، قولها، إن "قيادة جهاز المخابرات المصرية تواصلت مع قيادتَي حركتَي " حماس " و"الجهاد الإسلامي" فجر أمس، في محاولة لاحتواء الموقف، ومنع وقوع ردّ فلسطيني موسّع على جريمة الأقصى".

وأضافت أن الحركتين أبلغتا الوسطاء، أنهما تراقبان ما يَجري في القدس ، وخاصة محاولات تنفيذ الطقوس التلمودية في الحرم القدسي، محذّرتَين من أن تكرار مشاهد قمع المعتكفين، والمضيّ في محاولات إنفاذ تقسيم زماني ومكاني للمسجد.

وأشارت إلى أن الوسطاء قاموا بحث الفصائل على "الاكتفاء بالقصف الصاروخي تجاه مستوطنات غلاف غزة، كي لا تَدخل المنطقة في مواجهة عسكرية جديدة على غرار معركة سيف القدس، لتردّ المقاومة بأنها لا تخشى المواجهة ومستعدّة لتلقين الاحتلال درساً قاسياً".

وبحسب الصحيفة، فقد أكدت حركة الجهاد الإسلامي، أنها جاهزة لردّ كبير في إطار "وحدة الساحات"، منبّهةً إلى أن الصواريخ التي انطلقت من القطاع إنّما هي "تعبير عن الغضب ممّا يجري، ورسالة تحذير أوّلية إلى الاحتلال من مغبّة التمادي في العدوان على المعتكفين".

وشنت طائرات حربية إسرائيلية، فجر اليوم الخميس، غارات على قطاع غزة إثر إطلاق قذائف صاروخية على جنوب إسرائيل.

واستهدفت الغارات موقعاً لفصائل مسلحة وسط قطاع غزة ما أدى إلى انفجارات وأضرار مادية دون وقوع إصابات.

وقبل ذلك بساعات أعلن الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق قذيفتين صاروخيتين من غزة تجاه إسرائيل، موضحاً أن إحداهما سقطت داخل القطاع فيما سقطت الثانية في منطقة السياج الحدودي. ولاحقاً أعلن الجيش أن عدداً من الصواريخ أُطلق من غزة، ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أمس رصد إطلاق تسع قذائف صاروخية على جنوب إسرائيل دون وقوع إصابات أو أضرار. ولم تعلن أي جهة فلسطينية مسؤوليتها عن ذلك.

وشنت طائرات حربية إسرائيلية فجر أمس غارات استهدفت بعدة صواريخ موقعين يتبعان لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في وسط قطاع غزة ما أدى إلى أضرار مادية دون وقوع إصابات.

وتأتي هذه التطورات في ظل أحداث توتر يشهدها المسجد الأقصى في ظل تكرار اقتحامه من الشرطة الإسرائيلية لإخلاء المصلين المعتكفين بداخله ما أسفر عن عشرات الإصابات والاعتقالات.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة الأخبار اللبنانية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد