دعاء الرسول في ليلة القدر

دعاء الرسول في ليلة القدر

دعاء الرسول في ليلة القدر - يبحث الكثير من المسلمين عن الأدعية التي كان يرويها الرسول (صلى الله عليه وسلم) في ليلة القدر 

وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية في هذا المقال الدعاء الذي كان يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر 

دعاء الرسول في ليلة القدر

وخير ما ندعو به المولى – عز وجل – في هذه الليلة المباركة هو دعاء النبي – صلوات الله عليه وسلم – الوارد في حديثه عن أم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها – قالت: قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) – صحيح الترمذي

اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.

ما هي ليلة القدر؟

هي إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، وتعد من الليالي الوترية في أخر عشرة أيام من الشهرالفضيل ، أي ليلة من أحد الليالي ليلة 21 من رمضان ، ليلة 23 من رمضان ، ليلة 25 من رمضان ، ليلة 27 من رمضان ، ليلة 29 من رمضان .

ولا أحد يعلم بشكل مؤكد عن موعد ليلة القدر ؛ بسبب وجود أقاويل تفيد بأن الله أخفى علامات ظهورها حتى يمنح عباده من الإستفادة من جميع الليالي الوترية في شهر رمضان المبارك .

قيمة ليلة القدر

ليلة القدر لها قيمة كبيرة لدى المسلمين ، حيث أنها تعتبر مهد الرسالة السماوية ، رسالة الإسلام والمسلمين على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما أنها الليلة التي نزل فيها القرأن الكريم لأول مرة على رسوله الكريم

 حيث كان صلى الله عليه وسلم ،  يتعبد في غار حراء ، فينزل سيدنا جبريل عليه السلام على نبينا محمد ليقول له “اقرأ”، فيرد الرسول “ما أنا بقارئ”.

وتكرر الأمر ثلاثة مرات، حتى قال له جبريل: اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق.

وكان ذلك إيذانا ببداية الرسالة النبوية من السماء إلى النبي محمد ومنه إلى البشرية كافة لتعليم اسس وقواعد الحياة في الدنيا والآخرة أيضا.

فضل ليلة القدر

لها فضل عظيم جدا، حيث أن الله تعالى يستجيب كل الدعوات في تلك الليلة طالما أنها تخرج من نفس مؤمنة بالله تعالى راضية بقضائه وتتوكل عليه.

كما أن أجر العبادة في تلك الليلة يأتى مضاعف سواء للصلاة أو قيام الليل وقراءة القرآن أو الدعاء الى الله تعالى، حيث إن عبادتها خير من ألف شهر، وعبادته حق العبادة، تعنى العتق من النار، وتقبل عبادتها من الله تعالى، تعني كل الخير من المولى عز وجل.

دعاء النبى في ليلة القدر

كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو دائما في ليلة القدر لأهَلْ بيته ولأمته كلها، وكان للنبي دعاء مشهور في ليلة القدر.

هذا الدعاء يشمل كل الأدعية في دعاء واحد، فهو دعاء طلب العفو من الله تعالى، ومن يعفو الله تعالى عنه في ليلة القدر، أبعد عنه كل شر وسوء ومنحه الخير كله.

فدعاء النبي والذى يفضل أن ندعو به في ليلة القدر، اذا استجاب الله تعالى من العبد منح عباده كل الفضل، لأن قيمة العفو هى ان يرفع عنك الله كل الشرور وبالتالى تعنى الخير كله، فاللهم اعفو عنا وامنحنا فضل ليلة القدر.

أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر بالصور 

دعاء-ليلة-القدر-افضل-1.jpg
dc4p67ywsaa8vja.jpg
أدعية-ليلة-القدر-1.jpg
9-4.jpg

 وبهذا تكون قدمت لكم وكالة سوا الإخبارية في هذا المقال الذي جاء تحت عنوان "دعاء الرسول في ليلة القدر" ومجموعة من الأدعية التي رويت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد