فضل العمرة في رمضان 1444/2023

فضل العمرة في رمضان 1444/2023

تعرف على فضل العمرة في رمضان 1444/2023، تعتبر العمرة من أفضل الطاعات التي يتقرب بها العبد الى الله، فما بالك عندما يقوم المسلم بعمل العمرة خلال شهر رمضان 2023، حيث تعتبر اجر وثواب العمرة مضاعف، وهي متاحة للمسلمين جميعا في أي وقت ولكنها في شهر رمضان تكون أفضل من جميع الشهور الأخرى، والعمرة تقوم بتكفير الذنوب، من خلال المقال تعرف على فضل العمرة في رمضان 1444/2023.

فضل العمرة في رمضان 1444/2023

العمرة في شهر رمضان المبارك يعد اجرها كبير وعظيم، وذكر فضل العمرة في رمضان في السنة النبوية، وفي حديث نبوي قالته أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قامت بسؤال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يا رسولَ اللَّهِ على النِّساءِ جِهادٌ؟ قالَ: نعَم، عليهنَّ جِهادٌ، لا قتالَ فيهِ: الحجُّ والعُمرَة”، وقول الله سبحانه وتعالى أيضًا “وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّه”، من اجل ذلك يقوم المسلمون خلال شهر رمضان بالمسارعة الى التسجيل في أداء العمرة في رمضان 1444/2023.

ويكون أداء العمرة في أي وقت خلال رمضان، وهي ليست محددة المدة مثل الحج، أداء العمرة في شهر رمضان تكون أفضل من أدائها في اي شهر من الشهور، والدليل على ذلك ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنّ النبيّ عليه الصلاة والسلام قال “فَإِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فَاعْتَمِرِي، فإنَّ عُمْرَةً فيه تَعْدِلُ حَجَّةً”، أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، ولكن فضل العمرة في العموم هو أنها تقوم بتكفير ذنوب وسيئات المعتمرين، والدليل على ذلك ما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم “العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ”

حُكم العمرة في شهر رمضان 1444/2023

تعتبر العمرة في شهر رمضان من الأمور المستحبة، ولكن هناك بعض اراء من العلماء الذي اختلفوا على حكم أداء العمرة في شهر رمضان 1444/2023:

القول الأول: قال بأن العمرة سنة مؤكدة، وهذا قول الاحناف والمالكية، ودليلهم على ذلك حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه “أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سُئلَ عنِ العمرةِ أواجبةٌ هيَ؟ قال: لا، وأنْ تعتمرون هوَ أفضلُ”.

القول الثاني: قال بأن العمرة واجبة، وهذا القول قال به الحنابلة والشافعيّة، وكان دليلهم على ذلك قول الله سبحانه وتعالى “وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّـهِ”.

إن حكم العمرة في شهر رمضان مستحب، والدليل على ذلك ما روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما “قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لاِمْرَأَةٍ مِنَ الأنْصَارِ سَمَّاهَا ابنُ عَبَّاسٍ فَنَسِيتُ اسْمَهَا ما مَنَعَكِ أَنْ تَحُجِّي معنَا؟ قالَتْ: لَمْ يَكُنْ لَنَا إلَّا نَاضِحَانِ فَحَجَّ أَبُو وَلَدِهَا وَابنُهَا علَى نَاضِحٍ وَتَرَكَ لَنَا نَاضِحًا نَنْضِحُ عليه، قالَ: فَإِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فَاعْتَمِرِي، فإنَّ عُمْرَةً فيه تَعْدِلُ حَجَّةً”، أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.

d_12ec3ce76eee8b881533cdabdd2d0b02.jpg
 

سبب عدم اعتمار شهر رمضان 1444/2023

لم يعتمر الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان حتى لا يشق على أمته، ولا يظنون أن أداء العمرة واجبة في شهر رمضان الكريم، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم اجود عباد الله عملا في شهر رمضان المبارك حيث أنه كان يقوم بزيادة الأعمال الصالحة فيه، ولم يقم الرسول صلى الله عليه وسلم بأداء العمرة خوفا على أمته من أن يظن البعض أنها وأحبة ويشق على نفسه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد