موعد احتفالات القرقيعان وحكمها - ابن باز

حكم احتفالات القرقيعان لابن باز

حكم احتفالات القرقيعان - خميس مشيط، زاد البحث عن هذا الموضوع على محرك البحث جوجل وتتعدد الطقوس والاحتفالات في شهر رمضان في الدول العربية والإسلامية واحتفالات القرقيعان هي احتفالات قديمة تقليدية تقام في دول الخليج خلال شهر رمضان المبارك، وتعني باللغة العربية "القرع" أو "الطرق".

وقد يتساءل الكثير من المسلمين مما يقوموا بالاحتفال بالقرقيعان عن حكم جوازه او تحريمه، من خلال المقال الاتي تعرف على حكم القرقيعان - خميس مشيط وما هو موعده.

5503N.jpg

موعد احتفالات القرقيعان وحكمها - ابن باز

بدأ الناس في دول الخليج هذه الاحتفالات التي يمارسون فيها الأنشطة الترفيهية والتراثية ويرتدي الأطفال الملابس التقليدية ويحملون حقائب صغيرة مليئة بالحلوى والهدايا، ويطوفون منزل الأقارب والجيران للتبادل بالحلوى والتهاني.

لا يجوز الاحتفال بليلة النصف من شعبان، وليس له أصل كما أنه لا يحتفل بليلة النصف من شعبان، ولا ليلة سبعة وعشرين من رجب، كل هذا من البدع التي أحدثها الناس و"كل بدعة ضلالة" فيجب تركها والتحذير منها ولا يجوز اقامتها.

Ay-cTtMCYAAJkca.jpg

وأوضح الشيخ عثمان الخميس حكم احتفالات القرقيعان سابقا اليكم الحكم بالتفصيل

تسميات القرقيعان

تتباين تسميات هذا الاحتفال من دولة لأخرى، ففي الكويت وشرق السعودية يعرف بـ”القرقيعان” وفي قطر “قرنقعوه”، وفي عمان “قرنقشوه”، وفي الإمارات تسمى “حق الليلة”، وفي البحرين “قرقاعون”، ويطلق عليها العراقيون اسم “كركيعان”، وفي وسط العراق “الماجينا”.

ويشتمل الاحتفال على العديد من الفعاليات الترفيهية مثل العروض الفلكلورية والموسيقى والرقص، بالإضافة إلى العاب ترفيهية مثل الألعاب النارية والملاهي والألعاب الشعبية التقليدية.

موعد الاحتفال بالقرقيعان

يبدأ الاحتفال بـ”القرقيعان” من يوم 13 رمضان حتى انتصاف الشهر الكريم يوم 15، يرتدي الأطفال ملابس تقليدية من وحي التراث ويخرجون في جماعات منشدين الأهازيج التي تختلف من مكان لآخر لكن كلها تتشابه في المضمون، ومنها: “ناصفه حلاوة على النبي، صلوات أعطونا من مالكم الله يخلي عيالكم.. ناصفه حلاوة ناصفه حلاوة”.

سبب الاحتفال بالقرقيعان

يحتفل المسلمون بالقرقيعان بمناسبة ولادة حفيد النبي محمد، الحسن بن علي، في النصف من شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة. حين علم الرسول بولادته، أسرع إلى منزل فاطمة الزهراء لزيارة حفيده الجديد، وتهافت المسلمون إلى بيت الرسول لتهنئته على ولادة حفيده، ومنذ ذلك الحين احتفل المسلمون بالقرقيعان في كل عام.

القرقيعان هو احتفال شعبي شهير في العديد من الدول العربية، ويحتفل به في العادة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

ومن بين مظاهر الاحتفال في القرقيعان:

  • التلبية والتكبير والتهليل بالأذان والأذكار الإسلامية.
  • إطلاق الألعاب النارية والصواريخ في السماء، مما يخلق أجواء احتفالية ومرحة.
  • الزي المميز الذي يرتديه الأطفال والشباب، والذي يتمثل في القناع الذي يتم تلوينه بألوان مختلفة، ويتم تزيينه بالكثير من الزخارف والرسومات الجميلة.
  • الرقص والغناء، حيث يتجمع الناس في الشوارع والأزقة ليشاركوا في الرقص والغناء على إيقاع الموسيقى والأناشيد الدينية.
  • الزيارة والتهنئة بين الأقارب والأصدقاء والجيران، حيث يتبادلون التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.
  • تختلف مظاهر الاحتفال في القرقيعان من بلد إلى آخر، ولكن الهدف هو نفسه، وهو الاحتفال بنهاية شهر رمضان المبارك واستقبال عيد الفطر بكل فرح وسعادة.

الى هنا نكون قد أجملنا لكم كل ما يخص القرقيعان وحكم احتفالات القرقيعان – خميس مشيط، ومظاهر الاحتفالات في القرقيعان كما أرفقنا لكم بعض الصور عن احتفالات القرقيعان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد