هل يجوز إخراج زكاة الفطر للصديق والجار

زكاة الفطر

هل يجوز إخراج زكاة الفطر للصديق والجار - ازداد البحث في الساعات القليلة الماضية عن سؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الصديق والجار خلال شهر رمضان 2023-1444.

وسنعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية حكم إخراج زكاة الفطر عن الصديق والجار خلال شهر رمضان 2023.

زكاة الفطر

زكاة الفطر أحد الفروض الواجبة على كل مسلم، حيث يجب عليه إخراجها قبل حلول عيد الفطر المبارك، ويلزم على كل فرد بالغ إخراجها في شهر رمضان.

حكم إخراج زكاة الفطر عن الصديق والجار

أكدت  دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن الصديق والجار وعن أولاده وزوجته مع كونه قادرًا على إخراجها، بشرط استئذانه في ذلك؛ ولا يلزم هذا الجار إخراجها مرة أخرى.

وقد أكد أحد علماء الأزهر الشريف وعضو لجنة الفتاوي، على أن تلك الفتوى حول زكاة الفطر الجواز وليس للوجوب.

اقرأ أيضاً: حكم إعطاء الزكاة للقريب المحتاج في رمضان .. مفتي مصر يجيب

وأوضح أن إخراج زكاة الفطر أمر ينصب في مصلحة الفقراء والمحتاجين، لافتًا إلى أن فكرة إخراج الفرد الزكاة عن صديق أو جار، لا تحرم الآخر من دفع قيمة الزكاة مرة أخرى ولا تحرمها.

زكاة الفطر في أستراليا 2023.jpg
زكاة الفطر

وأشار إلى أن هذه الفتوى حول حكم إخراج زكاة الفطر عن الصديق والجار، جاءت من باب توطيد العلاقات الاجتماعية بين الأهل والجيران والأصدقاء، مستشهدًا بقوله تعالى "وتعاونوا على البر والتقوى".

زكاة الفطر

وزكاة الفطر واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه ومن تلزمه نفقته يوم العيد وليلته فضلا عن حوائجه الأصلية، ويلزمه إخراج صدقة زوجته وأولاده الصغار الذين لا مال لهم، ولا يلزمه صدقة الفطر عن أولاده الذين لا تجب نفقتهم عليه أو خدمه أو من تبرع بمؤونته أو كفله يتيماً كان أو طالب علم أو فقير أو غير ذلك.

قيمة زكاة الفطر

الواجب في صدقة الفطر صاع من تمر أو شعير أو زبيب أو صاع من بر " القمح "، والصاع مكيال يتسع لما يزن بالأوزان الحالية كيلوين وربع تقريباً من القمح.

والأصل إخراج زكاة الفطر من الأجناس المنصوص عليها في الحديث، كما يجوز إخراجها من غالب قوت أهل البلد مثل الأرز، والقمح واللحم والحليب.

مقدار زكاة الفطر

لمعرفة مقدار زكاة الفطر 2023 في دول العالم اضغط هنا.

وقت إخراج زكاة الفطر

الأصل إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد ويحرم تأخيرها عن يوم العيد ويجب قضاؤها، كما ويجوز عند الحاجة إخراجها من أول شهر رمضان. يجوز التوكيل في إخراج زكاة الفطر.

يجوز للمؤسسات الزكوية تحويل زكاة الفطر من عين إلى نقد وعكسه بما تقتضيه الحاجة أو المصلحة.

ويجوز نقل زكاة الفطر إلى خارج البلد الذي وجبت فيه على المزكي إلى ما هو أقرب أو أحوج.

كما يجوز نقل زكاة الفطر عند عدم وجود محتاجين في البلد الذي وجبت فيه الزكاة.

لابد من النية لإخراج صدقة الفطر ويقوم مقام النية الإذن الثابت ولو عادة. 

وإذا اقتضت المصلحة أو الحاجة يجوز للمؤسسات الزكوية تأخير صرف ما اجتمع لديها من زكاة الفطر إلى ما بعد يوم العيد، والأولى صرف زكاة الفطر للفقراء والمساكين ويجوز صرفها في مصارف الزكاة العامة.  

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون عرضنا لكم تفاصيل حكم إخراج زكاة الفطر 2023 عن الصديق والجار خلال شهر رمضان 2023، ومقدار زكاة الفطر في دول العالم.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد