دعاء دخول الحرم للعمرة 2023 - دعاء دخول الحرم المكي

دعاء دخول الحرم للعمرة

دعاء دخول الحرم للعمرة - إذ أن أفضل الأدعية في الحرم المكي هو دعاء مُبارك يُستحب أن يقرأه المسلم إذا دخل الحرم المكي لأداء مناسك العمرة، و دعاء دخول الحرم للعمرة من الأدعية المنتشرة بين المسلمين لذا يسعى الكثيرون لمعرفة دعاء دخول الحرم للعمرة ومعرفة الصيغ المستحبة في هذا الدعاء والثابتة والمأثورة عن السلف الصالح.

ومن خلال هذا المقال الذي يأتي بعنوان دعاء دخول الحرم للعمرة، سنتعرف على الحرم المكي وسنن دخوله، بالإضافة إلى دعاء دخول الحرم للعمرة، وأفضل الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها إذا دخل الحرم المكي لأداء العمرة مع أدعية متنوعة أخرى.

ما هو الحرم المكي

يُعرَّف الحرم المكي باسم المسجد الحرام أيضًا وهو أعظم مسجد بُني في الأرض منذ ظهور البشر حتَّى اليوم، يقع الحرم المكي في مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وفي وسطه يقع البيت العتيق أو الكعبة الشريفة وهو أول بيت وضع للناس في هذه الأرض، قال تعالى في سورة آل عمران: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ}.

وجدير بالقول إنّ الحرم المكي هو أقدس مكان على وجه الأرض، وقد سُمِّي بالحرم أو بالمسجد الحرام لأنّ القتال فيه محرم منذ فتح مكة، والذي تم في السنة الثامنة للهجرة النبوية الشريفة، والله تعالى أعلم.

سنن دخول الحرم المكي - دعاء دخول الحرم للعمرة

أجمع علماء وفقهاء المسلمين على أنّ من السنة أن يحيِّي المسلم المسجد الحرام أو الحرم المكي إذا دخله، وتحية جميع مساجد الأرض هي صلاة ركعتين اثنتين أو أكثر صلاة سرية قبل الجلوس، ولكنّ تحية المسجد الحرام وحده هي الطواف، فقد ذكر أهل العلم أنّه على كل من دخل المسجد الحرام أن يطوف حول الكعبة سواء دخله لأداء مناسك الحج أو العمرة، والدليل في هذا ما ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، حيث قالت: “إنَّ أَوَّلَ شيءٍ بَدَأَ به –حِينَ قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّهُ تَوَضَّأَ، ثُمَّ طَافَ، ثُمَّ لَمْ تَكُنْ عُمْرَةً. ثُمَّ حَجَّ أَبُو بَكْرٍ، وعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا: مِثْلَهُ، ثُمَّ حَجَجْتُ مع أَبِي الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فأوَّلُ شيءٍ بَدَأَ به الطَّوَافُ، ثُمَّ رَأَيْتُ المُهَاجِرِينَ والأنْصَارَ يَفْعَلُونَهُ، وقدْ أَخْبَرَتْنِي أُمِّي: أنَّهَا أَهَلَّتْ هي، وأُخْتُهَا، والزُّبَيْرُ، وفُلَانٌ وفُلَانٌ، بعُمْرَةٍ، فَلَمَّا مَسَحُوا الرُّكْنَ حَلُّوا” والله تعالى أعلم.

دعاء دخول الحرم للعمرة

دعاء دخول الحرم للعمرة الذي يُقرأ عند دخول الحرم المكي لأداء العمرة أو الحج من أكثر الأدعية المنتشرة بين المسلمين وخاصة أولئك الراغبين بأداء مناسك العمرة أو الحج، ويُقال دعاء دخول الحرم للعمرة عند رؤية الكعبة المشرفة داخل الحرم المكي، وهذا الدعاء هو:

اللهم إن هذا هو بيتك الحرام، وهذا حرمك الآمن، اللهم إن الأمن أمنك، والسلام سلامك، والبيت لك والحرم لك، وأنت الذي شرعت لنا الحج والعمرة إليه، فتقبل منا حجنا وعمرتنا وطوافنا وسعينا وهدينا وامنحنا بركة هذا المقام، وبركة بيتك الحرام، اللهم إنا جئنا إلى حرمك الطاهر من بلاد بعيدة، بعد اشتياقنا لزيارة بيتك سنوات مديدة، وها نحن قد أصبحنا بين يديك في بيتك الحرام، اللهم إنا جئنا إليك راجين ثوابك وعفوك ومغفرتك، وراجين السعادة والتوفيق في الدنيا والآخرة فلا تردنا خائبين يا رب العالمين، اللهم وقفنا بباب حرمك الطيب، نسألك برحمتك مسألة المضطرين، ونرجو منك رجاء العائذين بك، ونخشاك خشية المشفقين من عذابك يا رب العالمين، فاستقبلني بمحضِ عفوك وأدخلني جنَّات النعيم يا واسع المغفرة، ويا واهب كل فضل.

اقرا / ي أيضًا: دعاء المريض في رمضان 2023

دعاء دخول الحرم للعمرة - تويتر

يهتم رواد موقع تويتر بمعرفة دعاء دخول الحرم للعمرة المستحب قوله عن دخول الحرم المكي وذلك من أجل نشرها لتعم الفائدة بين المسلمين، لذا سنقدم بعض من دعاء دخول الحرم للعمرة يُناسب للنشر عبر تويتر:

اللهم إني أحمدك وأشكرك شكرًا كبيرًا أن بلغتني هذا المقام العظيم وكتبت لي رؤية بيتك الحرام، اللهم إن البيت لك والحرم لك، لا إله إلّا أنت يا رب العالمين.

اللهم إنّ هذا هو بلدك الحرام، إنّ هذا هو البلد الذي حرمت فيه سفك الدم والقتال والنزاع، وحرمت فيه الحقد والكراهية والبغضاء، ربي اجعله آمنًا سالمًا مليئًا بالهدوء والرحمة والمغفرة يا أرحم الراحمين.

اللهم إنّ هذه هي الكعبة المشرفة، وهذا بيتك العتيق وحرمك الآمن، اللهم اجعلني من المغفور لهم في هذه البقعة المقدسة، ربي وفقني للخير والصلاح والهداية والسلام والأمان وأنت الرحمن الرحيم.

اللهم اجعلني من الذين رضيت عنهم في هذه الحياة الدنيا واكتب لي في هذه اللحظة وأنا أنظر إلى بيتك الحرام، اكتب لي الرحمة والمغفرة من كل ذنب تقدم أو تأخر من ذنوبي يا غفور الذنوب.

دعاء دخول الحرم للعمرة ورؤية الكعبة مكتوب

مجموعة من الأحاديث وردت في كتب السلف الصالح والأحاديث المأثورة عن فقهاء المسلمين وفي سنة الحبيب المصطفى -صلَّى الله عليه وسلَّم- التي يمكن الدعاء بها عند دخول الحرم المكي، ومنها ما سيتمّ ذكره في النقاط الآتية:

روى مكحول عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ما سيأتي: “أنَّهُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ إذا رأَى البيتَ رفعَ يديْهِ ثم قالَ: اللهمَّ زِدْ هذا البيتَ تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابَةً، وزِدْ مِن شرَفِهِ وعِظَمِهِ مِمَنْ حجَّهُ أو اعتَمرَهُ تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا ومهابَةً وبِرًا”.

ومن أدعية الرسول صلّى الله عليه وسلَّم: “اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وَاجْعَلْ في سَمْعِي نُورًا، وَاجْعَلْ في بَصَرِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِن خَلْفِي نُورًا، وَمِنْ أَمَامِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِن فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُورًا”.]

ومن أدعية المصطفى عليه الصلاة والسلام: “أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِه الكريمِ وسلطانِه القديمِ من الشيطانِ الرجيمِ”.

دعاء دخول الحرم للعمرة - إسلام ويب

بحسب ما ورد في موقع الفتاوى الإسلامية إسلام ويب فإنّ الدعاء الذي ينبغي على المسلم أن يدعو به إذا دخل الحرم المكي ورأى الكعبة المشرفة هو: “بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم. فإذا وصل الكعبة قصد الحجر واستقبله، ويقول عند استلامه: بسم الله والله أكبر”، والله تعالى أعلم.

دعاء مستجاب في الحرم

لم يرد دعاءٌ مخصوص يُستحب للمسلم أن يدعو به في الحرم المكي، وكل الدعاء في هذا المكان المقدس مُستحب، فالدعاء هو العبادة وينبغي على المسلم أن يستغل الوقت الذي يقضيه داخل الحرم فيدعو بما شاء من أدعية قضاء حوائج الدنيا والآخرة، ومن أفضل صيغ الدعاء في الحرم:

اللهم إني الآن في أقدس بقاع الأرض كلها، إنني في الحرم المكي فلا تحرمني من أجرك وثوابك ورحمتك يا رحمن يا رحيم، اللهم وفقني لما تحب وترضى يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك وأنا داخل الحرم المكي أن تيسر لي أمري وتشرح لي صدري وأن تكتب لي السعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم أعني على شرور نفسي وأعني على قضاء حوائجي في هذه الحياة الدنيا وفي الآخرة.

اللهم إني أسألك وأنت أكرم مسؤول أن أكون من الصالحين والمقبولين عندك يوم القيامة، اللهم كن معي ولا تكن معي وآثرني ولا تؤثر علي يا أرحم الراحمين.

اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري وبارك لي في أيام عمري واغمرني بعطفك وكرمك يا كريم يا رحمن يا رحيم.

دعاء دخول الحرم النبوي

الصلاة والسلام على رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- هو الدعاء المُستحب قوله إذا دخل المسلم المسجد النبوي، ويأتي بالصيغة الآتية: “أفضَلُ الصلاةِ وأتمُّ التَّسليِم عَلى خَيِر خَلقِ اللهِ سَيِّدِ المُرسَلين وعَلى آِلهِ وصَحبِهِ أجمَعين، بِسمِ الله، أَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ وَسُلْطَانِهِ الْقَدِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ”، وأن يقول: “بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك”، والدليل على هذا ما ورد عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الشريف الذي قال فيه: “إذا دخل أحدُكم المسجدَ فليسلمْ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وليقلْ: اللهمَّ افتحْ لي أبوابَ رحمتِك، وإذا خرج فليسلمْ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وليقل: اللهمَّ اعصمني من الشَّيطانِ الرجيمِ” والله تعالى أعلم.

الدعاء عند مقام إبراهيم في الحرم

لم يذكر أهل العلم أنْ ثمَّة دعاء مخصوص لمقام إبراهيم في الحرم المكي، حيث لم تذكر كُتب السلف الصالح أي دعاء مخصوص لمقام إبراهيم، والثابت أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أمر بالمسلمين بأنْ يتخذوا مقام إبراهيم مصلَّى، فقد ورد عن عبد الله بن أبي أوفى -رضي الله عنه- أنّه قال: “اعْتَمَرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَطَافَ بالبَيْتِ، وصَلَّى خَلْفَ المَقَامِ رَكْعَتَيْنِ ومعهُ مَن يَسْتُرُهُ مِنَ النَّاسِ، فَقالَ له رَجُلٌ: أَدَخَلَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الكَعْبَةَ؟ قالَ لَا” وقد ورد في كتاب مطالب أولي النهى للرحيباني أنّ أفضل دعاء يمكن الدعاء به أثناء صلاة الركعتين في مقام إبراهيم، هو الدعاء الآتي:

اللهم أنا عبدك وابن عبدك، أتيتك بذنوب كثيرة، وأعمال سيئة، وهذا مقام العائذ بك من النار، فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.

الدعاء عند حجر اسماعيل في الحرم

وكذلك لم يرد دعاء مخصص يُستحب أن يدعو به المسلمون في حجر اسماعيل في الحرم المكي، ولكنّ ما ثبت هو استحباب الصلاة في حجر اسماعيل، وذلك لأنّ الحجر من البيت والصلاة في البيت لها أجر وفضل عظيم، والدليل قول ما ورد عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- والتي قالت: “قُلْتُ: “يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُحِبُّ أَنْ أُصَلِّيَ فِي الْبَيْتِ، فَأَخَذَ بِيَدِي حَتَّى أَدْخَلَنِي الْحِجْرَ فَقَالَ: صَلِّي هَا هُنَا، فَإِنَّ هَذَا مِنَ الْبَيْتِ، وَلَكِنَّ قَوْمَكَ -أَوْ قَوْمَهُ- اسْتَقْصَرُوا فَأَخْرَجُوهُ مِنَ الْبَيْتِ” والله تعالى أعلم.

دعاء الخروج من الحرم المكي

لقد وردت الكثير من الأدعية التي يمكن للخارج من الحرم المكي ومن مدينة مكة المكرمة أن يدعو بها بعد الانتهاء من أداء المناسك التي كان يؤديها المسلم سواء كانت مناسك العمرة أو الحج، وهذه بعض من الأدعية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اللهم أنزل السكينة والسلام والسكون والهدوء على هذه الأماكن وهذه الشعائر، ربي أدم عليها السكينة والطمأنينة يا رب العالمين.

اللهم كما كتبت لي أداء هذه العبادة العظيمة في هذا المكان العظيم، أسألك أن تكتبها لي مرة أخرى في عمري وأن تجعلها سببًا في مغفرة سائر ذنوبي يا رب العالمين.

اللهم كما كتبت لي زيارة المسجد الحرام، اكتب لي زيارته مرة أخرى واجعلني من الذين قد رضيت عنهم وعن أعمالهم، فغفرت لهم سائر ذنوبهم يا أرحم الراحمين، اللهم ارحمني واغفر لي ويسر أمري واشرح صدري والحمد لله رب العالمين.

اللهم إن هذه البلاد بلادك وهذا المكان حرمك الذي حرمت فيه القتل وسفك الدماء والحروب، اللهم أفض السلام والأمان على سائر المسلمين واجعلهم في أحسن حال يا رب العالمين.

وإلى هنا نكون قد عرضنا كافة التفاصيل عن دعاء دخول الحرم للعمرة، والذي بدأناه بتعريف الحرم المكي ثمَّ قدمنا فيه دعاء دخول الحرم للعمرة، ومجموعة من أفضل الأدعية للمُعتمر في الحرم المكي، وأدعية دخول الحرم النبوي وختمنا مقال " دعاء دخول الحرم للعمرة" بدعاء الخروج من الحرم المكي ومن مدينة مكة المكرمة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد