حكم إعطاء الزكاة للقريب المحتاج في رمضان .. مفتي مصر يجيب

حكم إعطاء الزكاة للقريب المحتاج في رمضان .. مفتي مصر يجيب

حكم إعطاء الزكاة للقريب المحتاج في رمضان .. مفتي مصر يجيب - يتساءل الكثيرون عن حكم إعطاء الزكاة للقريب المحتاج في شهر رمضان المبارك، ويبحث الكثيرون عن أحكام دفع الصدقة في شهر رمضان.

مستحقو الزكاة 

تصرف الزكاة في شهر رمضان لـ 8 أصناف، حيث جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى:" إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم."

وعليه الأفراد الذين يستحقون الزكاة هم:

  • الفقراء.
  • المساكين.
  • العاملين عليها.
  • المؤلفة قلوبهم، وهم الجماعة المراد تأليف قلوبهم على الإسلام.
  • الرقاب، هم الأرقاء والعبيد.
  • الغارمين.
  • من هم في سبيل الله، والمراد بهم المجاهدون الذين خرجوا لقتال العدو.
  • ابن السبيل.

حكم إعطاء الزكاة للقريب المحتاج بحسب مفتي مصر

تحدث مفتي جمهورية مصر الدكتور شوقي علام عن حكم إعطاء الزكاة للقريب المحتاج في رمضان، وقال:" أن الشرع الشريف قد أولى الطبقات المحتاجة والفقيرة عنايةً خاصة، واهتم بها اهتمامًا كبيرًا." 

وعليه يكون حكم إعطاء الزكاة للقريب المحتاج في رمضان فهو جائز في حال كان فقيراً.

الزكاة.jpeg
حكم إعطاء الزكاة للقريب المحتاح

وأضاف علام أن الجمعيات الخيرية المعتمدة من الدولة محل ثقة ولديها شفافية عالية وقدرات وإمكانيات التوسُّع والحصر والانتشار، وتمكِّنها من استقبال الزكاة والصدقات وتوزيعها بشكل صحيح، فضلًا عن أنها تعمل تحت إشراف الدولة، ويجوز التبرع لها بكل اطمئنان.

وأشار المفتي إلى أن الشرع الشريف لم يكتفِ بفرض الزكاة، وإنما وسَّع وجوه الإنفاق ونوَّع أبواب التكافل والتعاون على الخير والبر، فحث على التبرعات ورغَّب في الهدايا والصلات والصدقات.

 حتى يتمَّ الاكتفاء المجتمعي وتوفير صور الدعم والعون في الأزمات؛ تحقيقًا للتوجيه النبوي بأن يكون المؤمنون جميعًا كالجسدِ الواحد إذا اشتكى منه عضو تداع له باقي الأعضاء بالسهر والحُمَّى.

حكم إعطاء الزكاة للقريب المحتاج

إذا كان الأقارب من الأصناف الثمانية التي تستحق الزكاة فـ حكم إعطاء الزكاة للقريب المحتاج جاز له أن يدفع لهم الزكاة على أنها زكاة، ولا يلزمه أن يقول لهم إنها زكاة.

 وأما ترميم بيت الأبوين فلا يجوز صرف الزكاة فيه، سواء كان الأب غنياً أم فقيراً وسد حاجة الأم وتوفير ضروريات الحياة لها من مسؤوليات أبنائها إن لم يتولى الأب القيام بذلك. 

أدلة من السنة النبوية على حكم إعطاء الزكاة للقريب

يجوز دفع الزكاة للفقراء من الأقارب صدقة، وصلة؛ لأن النبي ﷺ لما سئل قال: الصدقة على الفقير صدقة، وعلى ذي الرحم اثنتان، صدقة وصلة فلا بأس أن يعطي أخاه، وعمه، وخاله إذا كان فقيرًا من زكاته، أو صدقة تطوع، صدقة وصلة.

ولكن إذا كان الفقير من آبائه، أو أجداده، أو أمهاته لا؛ لأنه عليه أن ينفق عليهم، أو كانوا من ذريته لا يعطيهم من الزكاة، ينفق عليهم؛ لأن الولد أحق على أبيه أن ينفق عليه، والأم كذلك إذا كان عاجزًا وهي قادرة.

أقسام حكم إعطاء الزكاة للقريب المحتاج 

وبخصوص حكم إعطاء الزكاة للقريب ، فقد أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية  في مصر هذا الأمر يقسم الى قسمين:

- القسم الأول:

قسم تجب على الإنسان نفقته على الأبوين والأولاد والزوجة، والإجماع على أنه لا يجوز إعطاؤهم من الزكاة، لأن المفروض في المزكي أن ينفق عليهم النفقة الكافية التي لا تجعلهم فقراء ولا مساكين يستحقون الزكاة.

- القسم الثاني:

قالت لجنة الفتوى: "إن هذا القسم لا تجب عليه نفقته، كالعم والخال والعمة والخالة"، وقد اتفق الفقهاء في حكم إعطاء الزكاة للقريب، على جواز إعطاء الزكاة للقسم الثاني، بل هم أولى بها من غيرهم، لأنها تكون زكاة وصلة رحم في وقت واحد كما رواه أحمد والترمذي وحسنه.

الأعمال الخيرية في الإسلام

إن الزكاة ليست الشكل الوحيد للأعمال الخيرية في الإسلام، إلا أنها مهمة جدًا لدرجة أنها أصبحت الركن الثالث، من خلال الزكاة يمكن للثري أن ينهض بالفقراء، ويساعد المضطربين ويعزي أولئك الذين هم في ضيق.

 ينص قانون الزكاة على حق الفقراء في الإعالة والمساعدة ، ويطلق سراح المأسورين كعبيد أو مدينين، الزكاة لها القدرة على تغيير العالم، لكن الأمر يبدأ عندما تدفعها.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون عرضنا لكم حكم إعطاء الزكاة للقريب المحتاج في شهر رمضان 2023-1444 والفئات المستحقة للزكاة.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد