هل الحجامة في رمضان تفطر الصائم؟

هل الحجامة في رمضان 2023 تفطر الصائم؟

يحرص المسلمون في شهر رمضان أن يتم صيامهم بشكل صحيح، كما يبحث الكثير منهم ويتساءلوا عن الأمور التي تبطل الصيام، تجنبًا للوقوع فيها، ومنها حكم الحجامة في رمضان 2023، ويلجأ إليها الناس للمساعدة في تخفيف الألم، وزيادة سرعة تدفق الدم والاسترخاء، إضافة إلى تدليك أنسجة الجسم بشكل أكثر فعالية.

وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، الإجابة عن سؤال هل الحجامة تفطر الصائم في رمضان 2023، كما يخشى المسلمون أن يقوموا بأفعال خاطئة تفسد صيامهم، وتباينت الآراء حول حكم الحجامة في رمضان، خاصة لوجود أربع مذاهب في الإسلام.

ما المقصود بالحجامة؟

تعتبر الحجامة شكل قديم من أشكال العلاجات البديلة، التي ظهرت في الثقافات المصرية القديمة والصينية والشرق أوسطية، وتتم من خلال وضع كؤوس خاصة على مناطق معينة من الجلد، ثم يتم تطبيق الشفط لبضع دقائق لتخفيف الألم والاسترخاء.

2019_2_7_14_30_5_823.jpg
 

هل الحجامة في رمضان 2023 تفطر الصائم؟

تباينت مذاهب العلماء في مسألة فساد الصيام بسبب الحجامة في رمضان، وكانت الآراء أنها لا تُفسد الصيام، والرأي الثاني إنّها تُفسده، وتفصيل ذلك آتياً:

اجتمع كل من المذهب الشافعي والحنفي والمالكي بأن الحجامة في رمضان لا تفسد الصيام، وأجاب الحنفية بأن الحجامة مثل شق الوريد وإخراج الدم أو سحبه منه لتحليله، ولا يمكن أن يكون ذلك الدم كدم الحيض والنفاس المبطلين للصيام، كما لا يمكن وصول شيء إلى الجوف بذلك، أو قضاء شهوة ما.

وصرح الحنفية بعدم كراهة الحجامة في رمضان للصائم، كما أجاب المالكية قولهم بأن النبي "صلى الله عليه وسلم" كان يحتجم وهو صائم، وباعتبارهم أن الدم الخارج من الحجامة يقاس على دم الرعاف، أنه لا يتوجب الغسل، كما أن الدم لا يفسد الصيام إن خرج بسبب جراحة ما، والحجامة جراحة.

ورخّص النبي "صلى الله عليه وسلم" للصائم في الحجامة بعد قوله بإفسادها للصيام، أما الشافعية فقالوا بكراهة الحجامة للصائم، مع قولهم بأنها لا تفسد الصيام، لما ورد من احتجام النبي وإباحته لها للصائم بعد منعها له.

رأي الحنابلة في الحجامة في رمضان:

اختلف الحنابلة عن الشافعية والمالكية والحنفية، وقال بأن الحجامة في رمضان تفسد الصيام على حد سواء للحاجم والمحتجم، ويتوجب على كل منهما القضاء، وأضافوا بأن ذلك قول علي بن أبي طالب، وعبد الله بن عباس، وأبي هريرة، وأم المؤمنين عائشة "رضي الله عنهم"، وقال بأن ما ورد من احتجام النبي وهو صائم منسوخ.

أنواع الحجامة:

هناك عدة أنواع للحجامة منها الرطبة والجافة، ويتم في كلا النوعين وضع مادة قابلة للاشتعال داخل الكؤوس، بهدف تسخينها مثل الكحول والأعشاب والورق، ثم يتم اشتعالها ويزال مصدر الاشتعال، وتقلب الكؤوس رأسًا على عقب فوق الجلد، وحين يبرد الهواء داخل الكأس فإنه يخلق فراغًا يؤدي إلى ارتفاع الجلد واحمراره، نتيجة عملية الشفط ثم تترك الكؤوس على الجلد بضع دقائق.

وقد تحوّل مُعظم مُعالجي الحِجَامة إلى استخدام مِضخّاتٍ مَطاطيّةٍ حديثةٍ؛ لتحقيق فَرْق الضغط بدلاً من الطرق الحرارية التقليديّة، وتختلف الحِجَامة الرطبة عن الجافّة؛ كَوْنها تتضمّن تطبيق الكؤوس على الجِلد مدّة ثلاث دقائق، ومن ثمّ تُزال الكؤوس، وتُصنَع خُدوشٌ سطحيّةٌ صغيرةٌ على الجِلد قبل بَدء الشَّفْط مرّةً أخرى، فيُزال بعض دم الشخص أثناء الحِجَامة، وعادةً ما تترك الحجامة كدماتٍ مُستديرةٍ على الجِلد؛ نتيجة عملية الشَّفْط.

مشروعية الحِجَامة في الإسلام:

وردت العديد من الأحاديث النبويّة الصحيحة التي تدلّ على مشروعيّة الحِجامة، وبيان بعضها فيما يأتي:

أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أنَّه سُئِلَ عن أجْرِ الحَجَّامِ، فَقَالَ: احْتَجَمَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، حَجَمَهُ أبو طَيْبَةَ، وأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ مِن طَعَامٍ، وكَلَّمَ مَوَالِيَهُ فَخَفَّفُوا عنْه، وقَالَ: إنَّ أمْثَلَ ما تَدَاوَيْتُمْ به الحِجَامَةُ، والقُسْطُ البَحْرِيُّ وقَالَ: لا تُعَذِّبُوا صِبْيَانَكُمْ بالغَمْزِ مِنَ العُذْرَةِ، وعلَيْكُم بالقُسْطِ).

أخرج الإمام مسلم في الصحيح عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (احْتَجَمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ، فأمَرَ له بصَاعَيْنِ مِن طَعَامٍ، وَكَلَّمَ أَهْلَهُ، فَوَضَعُوا عنْه مِن خَرَاجِهِ، وَقالَ: إنَّ أَفْضَلَ ما تَدَاوَيْتُمْ به الحِجَامَةُ، أَوْ هو مِن أَمْثَلِ دَوَائِكُمْ).

قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام- فيما أخرجه الإمام البخاريّ عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: (إنْ كانَ في شيءٍ مِن أدْوِيَتِكُمْ - أوْ: يَكونُ في شيءٍ مِن أدْوِيَتِكُمْ - خَيْرٌ، فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ، أوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ، أوْ لَذْعَةٍ بنارٍ تُوافِقُ الدَّاءَ، وما أُحِبُّ أنْ أكْتَوِيَ).

ما هي فوائد الحجامة في رمضان؟

وقد ربط العلماء بين العلاج بالحجامة، والعلاج بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية التي تعود على مستخدميها، مثل: تخفيف آلام أسفل الظَّهر والرقبة، وعلاج حَبّ الشباب، والهيربس النطاقي، وعلى الرغم من ذلك، لا يزال الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسات والأبحاث عالية الجودة والتي تُؤكّد فعاليّتها حسب ما أشار إليه المركز الوطنيّ للصحّة التكميليّة والتكامُليّة.

وبهذا نكون أجبنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، عن سؤال هل الحجامة تفطر الصائم في رمضان 2023، وتعريف الحجامة، كما وضحنا رأي العلماء والمذاهب الأربعة في حكم الحجامة في رمضان، وأنواع الحجامة، إضافة إلى مشروعية الحجامة في الإسلام، وفوائد الحجامة في رمضان.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد