دعاء الإحرام للعمرة مكتوب

دعاء الاحرام للعمرة

دعاء الاحرام للعمرة - حيث يقصد بالعمرة زيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء مناسك خاصة، كالطواف، والسعي والحلق، وهي مشروعة في الإسلام.

وبالتزامن مع شهر رمضان المبارك، يتوجه الكثير من المسلمين لأداء العمرة خلال الشهر الفضيل خصوصاً خلال العشر الأواخر، لما لها أجر عظيم، ويزداد البحث في هذه الأوقات عن دعاء الاحرام للعمرة ، ودعاء الاحرام للنساء.

الاحرام في العمرة

إنّ الإحرام هو نيَّة الدخول في النسك، والنيَّة محلّها القلب؛ فلا يُشترط على المسلم أن يتلفّظ بها، إلّا أنّه قد ورد عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه كان عند إحرامه بالعمرة أو الحجّ يقول: (لبيك اللهمّ حجًّا)، أو (لبيك اللهمّ عمرةً)؛ ولعل النطق بالنيّة يبعد المسلم عن السهو.

أعمال الإحرام

قبل أن نعرض لكم دعاء الاحرام للعمرة ، سنقدم لكم أعمال الإحرام، بعد أن يتجه المعتمر إلى المكان الذي ينوي أن يحرم فيه، ويقوم بهذه الأمور:

  • قص الأظافر.
  • إزالة الشعر.
  • الاغتسال جيدا والتوضؤ.
  • ويجوز أن يعدل عن بعض تلك الأشياء من خلال القرآن.
  • صلاة ركعتي الإحرام.
  •  ينوي الحج أو العمرة وفقا للفريضة الذى يقوم بها، وتكون النية بالقلب وباللسان، من خلال ذكر كلمة لبيك وذكر الفريضة، مثل لبيك بعمرة أو لبيك بحج، أو لبيك بحج وعمرة إذا كان ينوي قضاء الفريضتين معا.
  • ارتداء ثياب الإحرام، وهو ثياب أبيض فيلبس إزار ورداء أبيضين طاهرين، أما المرأة فتلبس ما تريده بشرط تغطية الجسم كله عدا الوجه والكفين.

دعاء الاحرام للعمرة

الإحرام هو النسك الأول في مناسك العمرة، فعند وصول المعتمرة إلى الميقات تبدأ بالإحرام وتتوجه نحو القبلة وتقول " اللهم إني نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني".

وعلى المعتمر أن يكثر من التكبير، والتسبيح، والتلبية منذ بدء نية العمرة، وحتى الوصول إلى البيت الحرام، وقد وردت صيغ عديدة للتلبية من أشهرها: لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

سنعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية دعاء الاحرام للعمرة ، وأدعية العمرة، ودعاء الإحرام للنساء، وهي الأدعية التي يزداد البحث عنها على محركات البحث جوجل وهذا دعاء الاحرام للعمرة : 

  • رُوي عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّه قال: (قَدِمْنَا مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ونَحْنُ نَقُولُ: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ بالحَجِّ، فأمَرَنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَجَعَلْنَاهَا عُمْرَةً).
  • وممّا رُوي في دعاء الاحرام للعمرة والحج بقول: (اللَّهمَّ الحَجَّ أرَدتُ، وله عَمَدتُ، فإنْ يَسَّرتَه فهو الحَجُّ، وإنْ حَبَسَني حابِسٌ فهو عُمرةٌ)،
  • وفي روايةٍ أُخرى عن دعاء الاحرام للعمرة : (اللَّهُمَّ، مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي)، أي أن يدعو من خرج للحجّ إن منعه مانعٌ من إتمامه؛ فله التحلّل منه في المحلّ الذي عجز عن إتمام النسك فيه.
  •  دعاء الاحرام للعمرة التي يدعو بها المحرم عند "التلبية"، وهي قول: (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لكَ والمُلْكَ، لا شَرِيكَ لَكَ).

صيغة آخرى لـ دعاء الاحرام للعمرة

اللهم إني نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني، ثم التسبيح والتكبير والتلبية:" سبحان الله… الله أكبر الله أكبر… لبيك اللهم لبيك".

دعاء الاحرام للعمرة عند التحلل

كما ردت أدعية يستحب ذكرها عند دعاء الاحرام للعمرة ، وفيما يلي بيان أبرزها:

  •  الحمد لله على ما هَدَانا، والحَمْدُ لِلَّهِ على ما أنْعَمَ بِهِ عَلَيْنا؛ اللَّهُمَّ هَذِهِ نَاصِيَتي فَتَقَبَّلْ مِنِّي وَاغْفِرْ لي ذُنُوبي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وللْمُحَلِّقِينَ والمُقَصِّرِينَ، يا وَاسِعَ المَغْفِرَةِ، الحَمْدُ لِلَّهِ الذي قَضَى عَنَّا نُسُكَنا.
  •  اللَّهُمَّ زِدْنا إيمَانًا وَيَقِينًا وَتَوْفِيقًا وَعَونًا، وَاغْفِرْ لَنَا ولآبائِنا وأُمَّهاتِنا والمُسْلِمينَ أجْمَعِينَ. اللهم اجعل لي بها قرارًا وارزقني فيها رزقا حلالًا.
  •  اللهم إن هذا الحرم حرمك، والبلد بلدك والأمن أمنك، والعبد عبدك، جئتك من بلاد بعيدة بذنوب كثيرة وأعمال سيئة، اسألك مسألة المضطرين إليك المشفقين من عذابك أن تستقبلني بمحض عفوك، وأن تدخلني جنة النعيم.

دعاء الذهب للعمرة

صور دعاء الاحرام للعمرة

صور دعاء العمرة.jpg
دعاء الاحرام للعمرة
دعاء العمرة.jpg
دعاء تلبيية العمرة

دعاء نية العمرة

  • "اللَّهمَّ الحَجَّ أرَدتُ، وله عَمَدتُ، فإنْ يَسَّرتَه فهو الحَجُّ، وإنْ حَبَسَني حابِسٌ فهو عُمرةٌ).
  • "اللهم إني نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني. التسبيح والتكبير والتلبية: سبحان الله… الله أكبر الله أكبر… لبيك اللهم لبيك…"
  • ثم تقول المعتمرة دعاء العمرة للنساء كما أوضحناه في الأعلى بالترتيب، وبعد التحلل من الإحرام تزيد هذه الأدعية:
  • الحمد لله على ما هَدَانا، والحَمْدُ لِلَّهِ على ما أنْعَمَ بِهِ عَلَيْنا؛ اللَّهُمَّ هَذِهِ نَاصِيَتي فَتَقَبَّلْ مِنِّي وَاغْفِرْ لي ذُنُوبي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وللْمُحَلِّقِينَ والمُقَصِّرِينَ، يا وَاسِعَ المَغْفِرَةِ، الحَمْدُ لِلَّهِ الذي قَضَى عَنَّا نُسُكَنا؛ اللَّهُمَّ زِدْنا إيمَانًا وَيَقِينًا وَتَوْفِيقًا وَعَونًا، وَاغْفِرْ لَنَا ولآبائِنا وأُمَّهاتِنا والمُسْلِمينَ أجْمَعِين.
  • اللهم اجعل لي بها قرارًا وارزقني فيها رزقا حلالًا.
  • اللهم إن هذا الحرم حرمك، والبلد بلدك والأمن أمنك، والعبد عبدك، جئتك من بلاد بعيدة بذنوب كثيرة وأعمال سيئة، أسألك مسألة المضطرين إليك المشفقين من عذابك أن تستقبلني بمحض عفوك، وأن تدخلني جنة النعيم.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون عرضنا لكم دعاء الاحرام للعمرة ، وأدعية العمرة المستجابة، ودعاء نية العمرة والمقصود بـ الإحرام في العمرة.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد