دعاء ختم القرآن للميت في رمضان 2023

دعاء ختم القرآن للميت في رمضان 2023

دعاء ختم القرآن للميت في رمضان 2023، من الأمور التي يهتم بها الناس في شهر رمضان هو الدعاء للميت، لأنها تتعلق بأحبابهم تحت التراب، ولأن شهر رمضان من الأشهر التي يستجيب فيها الله للدعاء، ويريدون لهم أن يزيد الله لهم في الأجر، وأن يرحمهم من أهوال البرزخ ويؤمنهم من الفزع الأكبر يوم القيامة.

ويعتبر دعاء ختم القرآن للميت في رمضان 2023، من الأمور التي حثّ عليها الرسول "صلى الله عليه وسلم"، لمن نحب من الأشخاص المفارقون لنا في الدنيا، ويجب علينا أن نتصدق له وندعو من أجله بدلًا من الصريخ الذي لا يأتي منه أي فائدة.

وسترفق لكم في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، دعاء ختم القرآن للميت في رمضان 2023، كما يجوز الدعاء للميت حتى لا ينقطع عنه الثواب والأجر.

دعاء ختم القرآن للميت في رمضان 2023:

بعد ختمك لقراءة القرآن، ينبغي عليك بالدعاء بما شئت، والدعاء للأموات، وفيما يلي سندرج لكم دعاء ختم القرآن للميت في رمضان 2023:

  1. اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.
  2. اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.
  3. اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  4. اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.
  5. اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.
  6. اللهم يا رب الكون ومليكه أنت القادر على التجاوز عن السيئات ومحو ما فات.. نسألك بكل اسم هو لك أن ترزق موتانا وموتى المسلمين لذة النظر إلى وجهك الكريم.. وأن تمنحهم السكينة في القبور والعفو والسماحة من لدنك.
  7. اللهم يا كريم يا رحيم إلى من ندعو سواك وأنت رب النعم الفرد الصمد.. فاللهم أستر العيوب وأرحم من فارق الدنيا، وأرزفنا الصبر على فراقهم فأنت القادر القوي المتين.
  8. يا رب بات لنا أشخاصٌ هم الآن تحت التراب.. فاللهم أستر عيوبهم وأرزقهم الرحمة والمغفرة التي تجعلهم سعداء غير أشقاء في الدار الآخرة يا ذا الجلال والإكرام.
  9. إلى من ندعو سواك يا رب النعم والعفو والعطاء.. نسألك يا رب أن ترحم من مات لنا وأرزقهم الجنة وامح يا رب برحمتك وقدرتك السيئات التي سُجلت عليهم حين كانوا من أهل الدنيا، فأنت الحق وقولك الحق.
  10. يا رب العباد بارك لنا في كل النعم.. وأرحم أمي وأبي وأموات المسلمين جميعًا، فقد غادروا الدنيا وتركونا ورائهم والحزن يعتصر القلوب.. فاللهم أرزقنا العفو والسكينة من لدنك وأستر العيوب وتولنا بين عبادك الصالحين جميعًا يا أرحم الراحمين.
  11. اللهم إنك قلت ادعوني استجب لكم فلا تردنا خائبين.. يا رب الكون وصاحبه، امح سيئات من غادر الحياة الدنيا.. وأبدلها بالحسنات التي لا تنتهي من لدنك، وتول أمر كل من دعاك بالرحمة والمغفرة في الحياة الدنيا وفي الآخرة فأنت القادر الذي لا يعجزك شيء أبدًا يا بر يا رحيم.

اقرأ/ي أيضًا: برنامج ختم القرآن الكريم في شهر رمضان 2023

دعاء ختم القرآن للميت في رمضان 2203:

  1. اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورًا وهدى ورحمة.
  2. اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين.
  3. اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  4. اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.
  5. اللهم إني اسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًا غير مخز ولا فاضح.
  6. اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة.
  7. اللهم أني اسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  8. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  9. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا.

ما حكم دعاء ختم القرآن للميت في رمضان 2023:

دعاء ختم القرآن للميت في رمضان، كما أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أنه يجوز قراءة للميت  ووهب الثواب له، وهي من السنن المشروعة في الإسلام.

فضل الدعاء للميت في رمضان 2023:

بعد أن اطلعت على دعاء ختم القران للميت في رمضان، إليك فضل الدعاء للميت نفصله لك كما يلي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، وعلمٍ ينتفعُ به، وولدٍ صالحٍ يدعو له"؛ أي لا ينقطع عنه الثواب طالما له في الدنيا شيء من هذه الثلاثة أو كلها معًا.

قوله تعالى: {وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ} في الآية حث على دعاء المؤمنين لإخوانهم الذين سبقوهم.

يخفف الله عن الميت بدعاء أهله الأحياء له.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، دعاء ختم القرآن للميت في رمضان 2023، ودعاء ختم القرآن في رمضان، إضافة إلى فضل الدعاء للميت في رمضان، وحكم ختم القرأن للميت، ونسأل الله أن يستر عيوبهم ويرزقهم الرحمة والمغفرة، التي تجعلهم سعداء غير أشقاء في الدار الآخرة يا ذا الجلال والإكرام.

ddd7a99b-b38e-4ba2-983e-44c0fbc6bcdd.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد