دعاء بعد الاذان في رمضان 2023

دعاء بعد الاذان في رمضان 2023

دعاء بعد الاذان في رمضان 2023 - حيث ازدادت عمليات البحث في الوقت الحالي عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المسلمون في الوطن العربي عن دعاء بعد الاذان في رمضان 2023

وتوفر وكالة سوا الإخبارية لمتابعينها الكرام دعاء بعد الاذان في رمضان 2023 عقب بدأ صيام الشهر الفضيل عند المسلمين، في الوقت الذي نشهد فيه أيام مباركة يستجيب بها الدعاء.

دعاء بعد الاذان في رمضان 2023

قال ابن القيم من يواظب على دعاء "يَا حَىُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ فَأَغِثْنِى، وَلاَ تَكِلْنِى إِلَى نَفْسِى طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِى شَأْنِى كُلَّهُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ بِيَدِكَ مَلَكُوتُ كُلِّ شَىْءٍ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ."، بين الأذان والإقامة، وبعد سنة الفجر يحقق الله له ما يشاء، ويحقق له ما لا يخطر على البال من خير وفضل في حياته.

دعاء بعد الاذان

بعد الأذان يُستحب أن يدعو المسلم بالآتي:

اللهم امنحني الحكمة واليقظة فيها ، وأبعدني عن الغباء والتمويه فيها ، وارزقني بكرمك من كل خير أنزلت فيه ، يا أكرم الرحيم”. . “ اللهم اجعل صومي هناك للصائمين وقيامتي لمن يقوم هناك ايقظني من نوم الغفلة واغفر ذنبي في تلك الذنب اللهم اغفر للعالمين واغفر لي يا سامحني. خطاة

اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، وَالصَّلاَةِ الْقَائِمَةِ، آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ، وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْتَهُ، إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

"اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد"

تُردد هذه الدعاء بعد أداء الأذان بصوتٍ خفيفٍ وهي دعوةٌ مستحبةٌ ولا تعدُّ واجبةً، ويمكن الدعاء بأي كلماتٍ أخرى تعبر عن الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

 

دعاء بعد الصلاة

بعد الصلاة يستحب للمسلم أن يدعو بأي دعاء يشاء، ولكن هناك بعض الأدعية الشائعة التي يمكن استخدامها، منها:

اللّهُـمَّ أَنْـتَ السَّلامُ ، وَمِـنْكَ السَّلام ، تَبارَكْتَ يا ذا الجَـلالِ وَالإِكْـرام . لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد.

  • سُبْحَانَ اللهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَاللهُ أَكْبَرُ.

  • اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلاَمُ، وَمِنْكَ السَّلاَمُ، تَبَارَكْتَ يَا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ.

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ.

  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ.

  • رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنّ

دعاء بعد أذان الفجر مستجاب

قال ابن القيم من يواظب على دعاء "يَا حَىُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ فَأَغِثْنِى، وَلاَ تَكِلْنِى إِلَى نَفْسِى طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِى شَأْنِى كُلَّهُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ بِيَدِكَ مَلَكُوتُ كُلِّ شَىْءٍ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ."، بين الأذان والإقامة، وبعد سنة الفجر يحقق الله له ما يشاء، ويحقق له ما لا يخطر على البال من خير وفضل في حياته.

ومن الأدعية المستحبة بعد أذان الفجر :

  • اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيمَا رَزَقْتَنَا، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

  • اللَّهُمَّ أَنْتَ وَلِيُّنَا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا، وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا، وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ صَلاَتَنَا وَقِيَامَنَا مَقْبُولَيْنِ، وَارْزُقْنَا الْهُدَى وَالتَّقْوَى، وَتَوَفَّنَا عَلَى الْإِيمَانِ وَالْإِحْسَانِ.

  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الْيَوْمِ، وَخَيْرَ مَا بَعْدَهُ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذَا الْيَوْمِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ.

  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَغْفِرُكَ وَنَتُوبُ إِلَيْكَ، وَنَشْكُرُكَ وَنَتُوبُ إِلَيْكَ، وَنَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِحَقِّ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم.

  • اللَّهُمَّ احْفَظْنَا بِحِفْظِكَ، وَاكْتُبْ لَنَا بِقَلْمِكَ، وَاعْنِنَا بِعَوْنِكَ، وَاهْدِنَا بِهُدَاكَ، وَعَافِنَا بِعَافِيَتِكَ، وَاحْفَظْنَا مِنْ بَيْنِ يَدَيْنَا، وَمِنْ خَلْفِنَا

 

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية، الإجابة على تساؤلكم حول دعاء بعد الاذان في رمضان 2023 ، كما شملنا لكم أيضا في المقال دعاء بعد الصلاة ودعاء بعد أذان الفجر مستجاب

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد