وقت صلاة التهجد في الرياض 2023

وقت صلاة التهجد في الرياض 2023

وقت صلاة التهجد في الرياض 2023، حددت وزارة الأوقاف السعودية وشؤون الحرمين الشريفين وقت صلاة التهجد في الرياض 2023، لكافة المصلين في مدينة الرياض ومواعيد صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل عند أول يوم من أيام العشر الأخير من رمضان 2023.

وسنرفق لكم في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، وقت صلاة التهجد في الرياض 2023، وتوقيت الصلاة في الرياض، بالإضافة إلى فضل صلاة التهجد وكيفية أدائها خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

وقت صلاة التهجد في الرياض 2023:

حدد وقت صلاة التهجد في الرياض في الساعة 11:53 قبل منتصف الليل في كافة مساجد الرياض، وتبدأ صلاة التهجد في الرياض في بداية العشر الأواخر من رمضان في ليلة 21 رمضان 1444هـ، وتقام صلاة التهجد بعد رقدة كما أوصى نبي الله محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الثلث الأخير من الليل حتى موعد أذان الفجر بعدد ركعات 13 ركعة مثنى مثنى والتسليم، ويستحب فيها كثر طيلة السجود وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم.

اقرأ/ي أيضًا: دعاء قيام الليل في رمضان 2023/1444

اقرأ/ي أيضًا: كيفية صلاة التهجد في رمضان 2023/1444

اقرأ/ي أيضًا: دعاء قيام الليل في رمضان 2023/1444

اقرأ/ي أيضًا: الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل في رمضان 2023

توقيت الصلاة في الرياض 1444:

بإمكان المواطنين والمقيمين في العاصمة الرياض الاطلاع على مواقيت الصلاة في الرياض وفي العشر الأخير من رمضان 2023م “من هنا” مباشرةً والتعرف على مواعيد الصلاة بدقة.

فضل صلاة التهجد في رمضان 2023:

تعتبر صلاة التهجد من أفضل الصلوات النافلة المحببة إلى الله تعالى عوضا عن النوم، وقال فيها أو هريرة نقلاً عن محمد صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”، كما تعدّ صلاة التهجد سنة مؤكدة تجعل المصلي قريباً من ربه، وتعمل على جبر القلوب، وغفر الذنوب من نواقص الفروض نتيجة النسيان أو السهو، ومن المستحب قيامها في الثلث الأخير من الليل قبل موعد صلاة الفجر والسحور في شهر رمضان المبارك.

صلاة التهجد في الرياض تاريخ كم؟

إن موعد صلاة التهجد في الرياض هو في أول يوم من ليالي العشر الأواخر من رمضان 1444هـ والمصادق لتاريخ بعد غروب يوم الخميس 20 رمضان الموافق لتاريخ 11 أبريل 2023م، وتقام صلاة التهجد في كل ليلة من ليالي رمضان حتى ليلة 30 رمضان، أما توقيت صلاة التهجد في الرياض فإنه لم يتم تحديده حتى الآن، ولكن دائمًا يكون بعد منتصف الليل وحتى صلاة الفجر والإمساك في ليالي رمضان.

كيفية صلاة التهجد في رمضان 2023:

لقد ورد عن أهل العلم في طريقة صلاة التهجد في رمضان 1444 أنَّه يجوز للمسلم أن يصليها بعد أداء صلاة العشاء وسنتها، ويجوز له أن ينام ويستيقظ في الليل لأداء الصلاة، ومن السنة أن ينوي المسلم القيام للصلاة، فإذا غلبه النوم كتب الله تعالى له أجر الصلاة بإذن الله، فإذا أفاق للصلاة، فعليه أن يمسح النوم عن وجهه، وأن يقرأ آخر عشر آيات من سورة آل عمران، ثمَّ يستاك ويتوضأ ويصلِّي ركعتين يست فتح بهما قيام ليلة، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ"، ولصلاة التهجد عدة طرق منها:

الطريقة الأولى: ينام العبد الذي يرغب في إقامة صلاة التهجد، بعض الوقت ولو نومة يسيرة، ليقوم بعدها في منتصف الليل، مؤدياً ركعتين خفيفتين، ثم بعدها يصلي ما يشاء من عدد الركعات، شرط أن الركعات تُصلى مثنى مثنى، وبعد الانتهاء من صلاة عدد الركعات المطلوبة، يقوم العبد بإقامة صلاة الوتر ولو ركعة واحدة، ويجوز الوتر بثلاث أو خمس ركعات.

الطريقة الثانية: هو صلاة ثلاث عشرة ركعة، ويوتر العبد منهم خمس ركعات.

الطريقة الثالثة: صلاة ثماني ركعات مثنى مثنى، ثم الجلوس للذكر والدعاء وحمد الله، ثم النهوض مرة أخرى لصلاة ركعتين، وبذلك يكون عدد الركعات إحدى عشرة ركعة.

عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان 2023/1444:

ويعتبر أفضل عدد لركعات صلاة التهجد أفضل عدد لها إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يوتر بإحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة، وأحيانًا بسبع أو خمس أو ثلاث ركعات، وأقل شيء ركعة واحدة بعد صلاة العشاء، وبعد الصلاة الراتبة، وإذا أوتر المسلم بثلاث ركعات يكفي، أو بخمس، أو بسبع، ولكن الأفضل إحدى عشرة أو ثلاث عشرة يسلّم من كل اثنتين، كما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يفعل، كان يسلّم من كل ثنتين، ويوتر بواحدة مفردة.

ولا حرج على المسلم لو صلَّى التهجد عشرين ركعة، أو صلاها أكثر من ذلك أو أقل، ولكنَّ الأفضل أن يتبع ما فعل رسول الله عليه الصلاة والسلام، أي أن يصليها إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة.

وبهذا قد وضحنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، وقت صلاة التهجد في الرياض 2023 وتوقيت الصلاة في الرياض 1444، وفضل صلاة التهجد في رمضان، بالإضافة إلى صلاة التهجد في الرياض تاريخ كم وجدول توقيت صلاة التهجد في الرياض 1444.

دعاء صلاة التراويح في رمضان داخل أحد المساجد.jpeg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد