مقدار زكاة الفطر 2023 في هولندا

مقدار زكاة الفطر 2023 في هولندا

مقدار زكاة الفطر 2023 في هولندا – يحرص المسلمين على أداء فرائض الدين الإسلامي على أكمل وجه بما فيهم فريضة الصيام، فيبحث المقيمين في أوربا وتحديدا في هولندا، عن مقدار زكاة الفطر 2023 في هولندا.

وتوفر لكم وكالة سوا الإخبارية، مقدار زكاة الفطر 2023 في جميع أنحاء العالم، وتستعرض في في هذا المقال، مقدار زكاة الفطر 2023 في هولندا، وذلك وفقاً واستناداً على المصادر الدينية الرسمية المخولة بالحديث عن ذلك في هولندا، حيث تعد زكاة الفطر فرض كل مسلم ذكراً وأنثي كبيراً أو صغيراً، وذلك لتحفزهم على مساعدة الفقراء من الناس والمحتاجين، مما يقوي علاقات المسلمين مع بعضهم البعض.

مقدار زكاة الفطر 2023 في هولندا

حدد الشرع الإسلامي مقدار زكاة الفطر حيث يبلغ مقدراها وهو صاع من القمح أو الأرز أو الشعير أو ما يتناوله غالبية الناس في البلاد التي يعيش به المسلم، ويبلغ مقدار الفطر ما بين 2.25 إلى 3 كغم من الطعام، لذلك فإن مقدار زكاة الفطر في هولندا لعام 2023 هو 5 يورو أوروبي، ويخرجها الأب عن زوجته وأبنائه، وفقا للمذاهب التشريعي (المالكي، الشافعي، الحنبلي)، إما في المذهب الحنفي تخرجها الزوجة عن نفسها.

شروط إخراج زكاة الفطر 2023 في هولندا

ومن شروط إخراج زكاة الفطر هو الإسلام، فلا تقبل الزكاة من الكفار غير المسلمين، بدليل قول الله تعالي "وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله"

كما شرط الجمهور أيضا لوجوب زكاة الفطر على الفقير أن يكون عنده ما يزيد عن قوته وقوت أولاده، ومصروفه ليلة العيد ويومه.

اقرأ أيضا: مقدار زكاة الفطر 2023 في ألمانيا

موعد إخراج زكاة الفطر 2023 في هولندا؟

يبدأ موعد إخراج زكاة الفطر 2023 في هولندا، من بداية دخول شهر رمضان 2023، ويستمر حتى قبل فجر صلاة العيد، ويستحب إخراجها قبل صباح العيد، وذلك لإغناء المسلم الفقير عن السؤال يوم العيد، فتعد فرحة للعائلات الفقيرة.

لمعرفة مقدار زكاة الفطر 2023  في جميع دول العالم العربية والأجنبية انقر/ي على الرابط التالي: (اضغط هنا)

لمن تقدم زكاة الفطر 2023 في هولندا؟

اختلفت مذاهب الشريعة الإسلامية في ذلك، وجاءت على النحو التالي:

تعطي الذكاء وفقا للمذهب المالكي والحنبلي تعطي لمصرف واحد: فهي تعطى فقط للفقراء والمساكين الذين لا يملكون مصروف اهلهم في أيام عيد الفطر .

إما من وجهة نظر المذهب الحنفي والشافعي، هناك عدة من المصارف للزكاة، حيث استندوا في ذلك على آيات سورة التوبة " انما الزكاة للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل .."

سبب تسمية زكاة الفطر في ذلك

زكاة المال.jpg
 

وقد سميت زكاة الفطر بهذ الاسم، لأن وجوبها يتحقق بيوم الفطر من آخر يوم من رمضان، وسميت بالفطر نسبةً للخِلقة المقصودة بقوله تعالى: (فطرةَ اللهِ التي فطرَ الناس عليها) (الروم: 30) والمعنى أنها وجبت على الخِلْقة تزكيةً للنفس وتطهيرًا لها وتنميةً لعملها؟ وزكاة الفطر لشهر رمضان كسجدة السهو للصلاة، تجبر نُقصان الصوم كما يجبر السجود نقصان الصلاة. وقد جاء في الحديث المشهور أنها “طُهرة للصائم من اللهو والرفث”. وهي أيضًا: “طُعمة للمساكين في يوم العيد حتى يعم المسلمين جميعًا شعور الغِبْطة والسرور والسعادة”.

ما الحكمة من تشريع زكاة الفطر

تطهير المسلم من اللغو والرفث والذنوب التي جرت على نفسه طيلة أيام شهر رمضان المبارك، ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ" ، قوله: (طهرة): أي تطهيرا لنفس من صام رمضان، وقوله (والرفث) قال ابن الأثير: الرفث هنا هو الفحش من كلام، قوله (وطعمة): بضم الطاء وهو الطعام الذي يؤكل.

تعمل على إدخال الفرح والسرور إلى نفوس الفراء والمساكين في العيد.

زكاة الفطر فرض على كل مسلم يملك قوته وقوت عياله يوم وليلة العيد لما يفهم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين أمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد