ثواب صلاة التهجد في شهر رمضان المبارك

ثواب صلاة التهجد في شهر رمضان المبارك

ما هو ثواب صلاة التهجد في شهر رمضان المبارك- يبدأ المسلمون في شهر رمضان المبارك بأداء العبادات والتقرب إلى الله عزوجل لكسب الأجر والثواب المضاعف في هذه الأيام المباركة ، شهر رمضان الذي ت فتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار ، ومن ضمن هذه العبادات صلاة التهجد التي يؤديها المسلمون بعد صلاة العشاء مباشرة ليكثفوا من أعمالهم الصالحة ولزيادة الأجر والحسنات ومحو السيئات واستغلال  شهر رمضان المبارك بالعبادات.

ومع اقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يزداد سعي المسلمين بالإجتهدا بقراءة القرأة والأذكار والإكثار من العبادات والإبتعاد عن المحرمات والتقرب إلى الله بالتوبة النصوحة وتأدية العبادات التي وردت عن قول الرسول "صلّى الله عليه وسلّم" كصلاة التهجد، ولا بد أن نحرص جميعًا على أداء صلاتي التهجد والقيام، ففيهن يتنزل الله عزوجل للأرض، لسماع وتلبية نداء داعية في كل زمان ومكان.

وتقدم لكم وكاللة " سوا " الإخبارية في هذا المقال ثواب صلاة التهجد في شهر رمضان المبارك.

ثواب صلاة التهجد 

ثواب صلاة التهجد  يعرف قيام الليل بأنهقضاء في صلاة التهجد أو غيرها من العبادات ، وقال ابن عباس - رضي الله عنه- أنّ قيام الليل يتحقق بأداء صلاة العشاء في جماعة، والعزم على صلاة الصبح في جماعة، وقد رغّب الله -تعالى- بهذه العبادة العظيمة صلاة التهجد، وجعل لها الكثير من الفضائل، وعدّ العُلماءُ فضل صلاة التهجد منها:

  • عناية النبي -صلى الله عليه وسلم- بــ صلاة قيام الليل حتى تقطرت قدماه ،فقد كان يجتهد في قيام الليل اجتهادا عظيماً
  • صلاة التهجد من أعظم أسباب دخول الجنة
  • صلاة التهجد من أسباب رفع الدرجات في الجنة
  • يعتبر المحافظون على صلاة التهجد وقيام الليل محسنون مستحقون لرحمة الله وجنته
  • صلاة التهجد أفضل صلاة بعد الفريضة
  • صلاة التهجد مكفرة للسيئات ومنهاةً للأثام
  • تعتبر صلاة التهجد شرف للمؤمن
  • سبب لمحبة الله عزوجل لقائمه
  • صلاة التهجد باب من أوسع أبواب الله تعالى
  • مصلوها موعودون بغرف حسة في أعالي الجنان
  • سبب لترك الذنوب والمعاصي
  • حث الله تعالى عليها في كثير من الآيات فقال تعالى: «وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ» الآية 79 من سورة الإسراء، وفي آية أخرى: «وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا»الآية 26 من سورة الإنسان.
  • لهم شرف عظيم في الأخرة

 

ثواب صلاة التهجد في شهر رمضان المبارك

ثواب صلاة التهجد في شهر رمضان المبارك-الغفران والجنة من أجر عباد الله المخلصين المحافظين على صلاة التهجد كما ورد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم-  في الأحاديث الصحيحة ، وعن أبي هريرة - رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «ينزلُ ربُّنا تبارك وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثُلُثُ الليل الآخرُ يقول: «مَن يَدْعُوني، فأستجيبَ له؟ مَن يسألني فأعطيَه؟ مَن يستغفرني فأغفرَ له؟».وحديث أخر «يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَفْشُوا السَّلَامَ وَصِلُوا الْأَرْحَامَ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ، وَصَلُّوا بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ، تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ بِسَلَامٍ».

أدعية صلاة التهجد في شهر رمضان المبارك

اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تدركنا شفاعة نبيك الكريم ولا تحرمنا من زيارته واسقنا من حوضه شربة هنيئة لا نظمأ بعدها اللهم بدل أحوالنا إلى ما تحب وترضى واغننا بحلالك عن حرامك وباعد بيننا وبين المعاصي وحبب إلينا الإيمان. اللهم ثبتنا عند السؤال وأرحم ضعفنا وأبدلنا دارًا أحسن منها وأكرمنا ما حيينا.

اللهم اجعلنا في هذه الليالي من السعداء العتقاء من النار وارفع قدرنا وأجب دعاءنا إنك على كل شيء قدير. اللهم اغفر ذنبي وارحم ضعفي وارفع قدري وارزقني الجنة مع الأبرار والصالحين.

ربنا افتح أنا في هذه الليلة أبواب الخير ولا تسده عنا، اللهم ارزقنا رزقًا تغيثني به من رزقك الحلال الطيب.

اللهم في هذه الليلة، أغفر لي ذنوبي كلها أولها وآخرها، علانيتها وسرها، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقابك، اللهم ارحمنا برحمتك يا رحمن يا رحيم.”أدعية التهجد مكتوبة هي الأدعية التي يلتمسها كل مسلم خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، حيث الحرص على الصلاة والقيام والدعاء لله عز وجل حتى يشعر المسلم بالطمأنينة والسلام النفسي بقربه من رب العالمين في هذه الأيام المباركة.

اللهم لك ركعت، اللهم بك آمنت وإليك أسلمت، لقد خشع سمعي وبصري لك وحدك.”

 اللهم لك الحمد، حمداً كثيراً مباركًا، يالله لك الحمد ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد.”” يا الله لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، اللهم طهرني من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

 

أدعية صلاة التهجد في شهر رمضان المبارك بالصور

دعاء-صلاة-التهجد-ليلة-القدر.gif
دعاء-صلاة-التهجد-مكتوب-1-1.webp
ادعية-صلاة-التهجد-ادعية-مكتوبة-.webp
دعاء-صلاة-التهجد-السديس-مكتوب-2022.webp

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد