موعد صلاة التهجد في الحرم النبوي 2023/1444

موعد صلاة التهجد في الحرم النبوي 2023/1444

مع اقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان 2023، يتساءل المسلمون عن موعد صلاة التهجد في الحرم النبوي، كما يفضل الكثير من المسلمين أداء صلاة التهجد في المسجد النبوي، مسجد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقد كان بناء المسجد النبوي من أوائل الأعمال التي ابتدأ بها النبيّ "صلّى الله عليه وسلّم" بعد وصوله إلى المدينة مهاجرًا إليها.

وتعتبر صلاة التهجد من أفضل العبادات والقربات التي تقربه من الله عزوجل، لكسب الأجر والثواب المضاعف في شهر رمضان، كما يؤديها المسلمون بعد صلاة العشاء، ليزيدوا من أعمالهم الصالحة، ولمضاعفة الحسنات ومحو السيئات، والتقرّب والابتعاد عن المحرّمات من الله تعالى والتوبة إليه، فيجب عليهم استغلال بركة وفضل أيام شهر رمضان المبارك.

وسنرفق لكم في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، موعد صلاة التهجد في الحرم النبوي 2023، وكيفية أداء صلاة التهجد، والمقصود بها، وعدد ركعاتها وأوقات أدائها.

موعد صلاة التهجد في الحرم النبوي رمضان 2023/1444:

تبدأ صلاة التهجد في الحرم النبوي في العشر الأواخر من شهر رمضان 2023، بعد منتصف الليل أي بعد الساعة الثانية عشر، كما ثبت عن النبي الكريم أنّه كان يُصلي صلاة التهجد مثنى مثنى أي ركعتين ركعتين، فإذا خشي دخول صلاة الفجر أوتر بركعة واحدة، وقد يكتفي المصلي بأربع عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، فقد كان الرسول -عليه السلام- لا يزيد عن ذلك لا في رمضان ولا في غيره.

اقرأ/ي أيضًا: كيفية صلاة التهجد في رمضان 2023/1444

ما هي صلاة التهجد؟

صلاة التهجد هي من إحدى العبادات والسنن الواردة عن رسول الله "صلّى الله عليه وسلّم"، وهي من صلوات النوافل التي تُصّلى في الليل، وذلك بعد أن ينام المرء، فينهض لأداء الصلاة، ويقوم الليل تهجدًا، ويُفضل أن تكون صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، فإنّ توافق قلب الإنسان ولسانه أكبر في الليل ممّا هو في النهار، فيقوم المرء متهجّدًا داعيًا الله مناشدًا إيّاه أن يرزقه الخير وحسن المأوى والختام، وقد قال تعالى في فضل صلاة التهجد: "تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ".

اقرأ/ي أيضًا: دعاء قيام الليل في رمضان 2023/1444

اقرأ/ي أيضًا: الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل في رمضان 2023

 

كيفية صلاة التهجد في رمضان 2023/1444:

لقد ورد عن أهل العلم في طريقة صلاة التهجد في رمضان 1444 أنَّه يجوز للمسلم أن يصليها بعد أداء صلاة العشاء وسنتها، ويجوز له أن ينام ويستيقظ في الليل لأداء الصلاة، ومن السنة أن ينوي المسلم القيام للصلاة، فإذا غلبه النوم كتب الله تعالى له أجر الصلاة بإذن الله، فإذا أفاق للصلاة، فعليه أن يمسح النوم عن وجهه، وأن يقرأ آخر عشر آيات من سورة آل عمران، ثمَّ يستاك ويتوضأ ويصلِّي ركعتين يسن فتح بهما قيام ليلة، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ"، ولصلاة التهجد عدة طرق منها:

الطريقة الأولى: ينام العبد الذي يرغب في إقامة صلاة التهجد، بعض الوقت ولو نومة يسيرة، ليقوم بعدها في منتصف الليل، مؤدياً ركعتين خفيفتين، ثم بعدها يصلي ما يشاء من عدد الركعات، شرط أن الركعات تُصلى مثنى مثنى، وبعد الانتهاء من صلاة عدد الركعات المطلوبة، يقوم العبد بإقامة صلاة الوتر ولو ركعة واحدة، ويجوز الوتر بثلاث أو خمس ركعات.

الطريقة الثانية: هو صلاة ثلاث عشرة ركعة، ويوتر العبد منهم خمس ركعات.

الطريقة الثالثة: صلاة ثماني ركعات مثنى مثنى، ثم الجلوس للذكر والدعاء وحمد الله، ثم النهوض مرة أخرى لصلاة ركعتين، وبذلك يكون عدد الركعات إحدى عشرة ركعة.

اقرأ/ي أيضًا: كيفية أداء صلاة قيام الليل في رمضان 2023 – ابن باز

اقرأ/ي أيضًا: دعاء قيام الليل في رمضان 2023/1444

وقت صلاة التهجد في رمضان 2023/1444:

وقت صلاة التهجّد يمتد من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، فيصحّ أداؤها في أي جزء من هذا الوقت، قال النووي: "يدخُل وقت التراويح بالانتهاء من صلاة العشاء، ويستمر حتى طلوع الفجر"، ولكن إذا كان الشخص سيصلّي في المسجد إمامًا بالناس، فالأولى أن يصلّيها بعد العشاء مباشرة، ولا يؤخرها إلى منتصف الليل أو آخره، حتى لا يشق على المصلين أداؤها.

وجرت العادة عند المسلمين، أنهم يصلّون التهجّد بعد صلاة العشاء، ولا يؤخرونها عن ذلك، فقد سئل الإمام أحمد حول تأخير صلاة العشاء إلى ما بعد منتصف الليل فقال: لا، سنّة المسلمين أحب إليّ، وأما من كان يصليها في بيته فله الخيار بذلك، إن شاء صلاها أول الليل، وإن شاء صلاها آخره.

عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان 2023/1444:

ويعتبر أفضل عدد لركعات صلاة التهجد أفضل عدد لها إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يوتر بإحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة، وأحيانًا بسبع أو خمس أو ثلاث ركعات، وأقل شيء ركعة واحدة بعد صلاة العشاء، وبعد الصلاة الراتبة، وإذا أوتر المسلم بثلاث ركعات يكفي، أو بخمس، أو بسبع، ولكن الأفضل إحدى عشرة أو ثلاث عشرة يسلّم من كل اثنتين، كما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يفعل، كان يسلّم من كل ثنتين، ويوتر بواحدة مفردة.

ولا حرج على المسلم لو صلَّى التهجد عشرين ركعة، أو صلاها أكثر من ذلك أو أقل، ولكنَّ الأفضل أن يتبع ما فعل رسول الله عليه الصلاة والسلام، أي أن يصليها إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، موعد صلاة التهجد في الحرم النبوي رمضان 2023، وكيفية صلاة التهجد، وأوقاتها وعدد ركعاتها، وهنيئًا لمن دوام على أداء صلاة التهجد فهي من أجمل العبادات التي من الممكن أن يتقرب بها العبد إلى الله عزوجل في شهر رمضان 2023.

دعاء صلاة التراويح في رمضان داخل أحد المساجد.jpeg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد