الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل في رمضان 2023

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل في رمضان 2023

مع اقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان 2023، يتساءل المسلمون في كل أنحاء العالم عن الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل في شهر رمضان المبارك، وتعتبر صلاة التهجد وقيام الليل من الصلوات النوافل التي يؤديها المسلمون في الشهر الفضيل وغيرها من المناسبات الدينية، التي تتضاعف فيها الأجر والمغفرة والثواب، والتقرب إلى الله عزوجل وجل والدعاء والتضرع إليه.

فصلاة التهجد وقيام الليل في رمضان، لطلب العفو والمغفرة، لهما الكثير من الفوائد، فيها يصفو الذهن وتهدأ النفس، وهو دواء للقلب، وجنة القلوب، ويدعو المسلم بما يشاء ويحكي لله عزوجل عما يشعر به من حزن وفرح، فصلاة قيام الليل باختصار هي الراحة الأبدية، لذلك يجب أن يحرص المسلمون على أدائها والاجتهاد بها في الشهر الفضيل.

وسنوضح لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل في رمضان 2023، اللذان يصنفان من أفضل العبادات والقربات للتقرب إلى الله تعالى والرجوع إليه، كما حث الرسول "صلى الله عليه وسلم" على أداء هذه النوافل في الشهر الفضيل لكسب الأجر والثواب.

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل في رمضان 2023:

سنوضح لكم في الفقرة التالية، الفرق بين صلاة القيام وصلاة التهجد في رمضان، من حيث المفهوم وعدد الركعات ووقت أدائها والفرق في أداء الصلاتين:

الفرق في مفهوم صلاة التهجد وقيام الليل:

تعني صلاة التهجد بأنها صلاة النافلة التي يؤديها المسلم في الليل بعد الرقود أي بعد نومه واستيقاظه، أمّا صلاة القيام فهي أن يقضي المسلم بعضًا من ليله ولو ساعة منه في الصلاة أو غيرها من العبادات، والقيام يكون قبل النوم وبعده، أمّا التهجد فهو بعد النوم في الليل فقط، فصلاة التهجد هي صلاة قيام في أصلها، ولكن ليس كلّ قيام ليل تهجد.

الفرق في عدد الركعات في صلاة التهجد وقيام الليل:

أما في عدد الركعات فلا في عدد الركعات بين صلاة التهجد وصلاة القيام، وهناك إجماع بين الفقهاء بأنّ أقلّها ركعتين وذلك لحديث رواه أبو هريرة رضي الله عنها عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حيث قال: "إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ"، ولكنّ الخلاف كان في منتهى عدد الركعات وقد قال الحنفية بأنّها ثمان ركعات، وعند المالكية هي عشر ركعات أو اثنا عشر ركعة، أمّا الشافعية فقد قالوا أنّه لا حصر لعدد الركعات في الصلاتين.

الفرق في وقت الأداء لكل من صلاة التهجد وقيام الليل:

تكون صلاة التهجد بعد أن ينام المسلم ثم يستيقظ في جوف الليل فيؤدي صلاته، وأما صلاة القيام فيكون أداؤها بعد صلاة العشاء مباشرة سواء نام شيئًا من الليل أو لم ينم، ويستمرّ وقت الصلاتين حتّى طلوع الفجر، وهناك اتفاق بين العلماء على أنّ أفضل الأوقات للصلاة من الليل سواء للقيام أو التهجد هي السدس الرابع والخامس من الليل، لأنّ أكثر الغفلات تكون في هذا الوقت.

الفرق في أداء كل من صلاة التهجد وقيام الليل:

قال أهل العلم لا يوجد فرق بينهما فكلتا الصلاتين تُصلى بالهيئة ذاتها، وسنوضح الفرق بين صلاة التهجد في الفقرة التالية:

كيفية صلاة التهجد في رمضان 2023:

الطريقة الأولى: ينام العبد الذي يرغب في إقامة صلاة التهجد، بعض الوقت ولو نومة يسيرة، ليقوم بعدها في منتصف الليل، مؤدياً ركعتين خفيفتين، ثم بعدها يصلي ما يشاء من عدد الركعات، شرط أن الركعات تُصلى مثنى مثنى، وبعد الانتهاء من صلاة عدد الركعات المطلوبة، يقوم العبد بإقامة صلاة الوتر ولو ركعة واحدة، ويجوز الوتر بثلاث أو خمس ركعات.

اقرأ/ي أيضًا: كيفية صلاة التهجد في رمضان 2023/1444

الطريقة الثانية: هو صلاة ثلاث عشرة ركعة، ويوتر العبد منهم خمس ركعات.

الطريقة الثالثة: صلاة ثماني ركعات مثنى مثنى، ثم الجلوس للذكر والدعاء وحمد الله، ثم النهوض مرة أخرى لصلاة ركعتين، وبذلك يكون عدد الركعات إحدى عشرة ركعة.

كيفية صلاة قيام الليل في رمضان 2023:

وتصلى قيام الليل في رمضان مثنى مثنى، أي ركعتين ركعتين، وكل نافلة تصلى بعد العشاء تسمى قيام ليل، إلّا أنّ العُرف جرى بين الناس على تسميتها في رمضان بصلاة التراويح، ويكون الوتر بركعة في آخرها، ويجوز صلاتها مرّةً واحدة، أو صلاة بعضها في أوّل الليل ثُمّ القيام في آخره، وقد ذهب إلى ذلك جمهور الفقهاء من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة، وغيرهم من العلماء.

اقرأ/ي أيضًا: كيفية أداء صلاة قيام الليل في رمضان 2023 – ابن باز

الآيات الواردة في فضل صلاة التهجد وقيام الليل:

قوله تعالى: “وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا”.

قوله تعالى: “وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا * وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا”.

قوله تعالى: “تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”.

قوله تعالى: “إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ”.

قوله تعالى: “أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”.

أدعية صلاة التهجد وقيام الليل في رمضان 2023:

“اللهمَّ اهدِني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن توليتَ وبارِكْ لي فيما أعطيتَ وقِني شرَّ ما قضيتَ إنك تقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليتَ تباركتَ ربَّنا وتعاليتَ”.

“اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أنْتَ نُورُ السَّمَواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ، أنْتَ قَيِّمُ السَّمَواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، ولِقاؤُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خاصَمْتُ، وإلَيْكَ حاكَمْتُ، فاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، أوْ: لا إلَهَ غَيْرُكَ”.

“اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا”.

اقرأ/ي أيضًا: دعاء قيام الليل في رمضان 2023/1444

 

وبهذا نكون قد تعرّفنا في وكالة سوا الإخبارية، على الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل في رمضان 2023، وقد تعرّفنا على الفرق بينهما في عدد الركعات وفي كيفية أداء الصلاتين ، وأدرجنا بعض الآيات التي تحث على صلاة التهجد وصلاة القيام، وأخيرًا أضفنا بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في الصلاتين.

كيفية صلاة الحاجة.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد