وزارة الحج والعمرة: خطوات إلغاء حجز الحج واسترجاع المبالغ المدفوعة

وزارة الحج والعمرة: خطوات إلغاء حجز الحج واسترجاع المبالغ المدفوعة

خطوات إلغاء حجز الحج واسترجاع المبالغ المدفوعة _ حيث يقدم مئات الالاف من المسلمين اوراقهم ويباشرون بالدفع لحجز مقعد لأداء مناسك الحج في اطهر بقعة على وجه الأرض، وتوفر لكم وكالة سوا خطوات إلغاء حجز الحج واسترجاع المبالغ المدفوعة.

ويبحث الكثير من المسلمين عن طريقة وخطوات إلغاء حجز الحج واسترجاع المبالغ المدفوعة بعد التقديم للحج مسبقاً ويعود السبب في هذا الى الظروف الشخصية التي يمر بها الشخص وعدم مقدرته على السفر والحج في لأسباب قهرية سواء كانت صحية او مادية او غيرها.

خطوات إلغاء حجز الحج واسترجاع المبالغ المدفوعة

نشرت وزارة الحج والعمرة مقطع توضيحي في تويتر للأشخاص المتقدمين للحج من داخل السعودية وأكملوا التسجيل عبر موقع الوزارة الرسمي او تطبيق نُسك ووضح الفيديو خطوات الغاء حجز الحج واسترجاع المبالغ المدفوعة، وتقدم لكم وكالة سوا الطريقة لكل حالة.

 

أولاً: إلغاء الحجز قبل صدور تصريح أداء الحج

لإلغاء الحجز في هذه الحالة عليك في البداية الدخول الى حجزك في موقع الوزارة او تطبيق نُسك، ثم اضغط إلغاء الحجز، بعد اكمال خطوات إلغاء حجز الحج واسترجاع المبالغ المدفوعة سيتم تحويل كافة قيمة الحجز الذي تم إلغائه الى حسابك الشخصي.

وفي حال رُفض إصدار تصريح أداء الحج يتم خصم أجور الخدمات الإلكترونية حسب سياسة الاسترجاع المعتمدة.

ثانياً: إلغاء الحجز بعد صدور تصريح أداء الحج

يتوجب عليك في هذه الحالة إلغاء التصريح من خلال منصة أبشر ثم إلغاء الحجز من موقع الوزارة أو تطبيق نُسك، ويتم اتمام خطوات إلغاء حجز الحج واسترجاع المبالغ المدفوعة بعد خصم أجور الخدمات الالكترونية.

بالإضافة الى خصم 10 % من قيمة العقد في حال كان الإلغاء خلال المدة من 15 شوال الى نهاية شهر ذو القعدة 1444، وفي حال كان الإلغاء بتاريخ الأول من ذي الحجة وما بعده لن تستطيع استرجاع أي جزء من المبالغ المدفوعة.

والجدير بالذكر ان عملية استرجاع المبالغ المستحقة تتم بشكل آلي وتلقائي عبر تحويل المبالغ الى الحساب المسجل في لوجة المستخدم على موقع الوزارة او تطبيق نُسك.

اقرأ أيضاً: حجز عمرة رمضان 2023 تطبيق نسك بالتفصيل

الحالات المستثناة من شروط الإلغاء والاسترجاع

تسترجع قيمة الحجز كاملة في حال كان المانع من الذهاب الى الحج احدى الحالات التالية مع اشتراط تقديم اثبات معتمد:

وفاة الحاج.

حدوث عجز صحي.

القضايا الجنائية.

الحوادث المرورية التي ينتج عنها ملازمة المستشفى.

تحديث الشروط التنظيمية التي قد تتعارض مع الحجز

الإصابة بفيروس كورونا بعد تاريخ الأول من ذي الحجة.

تعرف على الحج


v4r6Y.jpg

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، ويؤدى مرة واحدة في العمر إذا تيسر للمسلم السفر إلى مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، ويتم إجراء الحج خلال أيام معينة في العام وفق التقويم الإسلامي، ويتضمن الحج العديد من الشعائر والطقوس، مثل الإحرام والطواف والصعود إلى جبل عرفة ورمي الجمرات وحلق الرأس.

ويعد الحج أحد أعظم العبادات في الإسلام، ويعتبر أيضاً فرصة للمسلمين من جميع أنحاء العالم للتجمع في مكان واحد وتبادل الخبرات والتعارف وتعزيز الروابط بين بعضهم البعض، وبما أن الحج يشمل العديد من الطقوس والشعائر الهامة، فإنه يتطلب التحضير المسبق والتخطيط الجيد لضمان تأدية جميع الفروض والمناسك بشكل صحيح وفعال.

التقديم على الحج

لازال التقديم مستمر لمن لم يسبق له أداء الحج، علماً انه يمكن التقديم لمن سبق له أداء الحج قبل 5 سنوات وذلك ابتداءً من اليوم الأحد 11 رمضان 1444، ويمكنكم التقديم عبر موقع الوزارة او نُسك.

أركان الحج

هناك خمسة أركان للحج، وهي:

الإحرام: وهي النية والتلبية والاستغفار والدخول في الحرم المكي.

الوقوف بعرفة: وهو الوقوف في صعيد عرفات بعد غروب شمس يوم التاسع من شهر ذي الحجة.

الطواف: وهو الدوران حول الكعبة الشريفة سبع مرات باتجاه عقارب الساعة.

رمي الجمرات: وهو رمي الجمرات الثلاث بالحصى في مشعر منى في أيام التشريق ، أي من اليوم العاشر حتى اليوم الثاني عشر من ذي الحجة.

حلق أو قص الشعر: وهو حلق أو قص جزء من الشعر بعد رمي الجمرات.

يجب على المسلمين القيام بجميع هذه الأركان لإتمام فريضة الحج، وإذا تخلف المسلم عن أي من هذه الأركان فإن حجه غير صحيح.

وبهذا نكون قد أوجزنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية، خطوات إلغاء حجز الحج واسترجاع المبالغ المدفوعة وفق ما جاء في تغريدة وزارة الحج والعمرة، وأضفنا لكم شرح بسيط عن الحج وأركانه وكيفية التقديم لأدائه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد