تقرير عبري يكشف سبب ازدياد القصف الإسرائيلي على سوريا

قصف سوريا - أرشيفية

كشف تقرير عبري، صدر اليوم الأحد 02 إبريل 2023، عن سبب قيام سلاح الجو الإسرائيلي بتنفيذ سبع غارات في سورية على الأقل منذ مطلع آذار/مارس الماضي.

وأُصيب 5 عسكريين سوريين فجر اليوم، في قصف إسرائيلي استهدف نقاط عسكرية سورية في مدينة حمص السورية.

ونقل التلفزيون السوري عن مصدر عسكري سوري قوله إنه وفي حوالي الساعة 00:35 من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه شمال شرق بيروت مستهدفا بعض النقاط في مدينة حمص وريفها.

وحسب المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، فإن "تكاثر الهجمات ضد غايات إيرانية في سورية من شأنه أن يدل على ضلوع الحرس الثوري في الأحداث الأخيرة"، وبينها تفجير مجدو، في 13 آذار/مارس الفائت، والذي قال جهاز الأمن الإسرائيلي أن منفذه تسلل من لبنان، وقتلته قوات خاصة في الشرطة الإسرائيلية والشاباك في اليوم التالي، عندما حاول العودة إلى لبنان.

وأعلنت وكالة "مهر" الإيرانية اليوم، وفاة مستشار عسكري للحرس الثوري الإيراني، يدعى مقداد مهقاني، متأثرا بجراح أصيب بها في الغارة الإسرائيلية في منطقة العاصمة السورية دمشق، فجر أول من أمس الجمعة، والتي قُتل فيها المستشار العسكري للحرس الثوري، ميلاد حيدري.

وأضاف هرئيل أن "إسرائيل قلقة في الفترة الأخيرة من ضلوع متزايد لإيران في جهود لتنفيذ عمليات مسلحة ضدها. ونقل الحرس الثوري، إلى جانب حزب الله، مالا إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية بهدف تشجيعهم على تنفيذ عمليات".

وأشار هرئيل إلى أن إسرائيل "تفضل" أن تهاجم أهدافا إيرانية وقوافل نقل أسلحة في سورية، ولا تزال تمتنع عن مهاجمة أهداف كهذه في لبنان تحسبا من مواجهة مباشرة مع حزب الله.

وتابع هرئيل أن "التصعيد الأخير دائر فيما يتولى وزير الأمن في إسرائيل منصبه مع وقف التنفيذ"، على إثر إعلان نتنياهو، الأحد الماضي، عن إقالة وزير الأمن، يوآف غالانت، من خلال وسائل الإعلام لكنه لم يصدر كتاب إقالة له حتى الآن.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد