دعاء السجدة في القرآن

دعاء السجدة في القرآن

دعاء السجدة في القرآن - حيث ازدادت عمليات البحث في الوقت الحالي عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المسلمون في الوطن العربي عن دعاء السجدة في القرآن

وتوفر وكالة سوا الإخبارية لمتابعينها الكرام دعاء السجدة في القرآن عقب بدأ صيام الشهر الفضيل عند المسلمين، في الوقت الذي نشهد فيه أيام مباركة يستجيب بها الدعاء.

دعاء السجدة في القرآن

هناك دعاء السجدة المذكور في القرآن الكريم في سورة السجدة، وهو الآية رقم 15 في السورة، والذي يقول:

" إِنَّمَا ٱلْمُؤْمِنُونَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا۟ وَجَٰهَدُوا۟ بِأَمْوَٰلِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ۚ أُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلصَّٰدِقُونَ * قُلْ إِنَّمَآ أَدْعُوا۟ رَبِّى وَلَآ أُشْرِكُ بِهِۦٓ أَحَدًا"

تُرجمة الآية: "إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله، أولئك هم الصادقون. قل: إنما أدعو ربي ولا أشرك به أحدًا"

لاحظ أنه لا يشترط أن يقال هذا الدعاء خلال السجدة، وإنما هو دعاء عام يمكن قراءته في أي وقت، ولكن يمكن أن يكون مناسباً للقراءة في السجدة أيضاً

دعاء سجود التلاوة

دعاء سجود التلاوة هو دعاء يقال في السجدة بعد قراءة آية من القرآن الكريم خلال الصلاة أو خارج الصلاة، ويعتبر من الأدعية المستحبة في الإسلام.

فالسنة أن يقول في سجود التلاوة: سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته. رواه الترمذي والحاكم وزاد: فتبارك الله أحسن الخالقين. وأجاز بعض العلماء أن يقول: «سبحان ربي الأعلى»، أو يفعل مثلما يفعل في سائر السجود. قال الإمام النووي: ويستحب أن يقول في سجوده: «سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته».

ويمكن الدعاء بهذا الدعاء بأي لغة، ولا يوجد نص محدد له في القرآن، لكن من الأدعية الشائعة التي يمكن الدعاء بها في سجود التلاوة هي: "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات، ومن ثم "اللهم اغفر لي وارحمني واجعلني من عبادك الصالحين"، أو "اللهم ارحمني وارزقني واهدني واعف عني واجبرني وعافني واسترني وارزقني"، أو غيرها من الأدعية المشابهة.

يجب الإشارة إلى أنه يمكن قراءة أي دعاء آخر في سجود التلاوة بشرط أن يكون من الأدعية المأثورة في السنة النبوية الشريفة، وأنه ليس من الضروري أن يكون الدعاء بلغة العربية.

دعاء السجدة في صلاة التراويح

دعاء السجدة في صلاة التراويح لا يوجد دعاء محدد في السجدة خلال صلاة التراويح، ولكن بشكل عام يمكن للمصلين الدعاء بما يشاءون خلال السجدة.

ومن الأدعية الشائعة التي يمكن الدعاء بها في السجدة خلال صلاة التراويح هي: "سبحان ربي الأعلى"، "سبحانك اللهم وبحمدك، تباركت اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك"، "اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، واجبرني، وعافني، وارزقني، واعفو عني"، وغيرها من الأدعية الصالحة التي يمكن الدعاء بها في السجدة خلال صلاة التراويح.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية، الإجابة على تساؤلكم حول دعاء السجدة في القرآن ، كما شملنا لكم أيضا في المقال دعاء سجود التلاوة ودعاء السجدة في صلاة التراويح

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد