عوض الله: اتفاق بريطانيا وإسرائيل يهدف لمواجهة حراك فلسطين الدبلوماسي

مساعد وزير الخارجية وشؤون المغتربين عمر عوض الله

أكد مساعد وزير الخارجية وشؤون المغتربين عمر عوض الله، اليوم الأحد، على الخطورة التي تشكلها الاتفاقية بين بريطانيا وإسرائل "خارطة الطريق 2023"، مشيراً إلى أنها تشكل ظلماً بحق الشعب الفلسطيني، حيث جاءت في وقت تشن فيه إسرائيل بقتل شتى اشكال الجرائم بحق أبناء الشعب.

وقال عوض الله خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين، تابعته وكالة "سوا"، أن هذه الاتفاقية خارطة الطريق 2023 التي وقعت عليها بريطانيا جاءت لتبيض صفحة الاحتلال الإسرائيلي، وتظهر إسرائيل بالمظهر الديمقراطي والحضاري المتطور، وحقوق الانسان والعلم، أي تتعامل معها خارج إطار وطبيعة المنظومة الاستعمارية.

وبين عوض الله، ان الاحتجاج والرفض كان بسبب العديد من البنود الموجودة بالاتفاقية، ومطالبة المملكة المتحدة بالتراجع عن تلك النقاط التي تمس حقوق الشعب الفلسطيني الغير قابل للتصرف، خاصة في تقرير المصير.

وضح عوض الله، "ان هذه خريطة الطريق 2023 التي وقعت في 21 مارس 2023، انتهكت قرارات مجلس الامن وخاصة قرار 2334، وضرورة التفريق ما بين الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، وجاء فيها عن تحسين حياة الفلسطينيين، التي لم نرى منها شيئا".

واكد عوض الله على الدور الفلسطيني في مواجهة ومحاربة بنود هذه الاتفاقية، من خلال تشكيل حراك متكامل يحتج ويوجه رسالة الى الحكومة البريطانية، بالتراجع ووقف أي بند يخالف القانون الدولي، وحقوق الشعب الفلسطيني.

وختم عوض الله حديثه، بأن الدور البريطاني في هذه الاتفاقية هي ملاحقة أي حراك ضد إسرائيل في المحاكم القانونية والمجالس الدولية، ومواجهة الحراك القانوني الدبلوماسي الفلسطيني، وهناك جهود تبذل من قبل الحراك من أجل مواجهة ومحاسبة كافة القرارات الانتدابية البريطانية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد