حذّر نتنياهو والشاباك

محدث: شبتاي يوضح أبرز مخاطر إنشاء "مليشيا بن غفير" على أمن إسرائيل

شبتاي وبن غفير - تعبيرية

حذّر المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، صباح اليوم الأحد 02 أبريل 2023، من عواقب إنشاء "مليشيا بن غفير" أو ما يسمى الحرس الوطني على أمن إسرائيل.

جاء ذلك في مذكرة بعثها شبتاي إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وإلى وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير، وإلى رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار ورئيس مجلس الامن القومي، تساحي هانغبي.

اقرأ أيضا/ إضراب شامل يعم البلدات الفلسطينية بأراضي الـ 48 ردًا على إعدام "العصيبي"

وأوضح شبتاي بالمذكرة مخاطر إقامة مليشيا بن غفير "الحرس الوطني" الذي يُطالب وزير الأمن القومي بإقامتها والتي تلقى وعدا من نتنياهو بذلك الأسبوع الماضي.

وحذّر المفتش العام للشرطة من تضارب إصدار الأوامر التي من شأنها السيطرة الميدانية على الاحداث عند وقوعها، كما حذّر من تضارب الأدوار والمصالح ومجالات النشاط للفرع الأمني المزمع إنشاؤه وبقية أفرع الامن العاملة حاليا على الساحة في إسرائيل.

شاهد بالصور والفيديو/ مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدون طقوسا تلمودية 

واستعرض شبتاي الأضرار التي تنطوي عليها إقامة مثل هذه القوة الجديدة وانعكاسات ذلك على عمل بقية أفرع أجهزة الامن وتأثيرها على القدرة في إدارة أجهزة الامن والتنسيق الحاصل بينها كأجهزة أمن تعنى بالأمن الداخلي لإسرائيل.

وفي ذات السياق، نقلت القناة 12 العبرية عن المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية قولها، إنها تعارض مقترح إنشاء الحرس الوطني برئاسة الوزير بن غفير.

وبحسب موقفها، هناك عائق قانوني أمام إنشاء الحرس لأن الشرطة الإسرائيلية تستطيع التعامل مع المعضلات الأمنية دون الحاجة إلى هيئة إضافية.

المصدر : مكان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد