"العمل الزراعي" يوزع معدات صناعة الخبز والحلويات على التعاونيات النسوية

رام الله / سوا / قال اتحاد لجان العمل الزراعي اليوم الثلاثاء، إنه وزع معدات صناعة الخبز والحلويات والمعجنات على 7 تعاونيات نسوية في محافظات الخليل، و بيت لحم ، و نابلس .

 

وأوضح الاتحاد في بيان صحفي، أن التوزيع جرى بمشاركة اللجان الزراعية وممثلي المجتمعات المحلية، ومديريتي الزراعة في بيت لحم ونابلس، ضمن مشروع "الانتقال من الإغاثة إلى سبل المعيشة المستدامة- تعزيز الأمن الغذائي في الضفة الغربية وقطاع غزة "، الممول من الوكالة الكندية للتنمية الدولية، بالشراكة مع مؤسسة "كير" الدولية.

 

واستهدف النشاط تعاونيات سيدات المستقبل- السموع، ومجموعة سيدات يطا، والمحاور النسوية للتصنيع الغذائي- البلدة القديمة بالخليل، وبيت أمر التعاونية للتصنيع الغذائي بمحافظة الخليل، وسيدات بتير الإنتاجية بمحافظة بيت لحم،ولجنة المرأة الفلسطينية- يتما، ولجنة المرأة الفلسطينية- عورتا بمحافظة نابلس.

 

وقالت مديرة المشروع في اتحاد لجان العمل الرزاعي المهندسة دعاء زايد، إن نوعية وكمية المعدات الموردة للتعاونيات المستهدفة، ستعمل على إحداث تغيير جذري لمستوى دخل النساء في تلك التعاونيات، من خلال توفير الكثير من الوقت والجهد المطلوب لصناعة المعجنات والحلويات والخبز بالإمكانيات البسيطة المتاحة قبل التدخل، بالتزامن مع ذلك زيادة الطاقة الإنتاجية، ما يزيد من مستويات الربح المادي.

 

وأشارت زايد الى أن الهدف من المشروع تحسين مرونة وسبل استدامة العيش للعائلات الأكثر تضرراً من النزاع وانعدام الأمن الغذائي في 26 تجمعا سكانيا في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تتضمن أنشطة المشروع تمكين 35 منظمة مجتمع محلي في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتعزيز قدرات المرأة الريفية في التعاونيات المستهدفة على إيجاد مصادر مدرة للدخل بالتوافق مع تحسين فرص الوصول للخدمات الإرشادية والتسويقية المساندة، بالإضافة الى تمكين 630 مستفيدة يعتمدن بشكل أساسي على النشاطات الزراعية الصغيرة كمصدر دخل لهن من تحسين مرونة واستدامة مصادر الدخل المتاحة في الضفة الغربية وغزة.

 

ويستهدف المشروع بلدات وقرى: بيت أولا، سعير، وخلة صالح وتواني، ويطا، ودورا، والسموع، وبني نعيم، والشيوخ، وحلحول، وبيت أمر، وصوريف بمحافظة الخليل، وأودلا، وعورتا، وبيتا، ويتما، وجماعين بمحافظة نابلس، وبتير، والخضر، وواد فوكين، ونحالين، والشواورة بمحافظة بيت لحم، ومدينة غزة، والمنطقة الوسطى، وبيت حانون، وخان يونس، وبيت لاهيا.

 

يأتي المشروع ضمن رسالة "العمل الزراعي" في المساهمة الفاعلة في تمكين المزارعات وأسرهن، وتعزيز صمودهم على أرضهم في إطار زراعي تنموي وجماهيري طوعي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد