كيف يتغلب الصائم على الحموضة خلال رمضان؟

أعراض الإصابة بحموضة المعدة

يعاني البعض من أعراض الحموضة أثناء الصيام ، ويتزايد الأمر إلى حد الانتفاخ عقب الإفطار، وهناك بعض العادات الخاطئة التي تسبب تلك المشكلة، لذا يجب الانتباه إلى اتباع الإرشادات اللازمة للتخلص من الحموضة.

ومن الشائع حدوث حموضة المعدة بشكل عارض بحيث تستمر من بضع دقائق إلى ساعات، والذي يتم عادة علاجها في المنزل باستخدام أدوية حموضة المعدة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. ولكن إن حرقان المعدة المستمر لأكثر من ذلك أو الذي يحدث بشكل متكرر يمكن أن يدل على وجود مشكلة صحية تستدعي زيارة الطبيب.

وتحدث حرقة المعدة أو حموضة المعدة، نتيجة وجود مشكلة الارتجاع المعدي المريئي التي يرتد فيها الحمض وإفرازات المعدة خارج المعدة إلى المريء، مما ينتج عنه حرقة في الصدر وشعور بعدم الراحة، وفي هذا المقال تقدم "سوا" بعض النصائح الضرورية للحماية من الإصابة بالحموضة والانتفاخ خلال فترة الصيام، وفقًا لأخصائيين و استشاري التغذية .

ووفق أخصائيين يصيب الارتجاع المريئي نسبة كبيرة من الناس، ويعاني الكثير من أعراض الحموضة أثناء الصيام وتشمل أعراضه ،رجوع أحماض المعدة إلى الفم وألم في الصدر أو بحة أو التهاب في الحلق. كما يشعر المريض بطعم حامض أو مر في الفم ، ويعاني من صعوبة في التنفس، و سعال جاف، والشعور بضيق في الحلق وصعوبة في البلع ، والشعور بالاختناق أو بوجود ورم في الحلق.

انتفاخ المعدة.jpg
وتزداد مشاكل هذا المرض خلال شهر رمضان ، بسبب التغير الحاصل في نظام ونوع الأكل.فيما نصح أخصائيون بضرورة اختيار الأطعمة في وجبة السحور لتكون سهلة الهضم ، لتفادي إرهاق الجهاز الهضمي. ويرجع استشاري التغذية، حدوث الانتفاخ عقب الإفطار مباشرة بسبب طول فترة الصوم وتناول الطعام بكميات كبيرة مباشرة، مما يحدث صدمة للجهاز الهضمي تسبب الانتفاخ.

ويجب تناول الشوربة في الإفطار، لتهيئة الجهاز الهضمي أولًا يليها السلطات، لأنها مضادة لعملية الأكسدة ثم استكمال تناول باقي الأطعمة الموجودة على المائدة ، وحسب خبراء التغذية تعود أسباب الإصابة بالحموضة إلى تناول المخللات والأطعمة الحارة والشطة والبيض والحمضيات، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الدهون في وجبة السحور

إقرأ أيضاً: حقائق حول الشعور بالعطش خلال صيام رمضان


أطعمة لعلاج الحموضة خلال شهر رمضان و تشمل :

الخضار والفواكه غير الحمضية

تساعد جميع الفواكه والخضروات تقريبًا في تقليل حموضة المعدة، كما أنها منخفضة الدهون، وقليلة السكر، وغنية بالألياف والعناصر الغذائية الهامة.

الحبوب الكاملة عالية الألياف

الحبوب الكاملة، مثل: الأرز البني، ودقيق الشوفان، وخبز الحبوب الكاملة تساعد في وقف أعراض ارتداد الحمض، كما أنها مصدر جيد للألياف، وقد تساعد في امتصاص حمض المعدة.

البروتين الخالي من الدهون

تقلل مصادر البروتين قليلة الدسم والخالية من الدهون من الأعراض أيضًا، فمن الخيارات الجيدة الدجاج، والمأكولات البحرية، والتوفو، وبياض البيض، أفضل الطرق لتحضيرها هي الخبز، أو الشوي، أو المسلوق.

الفاصوليا والبازلاء والعدس

إلى جانب كونها مصادر جيدة للألياف، فقد توفر الفاصولياء، والبازلاء، والعدس أيضًا البروتين، والفيتامينات، والمعادن.

المكسرات والبذور

توفر العديد من المكسرات، والبذور، الألياف والمواد المغذية، وقد تساعد في امتصاص حمض المعدة، فاللوز، والفول السوداني، والشيا، والرمان، وبذور الكتان، كلها خيارات صحية.

اللبن

الزبادي من أطعمة لعلاج الحموضة، فليس فقط مهدئًا لتهيج المريء، ولكنه يوفر البروبيوتيك الذي يدعم الجهاز الهضمي، كما أنه مصدر جيد للبروتين.

الدهون الصحية

الدهون عنصر غذائي ضروري، ولكن تناول الكثير من الأطعمة الدهنية يمكن أن يؤدي إلى ارتداد الحمض، حيث يمكن أن يساعد استبدال الدهون غير الصحية بالدهون غير المشبعة، الأفوكادو، وزيت الزيتون، والجوز، ومنتجات الصويا، خيارات جيدة للدهون الصحية.

الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أطعمة لعلاج الحموضة، فله خصائص مضادة للالتهابات، وقد استخدم عبر التاريخ لمشاكل الجهاز الهضمي، حيث يمكن إضافة الزنجبيل إلى العصائر، أو الحساء، أو القلي السريع، أو أطباق أخرى، أو نقعه كشاي.

مضغ العلكة الخالية من السكر

إذ وجد بأن مضغ العلكة قد يحفز إفراز اللعاب الذي بدوره يعمل على معادلة الحموضة؛ لذلك فهي تعد من أطعمة لعلاج الحموضة.

بعض الأعشاب

والتي يساعد تناولها في علاج الحموضة والتقليل من أعراضها وتهدئة المعدة، مثل: البابونج، واليانسون، والكمون، ونبتة الخردل.

الموز الناضج

الموز الناضج أو التفاح من أطعمة لعلاج الحموضة فقد يكون له دور في علاج الحموضة ومكافحتها.

أطعمة تساعد في شفاء قرحة المعدة
تعامل الصائم مع الحموضة

بعد معرفة أطعمة لعلاج الحموضة، من المهم معرفة أن تجنب بعض العادات أو اتباع بعض العادات في رمضان قد يكون ذا فعالية في علاج الحموضة دون الحاجة للجوء إلى تناول الأدوية، مثل:

كسر الصّيام على وجبة خفيفة، مثل التمر أو الماء أو الشوربة الخفيفة.
تقسيم وجبة الإفطار على دفعتين، حيث تكون الدفعة الثانية من الأكل بعد حوالي ساعة أو ساعة ونصف.
تجنب الأطعمة الدسمة، مثل المقالي والحلويات.
تجب الإكثار من العصائر والمشروبات مع وجبات الطعام.
عدم النوم مباشرة بعد وجبة السحور، والانتظار فترة ساعة أو ساعة ونصف.

مع ضرورة الالتزام بالتوصيات والنصائح الطبية الدقيقة خلال رمضان، خاصة أن العديد منهم يجدون في الصيام راحة تخفف من معاناتهم، بشرط الالتزام بنوعيات وكميات الطعام المحددة.

إقرأ أيضاً: أفضل المشروبات الطبيعية في رمضان
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد