محدث بالفيديو والصور: توتّر عند حدود شرق غزة خلال إحياء ذكرى يوم الأرض

إحياء فعاليات ذكرى يوم الأرض على حدود قطاع غزة

أحيت فصائل العمل الوطني والإسلامي في قطاع غزة اليوم الخميس 30 مارس 2023، ذكرى يوم الأرض قرب الحدود الشرقية للقطاع، حيث شهدت توترات في ظل قيام جنود الاحتلال باستخدام ضدهم القنابل الدخانية، والنيران القناصة.

وأكد منسق القوى الوطنية والإسلامية في غزة القيادي بحركة الجهاد الإسلامي خالد البطش، اليوم الخميس 30 مارس 2023،  على رفض كل مخرجات العملية السياسية التي تنتقص من حقنا في فلسطين، والتي تعطي العدو حقًا ليس له، مشيرًا إلى أن "الأمل معقود في وحدتنا واستعادتها".

وقال البطش، في كلمة خلال مهرجان جماهيري شرقي غزة، إن : "العدو فشل في إخضاع أهلنا في الداخل المحتل، فأسهموا بحضورهم الوطني في كل المناسبات، ولم يتأخروا عن أداء الواجب الوطني في حماية المقدسات ونصرة أهلهم، وحين اشتد العدوان والحصار على غزة والضفة كانوا وما زالوا نعم السند لنا ولشعبنا، ونحن الحارس لأرضنا ومقدساتنا".

وبيّن البطش أن مخططات الاحتلال بحق أهلنا في الداخل المحتل والتي كان آخرها المصادقة على تشكيل ما يسمى "حرس وطني" تستهدف بالدرجة الأولى فلسطينيي الداخل، ومؤكدًا أنهم سيكونون سيفًا على رقابهم، وسيؤدي ذلك لسفك مزيد من الدماء.

وحذر البطش من محاولات شطب المدن التاريخية في الداخل المحتل وخنقها وتهويدها بالكامل، وذلك في ظل إمعان الاحتلال في غيه بإقرار قانون يسمح باقتحام المنازل دون إذن مسبق يعني استباحة لحرمة أهلنا وبيوتنا في الداخل المحتل. 

وأضاف: "تحل ذكرى يوم الأرض هذا العام في ذروة الهجمة الاسرائيلية الشرسة بحق شعبنا وأرضنا من خلال الملاحقة والهدم والتهجير"، لافتًا إلى أن الممارسات العنصرية الصهيونية في عكا واللد وصفد وشوارع النقب وصحرائه تتصاعد، في وقت يمارس فيه الاحتلال مخططات الهدم والتهجير.

وشدد البطش على أن شعبنا في الـ48 سيبقى عنوانًا للصمود، موجهًا له التحية على دوره في الرباط الدائم لحماية الأقصى والدفاع عنه، وحضورهم الدائم في يوم الأرض وهبة القدس عام 2000 وفي إسناد مقاومتنا خلال معركة "سيف القدس".

وأشار إلى أن ما يشهده العالم من متغيرات يؤكد أنه لا خيار للشعب الفلسطيني سوى الوحدة أولًا في ميدان المواجهة والبندقية، والحرص على بناء المرجعية الوطنية وصولًا لإعادة بناء منظمة التحرير؛ لكي تعود لدورها التي تأسست من أجله.

وأردف البطش: "التطبيع والاعتراف بالاحتلال والإمعان في ذلك طعنة في خاصرة قضيتنا وإنقاذًا لحكومة العدوان في "تل أبيب" من أزماتها الداخلية".

وختامًا أكد البطش: ليحذر العدو من غضبة ثورتنا ومقاومتنا وليعلم أن "سيف القدس" ما زال مشرعًا ولن يغمد حتى العودة والتحرير".

اقرأ/ي أيضا: غالانت يلوّح لإمكانية اشتعال الأوضاع ويتحدث عن الحالة الأمنية

 

إطلاق قنابل الغاز

وقامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع على المشاركين في المهرجان الجماهيري الذي أقامته فصائل العمل الوطني والاسلامي بموقع ملكة شرق مدينة غزة.

وقال شهود عيان إن عدد من المواطنين اصيبوا بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع ، في وقت اقترب عدد من الشبان للسياج الفاصل على حدود شرق غزة.

وفي ذات السياق، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "توتر عند حدود قطاع غزة في يوم الأرض: مئات الفلسطينيين يقتربون من السياج الفاصل، ويشعلون الإطارات، ويرشقون جنود الجيش بالحجارة - القوات تستخدم ضدهم وسائل تفريق ونيران قناصة".

WhatsApp Image 2023-03-30 at 3.21.30 PM.jpeg
WhatsApp Image 2023-03-30 at 3.21.29 PM.jpeg
WhatsApp Image 2023-03-30 at 3.21.27 PM.jpeg
WhatsApp Image 2023-03-30 at 3.21.26 PM.jpeg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد