ماذا ترى عندما تغمض عينيك للنوم؟

النوم

ماذا يحدث عندما تكون أعيننا مغمضة قبل النوم؟ سؤال قد يأتي في ذهن البعض لما يشعرون به في هذه الحالة التي يمكن أن تكون أقرب إلى المغامرات الخيالية الغريبة بواسطة المشكال، وهو أنبوب مرايا يعمل بمبدأ الانعكاس المتعدد يمكن بواسطته رؤية ألوان وتصاميم جميلة ، فالذين ينامون وأعينهم معصوبة يمكن أن يشهدوا هذه الظاهرة، وهي أنه حتى في حالة انعدام أي ضوء مرئي فإن المجال البصري لا يحجبه شيء والأمر أشبه بالهلوسة.

والبعض يقول بأنه عندما نغمض أعيننا نرى اللون الأسود لعدم وصول الضوء إلى العين، ربما يكون هناك بعض الضوء البسيط الذي يمر عبر الجفون لكن الغالبية هي اللون الأسود، لكن الأمر مختلف عند من هو أعمى، لأنه لا يرى حتى هذا السواد لأنه ليس لديه خلايا سليمة لاستقبال الضوء.

لذلك هناك فرق بين انعدام الضوء والذي هو اللون الأسود وانعدام الرؤية أساسًا والذي لا يشمل أي شيء أصلاً ولا حتى اللون الأسود. لكن الحقيقة أكثر تعقيدا وإثارة للاهتمام من ذلك.

وأفاد خبراء بأنه، عندما تغمض عينيك في ظلام دامس، فإن اللون الذي تراه ليس أسوداً ولكن ظلا داكنا من الرمادي يسمى أحيانا "Eigengrau".، فأصل المصطلح ألماني، وهو يُترجم تقريبا إلى "الرمادي الكبير" حيث أن "eigen" تعني "الخاص بالشخص" و "grau" تعني "الرمادي".

وحسب الدراسات العلمية ، عندما تعالج أدمغتنا المعلومات المرئية، يكون التباين أكثر أهمية من السطوع المطلق. الظلام كما نراه هو نسبي لألمع ما ننظر إليه، على سبيل المثال، تبدو سماء الليل أغمق من eigengrau بسبب تباين النجوم.

ووفق الدراسات البحثية الحديثة ، من غير المحتمل أن ترى كلمة eigengrau منبثقة، حيث يفضل العلماء استخدام المصطلحات التقنية مثل الضوضاء المرئية أو مطابقة الخلفية. بغض النظر عن المصطلح المستخدم، فجميعها تتعلق بكيفية تفاعل أعيننا مع الضوء والتكيف مع الظلام.

ويعتبر إدراك اللون ظاهرة تصنعها شبكية العين أو ارتباطاتها العصبية بالدماغ. ومع ذلك، فإن اللون الرمادي ليس مستقراً تماماً مع مرور الوقت وإبقاء أعيننا مغلقة عندما ننام، على سبيل المثال، يبدو أن اللون الرمادي يتضاءل تدريجيا أو يبدو وكأنه يحتوي على لمسات من الألوان.

وأظهر العلم الحديث بأن المستقبلات الضوئية للعين لا تنغلق تماماً دائماً ويمكنها أحياناً أن تنطلق بدون محفزات ضوئية. وما نراه ببساطة عندما تكون أعيننا مغلقة هو إشارات دخيلة تذهب إلى الدماغ "ويقول الدماغ هل رأيت شيئا؟ لكنها مجرد ضوضاء بصرية".

إقرأ أيضاً: تحذير.. النوم لأقل من 5 ساعات يومياً يسبب هذا المرض الخطير

المصدر : وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد