من هو معجب القحطاني؟ ويكيبيديا

من هو معجب القحطاني؟ الذي تم الإعلان عن وفاة معجب القحطاني

من هو معجب القحطاني؟ ويكيبيديا – نستعرض لكم في هذا المقال شخصية معجب القحطاني والسيرة الذاتية، حيث يرغب الكثيرين في معرفة من هو معجب القحطاني؟.

وسنجيب من خلال هذا المقال عن الأسئلة التي يطرحها الجمهور على محركات البحث حول من هو معجب القحطاني؟.

من هو معجب القحطاني؟

مجيب بن محمد بن منيع بن سمران المسردي القحطاني، من مواليد مدينة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، يعتنق الديانة الإسلامية.

يعتبر معجب القحطاني من أهم العسكريين في المملكة العربية السعودية، نظرًا للتضحيات العديدة التي قدمها في الدفاع عن وطنه، ونال احترام ومحبة أهل السعودية، تزوج سعودية وأنجب منها ثلاثة من الذكور وأنثى واحدة.

ويوم الخميس 30 مارس 2023، الموافق 8 رمضان 1444هـ، تم الإعلان عن وفاة معجب القحطاني في السعودية بعد صراع مع المرض.

حياته العسكرية - من هو معجب القحطاني؟

يعد معجب القحطاني من أهم رجال قوات حرس الحدود في المملكة العربية السعودية، حيث التحق بالجيش السعودي كجندي متطوع في العام الهجري 1370، وتم توزيعه في هذه الأثناء إلى مدينة الأحساء التي تعد مسقط رأسه، واستكمل مراحله التعليمية في العاصمة السعودية الرياض، التحق القحطاني بدورة الترشيح ضباط في وزارة الداخلية السعودية، وجاء هذا الأمر بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة ، ونال رتية فريق، وأطلق عليه الفريق معجب القحطاني، ويعد هذا الاسم و اسم الشهرة بالنسبة له، كما أنه مر بالعديد من الرتب العسكرية في فترة عمله بقطاع وزارة الداخلية السعودية، حيث كان في أول الأمر ضابطا في قوى الأمن الداخلي، وتولى عدد من المناصب الهامة واستطاع معجب القحطاني كسب ثقة ولاة الأمر في وزارة الداخلية السعودية، حيث تقلد عدد من المناصب على النحو التالي:

- منصب قائدا لسلاح قوات حرس الحدود بمنطقة نجران في عام 1399 هجريا إلى عام 1405 هجريا.

- منصب قائدا قوات لحرس حدود المنطقة الشرقية.

- تم تعينه مديرا عاما لحرس الحدود السعودي، وذلك بعد صدور مرسوم ملكي بتوليه هذا المنصب، وجاء هذا القرار في الفترة ما بين عام 1992 إلى عام 1996 ميلاديا.

- تقاعد الفريق معجب القحطاني في عام 1417 هجريا.

- تولى منصب وكيلا فخريا على إمارة منطقة نجران بالمرتبة الممتازة في فترته تقاعده واستمر هذا المنصب حتى عام 1420 هجريا.

وفي خلال فترة تحرير دولة الكويت، تولى القحطاني رئاسة القوات العسكرية السعودية، وجاء ذلك الأمر في أثناء حرب الخليج، وبهذا نكن قد اجبنا عن من هو معجب القحطاني؟.

BxMwSC2IAAEpWkr.jpg


 

حرس الحدود السعودي

يعتبر حرس الحدود السعودي من أهم الأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال نستعرض لكم أهم المعلومات المتعلقة بقوات حرس الحدود السعودي وهي كالأتي:

تأسيست قوات حرس الحدود السعودي في يوم العاشر من شهر رجب للعام الهجري 1331 الذي يوافق اليوم الأول من شهر يونيو للعام الميلادي 1913.

عرفت قوات حرس الحدود في المملكة لعربية السعودية منذ نشأتها باسم مصلحة خفر السواحل، وكانت مهمة تلك القوات مقتصرة فقط على تسيير دوريات على ساحل البحر الأحمر وذلك بهدف ضبطه ومنع عمليات التهريب التي تتم من خلاله، وفيما بعد توسعت مهم قوات حرس الحدود بعدما كانت تقتصر في مهمته على ما تم ذكره في النقطة السابقة، وأصبحت تختص بالحدود البحرية والبرية للمملكة.

وشهد مسمى تلك القوات عدد كبير من المسميات التي يطلق عليه الآن اسم المديرية العامة لحرس الحدود، وتوالى قيادة حرس الحدود السعودي عدد من المدراء، وهم على النحو التالي:-

الشيخ محمد بن إبراهيم آل الزغيبي.

الشيخ سليمان بن محمد آل النانية.

اللواء حسن بن عبد الواسع.

الشيخ سليمان بن محمد آل النانيه .

الفريق سليمان بن حمد آل الجارد.

اللواء إبراهيم بن محمد آل المالك.

الفريق أول عبد الله بن عبد الرحمن من آل الشيخ.

الفريق أول محمد بن هلال آل المطيري.

الفريق ركن أحمد بن عبد المحسن آل البهلال.

الفريق معجب بن محمد آل القحطاني.

الفريق ركن طلال بن محسن آل العنقاوي.

الفريق الركن زميم بن جويبر آل السواط.

الفريق عواد بن عيد آل البلوي.

اللواء محمد بن عبد الله بن حمدان آل الشهر.

وبهذا نكون قد اختتمنا مقالنا حول من هو معجب القحطاني وحياته العسكرية في المملكة العربية السعودية، إلى أن تم الإعلان عن وفاة معجب القحطاني.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد