كيفية الصلاة في الروضة الشريفة ومواعيد الزيارة للنساء والرجال رمضان 1444

كيفية الصلاة في الروضة الشريفة ومواعيد الزيارة للنساء والرجال رمضان 1444

كيفية الصلاة في الروضة الشريفة ومواعيد الزيارة للنساء والرجال رمضان 1444 - تزامناً مع شهر رمضان 1444 - 2023 يتزايد البحث عن مواعيد زيارة الروضة الشريفة للنساء والرجال رمضان 2023، وكيفية الصلاة في الروضة الشريفة.

وسنعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية كيفية الصلاة في الروضة الشريفة ومواعيد الزيارة للنساء والرجال خلال شهر رمضان المبارك 1444 - 2023.

الروضة الشريفة 

 وهي المكان الواقع بين بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- (وهو بيت عائشة -رضي الله عنها-) ومنبره الشريف، وسميت الروضة الشريفة بهذا الاسم؛ لقول النبي ﷺ: ((مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ)) (متفق عليه).

تقع الروضة الشريفة غربي الحجرة النبوية مباشرة وتمتد إلى المنبر، وتبلغ مساحتها نحو 330 متراً مربعاً، وتبلغ أبعادها 22 متراً من الشرق إلى الغرب، و15 متراً من الشمال إلى الجنوب، وتضم الروضة المحراب النبوي الذي يقع في الجزء الغربي.

الروضة الشريفة.jpeg
الروضة الشريفة

كيفية الصلاة في الروضة الشريفة 

لم يرد في الشريعة الإسلامية سواء القرآن الكريم أو السنة النبوية، تخصيص لكيفية الصلاة في الروضة الشريفة.

بل يشرع للمسلم الذي يزور مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يصلي في الروضة الشريفة ركعتين أو ما تيسر له من الصلاة، وهي صلاةٌ عادية كأي صلاة بقيامها وركوعها وسجودها وجميع أركانها وواجباتها وسننها.

وذلك قبل أن يتوجه المسلمون إلى قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- وصاحبيه أبو بكر وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- ليسلم عليهم ثم ينصرف، بعد أن يدعو في الروضة الشريفة.

اقرأ أيضاً: دعاء بعد صلاة الضحى - فضل صلاة الضحى للرزق

دعاء دخول الروضة الشريفة 

  • "ربنا لك الحمد أن بلغتنا زيارة روضة من رياض جنتك، ولك الحمد على ما رزقتنا من طاعتك ووفقتا لطلب مرضاتك، فلا تردنا إلا وقد محوت خطايانا وكتبت لنا السداد في كل قول وعمل".
  • "اللهم صل على رسولك صلاة يستجاب بها الدعاء وتفرج بها الكرب ويغير بها الواقع إلى آخر خير مما نحن فيه، اغفر وارحم وأنت الأعز الأكرم".

الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب

  • السلاَمُ عليكَ يا رسولَ الله، السلاَم عليك يا نبيَّ الله، السلاَم عليكَ يا خِيرةَ الله، السلامُ عليكَ يا خَيْرَ خَلْقِ الله، السلاَمُ عَلَيْكَ يَا حَبِيبَ الله، السلامُ عَلَيْكَ يا نذير، السلامَ عليك يا بشيرُ، السلامُ عليكَ يا طُهْرُ، السلامُ عليك يا طاهِرُ، السلامُ عليكَ يا نبيَّ الرحمةِ، السلامُ عليك يا نبي الأَمَّةِ. 
  • السلامُ عليك يا أبا الْقَاسِمِ، السلاَمُ عليكَ يا رَسُولَ رب العالمينَ، السلامُ عليك يا سيدَ المُرْسَلينَ ويا خاتَم النَّبيين، السلامُ عليكَ يا خيرَ الخَلائِقِ أجْمَعينَ، السلامُ عليك يا قائد الغُر المُحَجَّلينَ، السَّلامُ عليكَ وَعَلى آلِكَ وأهْلِ بَيْتِكَ وأزواجِكَ وذُريتِكَ وأصحابِكَ أجمعين. 
  • السلاَمُ عليكَ وَعَلى سائِرِ الأنبياءِ وجميع عِبادِ الله الصَالحينَ، جَزَاكَ الله يا رَسُولَ الله عَنَّا أَفضَل مَا جَزَى نَبياً وَرَسُولاً عَنْ أُمَتِهِ، وصلى الله عليك كُلَّمَا ذَكَرَكَ ذاكر وغفل عَنْ ذكرِكَ غَافِل، أفْضَلَ وَأكْمَلَ وأطْيَبَ مَا صَلَّى على أَحَدٍ مِنَ الْخَلْقِ أجْمَعِينَ. 

مواعيد زيارة الروضة الشريفة للنساء والرجال في رمضان 1444

لكي تتمكن من زيارة الروضة الشريفة عليك الإطلاع على مواعيد الزيارة وجاءت كالتالي:

مواعيد زيارة الروضة الشريفة للنساء

تكون مواعيد زيارة الروضة الشريفة للنساء على فترتين، الأولى بعد صلاة التراويح وحتى الثانية صباحاً، والثانية بعد صلاة الفجر وحتى الساعة الحادية عشر صباحاً.

مواعيد زيارة الروضة الشريفة للرجال

تكون مواعيد زيارة الروضة الشريفة للرجال، من وقت صلاة الظهر وحتى صلاة العشاء والتراويح.

الصلاة في الروضة الشريفة.jpeg
زيارة الروضة الشريفة

حجز موعد زيارة الروضة الشريفة

توفر منصة نُسك رابط حجز موعد للذهاب إلى الروضة الشريفة، والتي تُساهم في تنظيم كافة الأمور المتعلقة بالروضة، لذا يمكنكم حجز موعد زيارة الروضة الشريفة بالتعرف على آلية حجز زيارة الروضة الشريفة التالية:

حجز موعد زيارة في الروضة الشريفة.jpg
حجز موعد زيارة الروضة الشريفة
  • يتم الحجز على حسب الطاقة الاستيعابية الخاصة بالروضة الشريفة.
  •  يتم تخصيص طاقة استيعابية مُعينة بالنسبة للمواطن أو المقيم، ويتم توزيعهم على مدار اليوم.
  • أما بالنسبة للمعتمرين فتقوم شركة العمرة بالحجز لهم من خلال المنصة.

تعليمات دخول الروضة الشريفة والمسجد النبوي

هناك العديد من التعليمات التي يجب اتباعها لكي تتمكن من الدخول للروضة الشريفة، والمسجد النبوي والتي حددتها الجهات المسؤولة والمنظمة وهي:

  • ضرورة الالتزام بآداب الزيارة الشرعية عند الدخول إلى المسجد النبوي.
  • يجب اتباع كافة التعليمات والتوجيهات للحفاظ على النظام والسلامة.
  • يلزم المحافظة على كافة المتعلقات الشخصية وعدم تركها في أي مكان من أماكن المسجد.
  • ضرورة الالتزام بكافة التعليمات التي تخص دخول المسجد النبوي الشريف.
  • ينبغي عليك الاستماع إلى تعليمات المنظمين في الروضة الشريفة.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون عرضنا لكم كيفية الصلاة في الروضة الشريفة ومواعيد الزيارة للنساء والرجال رمضان 1444 وأدعية عند دخول الروضة الشريفة.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد