موقع عبري ينشر تفاصيل ما جرى في البيت الأبيض ليلة إقالة غالانت

نتنياهو وبايدن

نشر موقع "والا" العبري، مساء اليوم الأربعاء 29 مارس 2023، تفاصيل ما جرى في البيت الأبيض الأمريكي ليلة إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قراره إقالة وزير الجيش يؤاف غالانت.

وقال الموقع نقلاً عن مصدر أمريكي، إن قرار نتنياهو، بإقالة غالانت، الأحد الماضي، صدم الإدارة الأميركية، و"أطلق سلسلة من المشاورات العاجلة" بين مستشاري الرئيس الأميركيّ، جو بايدن في ما يتعلق برد أميركي محتمل، على قرار نتنياهو.

وأضاف أن "الأفكار التي أثيرت في تلك المشاورات، كانت إلغاء مشاركة نتنياهو في قمة البيت الأبيض للديمقراطية، التي تعقد هذا الأسبوع، في حال لم يوقف نتنياهو (الانقلاب القضائي)".

وأشار إلى أن "الفكرة لم تحظَ بتأييد واسع بين مستشاري بايدن، أوضح أنه في المشاورات ذاتها في البيت الأبيض، تقرّر اتخاد خطوتين إزاء إقالة غالانت؛ "علنية وسرية"، الأولى عبر بيان صدر لاحقا لوسائل الإعلام، نيابة عن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، والذي تم التأكيد فيه على القلق الأميركيّ، بشأن الوضع في إسرائيل، ودعوة نتنياهو للدفع والتوصل لحلّ وسط.

وأوضح أنه تقرّر في البيت الأبيض "إيصال مضمون شخصيّ وسريّ من الرئيس بايدن إلى نتنياهو"، مشيرا إلى أن مستشاري الرئيس الأميركي، طلبوا موافة بايدن على الخطوة، ليعطيهم "الضوء الأخضر".

وقالت مصادر أميركية، إن السفير الأميركي لدى إسرائيل توم نيدس، نقل صباح الإثنين الماضي، أي بعد قرار إقالة غالانت بيوم واحد، ما وصفه التقرير بـ"المضمون السريّ" من قبل بايدن لنتنياهو.

ولفت الموقع إلى أن نتنياهو غير معنيّ في نشوء أزمة مع إدارة بايدن، لافتا إلى أنه "يريد تهدئة الوضع واستقرار السفينة، لأنه يتفهم الواقع الذي نشأ، والتهديدات الأمنية التي يجب التركيز عليها الآن".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد