موعد الليالي الوترية في رمضان 2023 السعودية

موعد الليالي الوترية في رمضان 2023 السعودية

موعد الليالي الوترية في رمضان 2023 السعودية، ينتظر جميع المسلمون في أنحاء العالم، والمملكة العربية السعودية خاصة، الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان 2023 للتضرع للتقرب من الله عزوجل وعبادته على أكمل وجه، كما ينبغي عليهم اغتنام هذه الأيام المباركة لاحتوائها على أفضل ليلة وهي ليلة القدر ، ويجب أن يكثفوا الطاعات والعبادات من صيام وقيام ودعاء، لأن الأجر فيها يكون مضاعف.

كما يقصد بالليالي الوترية في رمضان، هي الليالي الفردية التي تبدأ مع دخول العشر الأواخر من رمضان، وتبدأ مع غروب شمس ليلة العشرين من رمضان وتنتهي مع انقضاء الشهر، وأوصانا النبي "صلى الله عليه وسلم" بالاجتهاد في الليالي الوترية لأن بها ليلة القدر، خير من ألف شهر.

وسنقدم في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، موعد الليالي الوترية في رمضان 2023 السعودية، والمقصود بالليالي الوترية، وموعد ليلة القدر 2023 في السعودية، إضافة إلى فضل ودعاء ليلة القدر.

الليالي الوترية في رمضان 2023:

تعتبر الليالي الوترية في رمضان هي الليالي التي تحتوي على أيام فردية، والتي أوصى بها الرسول "عليه الصلاة والسلام" بأن ننتظر فيها قدوم ليلة القدر، فقد كان الرسول "عليه الصلاة والسلام" يحب الاعتكاف في الليالي الوترية، حيث قال الرسول:" مَن كانَ اعْتَكَفَ مَعِي، فَلْيَعْتَكِفِ العَشْرَ الأوَاخِرَ، وقدْ أُرِيتُ هذِه اللَّيْلَةَ ثُمَّ أُنْسِيتُهَا، وقدْ رَأَيْتُنِي أسْجُدُ في مَاءٍ وطِينٍ مِن صَبِيحَتِهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ، فَمَطَرَتِ السَّمَاءُ تِلكَ اللَّيْلَةَ، وكانَ المَسْجِدُ علَى عَرِيشٍ، فَوَكَفَ المَسْجِدُ، فَبَصُرَتْ عَيْنَايَ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- علَى جَبْهَتِهِ أثَرُ المَاءِ والطِّينِ، مِن صُبْحِ إحْدَى وعِشْرِينَ".

واتخذ المسلمون الرسول "صلى الله عليه وسلم" قدوة لهم، في تطبيق ما كان يفعله في الليالي الوترية، من ذكر الله وعبادة واعتكاف ودعاء، وقراءة كتاب القرآن الكريم، والتهجد، والصلاة، والتسبيح بكثرة لأن الثواب والأجر يكون مضاعفاً، مما يزيد المسلم فيها من حسناته، وينال العتق من النار ويفوز بالجنة.

موعد الليالي الوترية في رمضان 2023 السعودية:

إن الليالي الوترية في المملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان المبارك 2023 ستكون على النحو التالي:

ff47aa6a-3118-4037-8170-2e491952abfc.jpg
 

موعد ليلة القدر 2023 في السعودية:

سيكون موعد ليلة القدر 2023 في المملكة العربية السعودية، خلال الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 1444 هـ، وستكون في الغالب في ليلة 27 رمضان، حيث ينتظر المسلمون هذه الليلة بفارغ الصبر للتضرع والتقرب من الله -سبحانه وتعالى- لأن الأجر فيها يكون مضاعفًا.

وعدد ليالي القدر خمس ليال، ووفقًا للسنة النبوية الشريفة يمكن أن تأتي ليلة القدر في إحدى الليالي الوترية التالية:

ff47aa6a-3118-4037-8170-2e491952abfc.jpg
 

العشر الأواخر من رمضان 2023:

إن أول أيام العشر الأواخر من شهر رمضان 1444 هو يوم الثلاثاء، حيث تبدأ الليلة الأولى بعد غروب شمس يوم الاثنين 20 رمضان 1444 الموافق لتاريخ للحادي عشر أبريل 2023م، وحتى فجر يوم الأربعاء 21 رمضان الموافق لتاريخ الثاني عشر من شهر أبريل 2023م، وفيما يلي جدول للأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك:

229c623f-bf26-4c1e-a6a8-74a465f854b7.jpg
 

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟

سميت ليلة القدر المباركة بهذا الاسم؛ بسبب نزول القرآن الكريم على رسول ذي شرف وقدر، وعلى أمة ذات شرف عظيم وقدر كبير، كما تقدر وتقسم الأرزاق لكافة أيام السنة في ليلة القدر المباركة، ويقضي فيها أمر كل شخص وفق أمر الله -سبحانه- وتعالى.

فضل ليلة القدر في رمضان 2023:

لليلة القدر المباركة الكثير من الفضائل، ومن أبرز هذه الفضائل:

في ليلة القدر أنزل القرآن الكريم على رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-.

في ليلة القدر تنزل الملائكة أفواجا بأمر الله -سبحانه وتعالى- إلى الأرض.

في ليلة القدر التعبد يساوي ألف شهر.

في ليلة القدر يقبل الدعاء، ويستجاب من الله -عز وجل-.

في ليلة القدر تفصل الأقدار.

دعاء ليلة القدر في رمضان 2023:

اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضائكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللهم اجعلنا لكتابك من التالين، ولك به من العالمين، وبالأعمال مخلصين، وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين، وإلى وجهك ناظرون.

وبهذا نكون قد أرفقنا لكم من خلال وكالة سوا الإخبارية، موعد الليالي الوترية في رمضان 2023 السعودية ، والمقصود بالليالي الوترية، وموعد ليلة القدر 2023 في السعودية، إضافة إلى فضل ودعاء ليلة القدر.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد