في ظل التوتّر

نتنياهو يوجه طلبًا لوزراء حكومته حول بايدن

نتنياهو وبايدن - ارشيف

وجّه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء 29 مارس 2023، طلبًا لوزراء حكومته يتعلق بالرئيس الأميركي جو بايدن، وذلك في ظل توتّر العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة .

نتنياهو وبايدن

وبحسب وسائل إعلام عبرية، إن مكتب نتنياهو عمم تعليمات على الوزراء بعدم التطرق بعد الآن إلى الرئيس الأميركي، طالبًا منهم عدم إطلاق تصريحات ضده.

في موازاة ذلك، قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر الديمقراطية الذي تعقده الإدارة الأميركية، إنه "توجد خلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة بين حين وآخر، لكني أريد أن أعدكم بأن الحلف بيننا لا يمكن تقويضه. ولا شيء بإمكانه تغيير هذا".

اقرأ/ي أيضًا:  الكنيست يصادق على مشروع قانون جديد

اقرأ/ي أيضًا: تفاصيل لقاء اشتية مع مسؤولة أوروبية

وادعى نتنياهو أنه "دفعت نحو هدوء (في تشريعات الخطة القضائية) ستسمح للائتلاف والمعارضة بالجلوس ومحاولة التوصل إلى توافق قومي واسع. وأنا مؤمن بأن هذا ممكن".

وتطرق نتنياهو إلى تحذيرات قادة دول من الاستمرار في دفع خطة إضعاف جهاز القضاء، وقال إنه "بودي أن أعدكم بأمرين: بواسطة هذا النقاش الكبير توجد فرصة لتعزيز الديمقراطية، وأن إسرائيل ستبقى ديمقراطية نابضة".

في سياق متصل، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي قول مسؤول سياسي كبير: "فوجئنا بانتقاد الرئيس بايدن لنتنياهو".

خطأ فادح

ونقلت الصحيفة الأميركية – اليهودية "The Forward" عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، اتهامه لنتنياهو وديرمر بارتكاب "خطأ فادح في التقدير" عندما يتعلق الأمر بفهم الولايات المتحدة ورد فعلها على خطة إضعاف القضاء.

وتطرق المسؤول الأميركي إلى أقوال وزراء إسرائيليين ضد بايدن، بعد تصريحه أمس أنه لن تتم دعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض قريبا.

وقال إنه "يمكن أن تحاول تشويه سمعة إدارة بايدن كيفما تشاء" ولكن "هذا ليس مفيدًا". وأضاف أنه "لا يحتاج بيبي لقطع الطفل إلى نصفين"، في إشارة إلى تصريحات نتنياهو، أول من أمس، واستخدم خلالها مقولة الملك سليمان التوراتية.

اقرأ/ي أيضًا: الكنيست يصادق على مشروع قانون جديد

اقرأ/ي أيضًا: في ذكرى يوم الأرض .. فتح توجه رسالة إلى بريطانيا

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن تصريح بايدن أصاب المسؤولين في مكتب نتنياهو بالذهول، بعدما ساد الاعتقاد لدى المقربين من نتنياهو، صباح أمس، أن التوتر بين الجانبين "تحت السيطرة"، واستمدوا تشجيعا من أقوال نايدس.

واعتبرت الصحيفة أن تصريح بايدن عكس التخوف في الإدارة الأميركية من أن نتنياهو لا يسيطر على حكومته، وإنما تقوده جهات متطرفة في الحكومة وأن خطة إضعاف القضاء لم تتراجع وإنما ستتأخر لاعتبارات تكتيكية فقط.

وأضافت أن مسؤولين في الإدارة يعتقدون أنه يجب "لجم نتنياهو"، بعد إقالة غالانت وإقامة حرس قومي يخضع لبن غفير "في ذروة شهر رمضان ".

ومنذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية، طالبت إدارة بايدن نتنياهو بأن يثبت أنه لا يسمح لوزرائه المتطرفين بقيادة سياسة الحكومة.

 

المصدر : وكالة سوا - عرب 448

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد