صيغة الاستغفار الصحيحة - أفضل صيغ الاستغفار في رمضان 2023

صيغة الاستغفار الصحيحة - أفضل صيغ الاستغفار في شهر رمضان 2023

صيغة الاستغفار الصحيحة - أفضل صيغ الاستغفار في شهر رمضان 2023 - يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل صيغ الاستغفار خلال شهر رمضان 2023 المبارك، وتزايد البحث خلال هذه الاثناء عن صيغة الاستغفار الصحيحة في رمضان.

وسنوضح لكم في وكالة سوا الإخبارية أفضل صيغ الاستغفار، وصيغة الاستغفار الصحيحة خلال شهر رمضان المبارك والتي يبحث عنها الناس للتكفير عن الذنوب ورفع الدرجات.

الاستغفار

توجد العديد من صيغ الاستغفار التي تكفر عنا ذنوبنا ويرفع من درجاتنا في الآخرة، ومنها صيغة الاستغفار الصحيحة التي سنعرضها لكم، حيث أمر الله سبحانه تعالى عباده، بـ الاستغفار فى آيات كثيرة من القرآن الكريم، منها: قوله تعالى: «وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ» البقرة 199، وقوله تعالى: «وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ».

صيغ الاستغفار.jpg
صيغة الاستغفار الصحيحة
  • صيغة الاستغفار الصحيحة الأولى

هذه صيغة الاستغفار الصحيحة أو ما يقال عنها صيغة سيد الاستغفار ففي صحيح البخاري، عن شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ: اللهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إلا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلا أَنْتَ. مَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ».

  • صيغة الاستغفار الصحيحة الثانية أن يقول العبد لفظ -«أستغفر الله».
  • صيغة الاستغفار الصحيحة الثالثة أن يقول المسلم «رب اغفر لي».
  • صيغة الاستغفار الصحيحة الرابعة: «اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت».
  • صيغة الاستغفار الصحيحة الخامسة: «رب اغفر لي وتب عليّ إنك أنت التواب الغفور، أو التواب الرحيم».
  • صيغة الاستغفار الصحيحة السادسة: «اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا الله، فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم»، 
  •  صيغة الاستغفار الصحيحة السابعة: «أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه».

الأزهر الشريف عن أفضل صيغ الاستغفار

كشف أحد علماء الأزهر الشريف، الشيخ رمضان عبد الرازق، عن أفضل صيغ الاستغفار التي يمكن أن يستخدمها المسلم في رمضان.

بدأ الشيخ رمضان حديثه عن أفضل صيغ الاستغفار بقول الله تعالى: فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين، ويجعل لكم جنات، ويجعل لكم أنهارا.

وتابع: النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بالاستغفار والتوبة إلى الله حين قال: استغفروا ربكم وتوبوا إليه فإني أستغفر ربي كل يوم 70 مرة أو مائة مرة.

وأوضح عبد الرازق أن أفضل صيغ الاستغفار تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي:

  • صيغة موجزة: أستغفر الله وأتوب إليه ويمكن تكرارها بالعدد الذي تريده.
  • صيغة عظيمة: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

سيد الاستغفار

اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفرلي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

وأكد الشيخ رمضان على أن من داوم على الاستغفار؛ غفر الله له ذنوبه، ومن لزم الاستغفار؛ جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب.

الاستغفار في الاسلام

إن الاستغفار مأمور به ومشروع، والإنسان في حاجة إليه شديدة، يقول الله : وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [البقرة:199]، ويقول -جل وعلا-: وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ [آل عمران:135]. 

فالمؤمن مأمور بالاستغفار في جميع الأوقات، قد كان النبي ﷺ يكثر من الاستغفار، وهو سيد ولد آدم.

 قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه، وما تأخر، ومع هذا يكثر من الاستغفار، ويقول: والله إني لأستغفر الله في اليوم والليلة أكثر من سبعين مرة ويقول: يا أيهاا الناس! توبوا إلى ربكم فإني أتوب إليه في اليوم مائة مرة -عليه الصلاة والسلام- فالاستغفار أمر مطلوب، فينبغي للمؤمن والمؤمنة الإكثار من الاستغفار.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون عرضنا لكم صيغة الاستغفار الصحيحة وأفضل صيغ الاستغفار في شهر رمضان 2023.


 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد