أدعية السحر في رمضان 2023 مستجابة

أدعية السحر في رمضان 2023 مستجابة

أدعية السحر في رمضان 2023، في أيام شهر رمضان المبارك يقوم المسلم بعبادة الله عزوجل، من خلال الدعاء والتضرع إلى الله بإلحاح وكثرة بكل ما يتمنى، راجيًا من الله ومتأملًا تحقيق كل الدعوات والأماني، حيثُ من أفضل الأوقات للدعاء هو وقت السحر ب فتح الحاء، إذ يقوم العبد يدعو الله ويلح في دعواته، فإن الله يحب العبد اللحوح، حتى يجازيه باستجابة الدعاء، لقول الرسول (عليه الصلاة والسلام): "أقربُ ما يكونُ الرَّبُّ مِنَ العَبدِ في جَوفِ اللَّيلِ الآخِرِ؛ فإنِ اسْتطعتَ أنْ تكونَ ممَّنْ يذكُرُ اللهَ في تلكَ السَّاعةِ فكُنْ"

ويعتبر وقت السحر في رمضان، هو أفضل وقت للاستغفار، وقد قال الله في وصف المؤمنين بأنّهم يتحرّون أوقات السّحر للاستغفار، كما يفضل أن تردد أدعية السحر في رمضان، في الثلث الأخير من الليل، أي بعد تناول السحور وأداء صلاة قيام الليل ذات الأهمية الكبيرة.

ونقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية من هذا المقال، أدعية السحر في رمضان 2023، والمقصود بكلمة السحر، ووقت السحر، وفضل وقت السحر، الذي يعد من أفضل الأوقات للدعاء والإلحاح فيه، حتى يستجيب الله لدعائه ويلقى كل ما يتمنى.

أدعية السحر في رمضان 2023 مستجابة:

وفيما يلي مجموعة من أدعية السحر في رمضان 2023:

  1. ” يا عدتي في كربتي، يا صاحبي في شدتي، يا وليي في نعمتي، يا غايتي في رغبتي، أنت الساتر عورتي والمؤمن روعتي والمقيل عثرتي، فاغفر لي خطيئتي.
  2. اللهم إني أسألك خشوع الإيمان قبل خشوع الذل في النار.
  3. يا واحد يا أحد يا صمد، يا من لم يولد ولم يكن له كفوا أحد، يا من يعطي من سأله تحننا منه ورحمة، ويبتدئ بالخير من لم يسأله تفضلا منه وكرما، بكرمك الدائم صل على محمد وأهل بيته، وهب لي رحمة واسعة جامعة أبلغ بها خير الدنيا والآخرة.
  4. اللهم إني أستغفرك لما تبت إليك منه، ثم عدت فيه، أستغفرك لكل خير أردت به وجهك فخالطني فيه ما ليس لك، اللهم صل على محمد وآل محمد، واعف عن ظلمي وجرمي بحلمك وجودك يا كريم.
  5. يا من لا يخيب سائله، ولا ينفذ نائلة، يا من علا فلا شيء فوقه، ودنا فلا شيء دونه، صل على محمد وآل محمد، وارحمني يا فالق البحر لموسى “.
  6. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبداً ما أبقيتنا واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا واجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا، ولا يرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

أفضل أدعية وقت السحر في رمضان 2023:

ونرفق لكم هنا أفضل أدعية السحر في رمضان، مستجابة:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ عِلْمِكَ بأنفه، وَكُلُّ عِلْمِكَ نافِذٌ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِعِلْمِكَ كُلِّهِ،

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ قَوْلِكَ بِأَرْضاهُ، وَكُلُّ قَوْلِكَ رَضِيُّ، اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِقَوْلِكَ كُلِّهِ،

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ مَسائِلِكَ بِأَحَبِّها إِلَيْكَ، وَكُلُّها إِلَيْكَ حَبِيبَةٌ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِمَسائِلِكَ كُلِّها،

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ شَرَفِكَ بِأَشْرَفِهِ، وَكُلُّ شَرَفِكَ شَرِيفٌ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِشَرَفِكَ كُلِّهِ،

اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ سُلْطانِكَ بِأَدْوَمِهِ، وَكُلُّ سُلْطانِكَ دائماً، اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِسُلْطانِكَ كُلِّهِ،

اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ مُلْكِكَ بآخرة، وَكُلُّ مُلْكِكَ فاخِرٌ، اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِمُلْكِكَ كُلِّهِ،

اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ آياتِكَ بِأَكْرَمِها، وَكُلُّ آياتِكَ كَرِيمَةٌ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِآياتِكَ كُلِّها،

اللّهُمَّ إِنِّي‌أَسْأَلُكَ بِما أَنْتَ فِيهِ مِنَ الشَّأْنِ وَالجَبَرُوتِ، وَأَسْأَلُكَ بِكُلِّ شَأْنٍ وَحْدَهُ وجَبَرُوتٍ وَحْدَها،

اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِما تُجِيبُنِي حِينَ أَسْأَلُكَ، فَأَجِبْنِي يا الله.

ماذا تعني كلمة السحر؟

السَّحر لغةً هو البياض الذي يعلو السّواد، أما شرعاً فهو الوقت الذي يسبق طلوع الفجر، ويبدأ من الثلث الأخير من الليل وينتهي عند طلوع الفجر، فمثلاً لو أنّ مسلماً استيقظ قبل أذان الفجر بساعة أو أقلّ بقليل فيكون حينها قد أدرك وقت السَّحر.

متى يكون وقت السحر؟

لا يُمكن تحديد وقت السَّحر في وقت معين؛ كأن يُقال إنه يبدأ في الساعة كذا، وذلك لأنّ الوقت يختلف من بلدٍ إلى آخر، ومن فصلٍ إلى آخر، ولكن لأنّ وقت السَّحر يكون في الثلث الأخير من الليل فيمكن للمسلم أن يقسّم الوقت في بلده من العشاء إلى الفجر إلى ثلاثة أقسام، ويكون وقت السّحر في القسم الأخير منه.

وفي وقت السحر تتنزّل الخيرات والرحمات، وهو وقتٌ يستجيب فيه الله -تعالى- للداعين، يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يَنْزِلُ رَبُّنا -تَبارَكَ وتَعالَى- كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟).

فضل وقت السحر:

في وقت السحر يكون ذهن المسلم فيه صافياً، وقلبه حاضراً، وهذا يجعله يستحضر الخشوع عند الدعاء والعبادة، وذلك بلا شكّ أدعى لقبول العمل وإجابة الدعاء، وهو ما يدلّ على قرب العبد من خلقه -سبحانه-، خاصة أنّه يترك فراشه ويمسح النوم عن عينيه ليُقبِل على خالقه ويقف بين يديه حمه الله- أن وقت السّحر يكون في السّدس الأخير من الليل.

ويعتبر ترديد أدعية السحر في رمضان، والإلحاح على الله تعالى له أثر كبير، فالله يحب عبده اللحوح في الطلب، هذا العبد الذي يظل يطلب ويطلب دون ملل أو نفاذ صبر، هذا العبد الذي يجد في الدعاء ملاذًا دائمًا له، ويظن في الله خيراً، إذ يكون على يقين أن الله -سبحانه- وتعالى سيحقق له كل ما يتمنى، وكما نعلم أن الله يكون دائمًا عند ظن عبده به، فالظن خيرًا في الله وحده يكون قادراً على تحقيق الطلب.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، أدعية السحر في رمضان 2023 مستجابة، ومعنى كلمة السحر، بالإضافة إلى فضل وقت السحر ومتى يكون وقته، وأضفنا أيضًا أفضل أدعية السحر في رمضان.

دعاء الوتر في رمضان 2023.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد